Close ad

إيهاب قسطاوي: الحكايات الأسطورية المرعبة للأطفال خلفت أجيالا تعاني من تشوهات نفسية

27-11-2023 | 23:53
إيهاب قسطاوي الحكايات الأسطورية المرعبة للأطفال خلفت أجيالا تعاني من تشوهات نفسيةإيهاب قسطاوي
أ ش أ

أكد مدير كرسي (ألكسو في خدمة الطفولة) لدى المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو) إيهاب القسطاوي أهمية أدب الطفل في تنشئة جيل مثقف، مؤكدا أنه لا يعد رفاهية بل أساس المستقبل، مشيرا إلى أن الحكايات الأسطورية المرعبة خلفت أجيالا تعاني من تشوهات نفسية.

موضوعات مقترحة

وقال القسطاوي - خلال ندوة (أدب الطفل وتحديات الرقمنة) التي أقيمت ضمن فعاليات معرض الكويت الدولي للكتاب الـ46 مساء اليوم الإثنين - أن المشهد الثقافي لأدب الطفل في عالمنا العربي يحتاج إلى التشخيص السليم لإيجاد الحل الصحيح في ضوء التشابك بين مفهومي التربية والأدب قائلا إنه ليس كل تربوي كاتب وليس كل كاتب تربوي ولا يستطيع كل متخصص في اللغة العربية أن يكون كاتبا.

وأضاف إن مهمة الكاتب الأساسية هي خلق جيل واع لذا يتعين على المتخصص في أدب الطفل أن يتسم بالإبداع ويلم بأساليب مخاطبة الطفل و أن الأم تعد المؤسسة الأولى لأدب الطفل عبر التاريخ الإنساني وقد تجسد ذلك في الأغنيات الشعبية والحكايات الأسطورية والشخصيات الخرافية التي كانت تروى للأطفال من أجل الانصياع إلى تعليمات الأم التي كانت تعتقد بأنها في مصلحته موضحا أنه ببلوغ الطفل الثالثة من العمر يتكون لديه الفضول الذي يعد "مدرسة له" في حين تسهم تجاربه في "تعلمه وتقويته".

ودعا إلى مزيد من الدعم للكتابة الإبداعية الجادة خاصة فيما يتعلق بأدب الطفل فـالاستثمار في تعليم الأطفال أهم من أي مجال آخر لأنهم مستقبلنا .

وأشار قسطاوي إلى إننا في حاجة ماسة لإقامة المزيد من المعارض والمهرجانات والمؤتمرات والندوات التي تسهم في خلق حالة من التفاهم وتمنح المشاركين بها فرصة لتبادل الرؤى والأفكار والتجارب وتحقق استفادة حقيقية من الطاقات الإبداعية القادرة على حل كل القضايا المتعلقة بالثقافة والكتابة خاصة أدب الطفل.

يذكر أن المعرض الذي ينظمه المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الكويتي سيستمر حتى 2 ديسمبر المقبل ويشهد المعرض مشاركات من 29 دولة منها 18 عربية و11 أجنبية و486 دار نشر . 

تجدر الإشارة إلى أن الكاتب إيهاب القسطاوي كاتب مصري متخصص في أدب الطفل وخبير تربوي ومسؤول كرسي الألكسو في خدمة الطفولة‏ لدى ‏المنظّمة العربيّة للتربية والثقافة والعلوم وقد صدر له عشرات المؤلفات داخل مصر وخارجها.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: