Close ad

سرعة الترسيب العالية في الدم.. الأسباب والمخاطر

27-11-2023 | 16:27
 سرعة الترسيب العالية في الدم الأسباب والمخاطر مخاطر سرعة الترسيب في الدم
إيمان البدري

عند الإصابة بفيروس كورونا وبعض أدوار البرد الشديدة نجد أن نتائج تحليل الدم ترتفع بها نسبة الترسيب العالية، كما أن ارتفاع نسبة الترسيب العالية ترتبط بوجود أمراض أخرى في الجسم، فما هي خطورة الترسيب العالية ومخاطرها وأعراضها وأسبابها؟

موضوعات مقترحة

ووفقا للأطباء أكدوا أنه قد يكون وراء ارتفاع سرعة الترسيب وجود العديد من المشكلات الصحية، وأكد الأطباء ارتفاع سرعة الترسيب في الدم، هو اختبار دم يمكن أن يكشف عن النشاط الالتهابي في الجسم، لا يعد الاختبار طريقة تشخيص قائمة بذاتها ولكنه يمكن أن يساعد الطبيب في الكشف عن بعض المشكلات الصحية.

   مخاطر سرعة الترسيب في الدم                  

في البداية يقول الدكتور محمد مصطفى فاروق استشاري أمراض القلب والقسطرة بجامعة عين شمس، إن مخاطر سرعة الترسيب العالية تشمل عدة أمور منها المخاطر الناتجة عن ارتفاع سرعة الترسيب بشكل متوسط، وقد يشير الارتفاع بشكل متوسط في سرعة الترسيب إلى وجود التهاب المفاصل الروماتويدي، فقر الدم، مرض في الغدة الدرقية، أمراض في الكلى، مع وجود تشوهات في خلايا الدم الحمراء.

 كما تشير نسبة الترسيب العالية في الدم إلى وجود بعض أنواع السرطانات  مثل سرطان الغدد الليمفاوية، أو الإصابة بالسل وهو أحد أنواع عدوى الرئة، مع وجود عدوى في العظام والقلب والتهاب الأمعاء.

ويكمل الدكتور محمد فاروق، كما أن هناك الكثير من المخاطر الناتجة عن ارتفاع سرعة الترسيب بشكل كبير، حيث يشير الارتفاع الكبير في معدل سرعة الترسيب والذي يزيد عن 100 مليمتر، إلى العديد من المشكلات، مثل الورم النخاعي المتعدد وسرطان في خلايا الدم البيضاء والتهاب الشريان الصدغي، مع وجود التهاب في الأوعية الدموية أو الإصابة بمرض الذئبة.

"كما يجب قياس سرعة الترسيب في الدم في حالة الصداع وجود تيبس وانتفاخ في المفاصل وفي حالة وجود فقدان في الوزن والشهية أو وجود ألم في الكتفين أو الرقبة أو الحوض، ولكن عند إجراء تحليل سرعة ترسيب الدم يجب مراعاة عدة عوامل تؤثر على دقة النتائج لأن هذه العوامل المرضية وغير المرضية  تؤثر على سرعة ترسب خلايا الدم الحمراء في العينة، مثل الحمل وفقر الدم وعند الانتهاء من فترة الحيض وفي حالة  تناول بعض الأدوية، مثل: الأسبرين، والكورتيزون، ومشتقات فيتامين أ، وموانع الحمل، وفي حالة  التقدم في العمر أو عند وجود مشكلات في الغدة الدرقية والكلى والسمنة.

وتوجد في بعض الحالات يكون معدل ترسيب الخلايا عالية، الأمر الذي قد يشير إلى زاد معدل الترسيب  كلما أرتفع الالتهاب بشكل أشد في الجسم، لكن من المهم معرفة أن عمل اختبار سرعة  الترسيب في الدم لا يحدد إصابة بمرض محدد، إنما يشير فقط إلى وجود التهاب في الجسم والذي ينتج عادة عن أسباب مختلفة، لذلك يتم عمل فحوصات أخرى أكثر دقة لتحديد السبب.

وهذه الالتهابات التي توجد في الجسم فهي تعمل على تكوين بعض البروتينات التي تزيد من معدل سرعة ترسيب خلايا الدم الحمراء، وذلك عن طريق ارتباطها بخلايا الدم وتكوين كتل ثقيلة تسقط بشكل سريع إلى أسفل الأنبوب، ويتم عمل هذا الفحص لتحديد وجود نشاط التهابي في الجسم، كما يستخدم لمتابعة كيفية تطور حالة مرضية وفيما هل تستجيب للعلاج المستخدم أم لا، وهنا الطبيب يعمل  على مقارنة نتائج الاختبار بالاختبارات الاخرى، كما تتم ملاحظة جميع الأعراض التي قد يعاني منها المريض لتشخيص الحالة بدقة.

 

خطر انخفاض سرعة الترسيب في الدم 

ويتابع الدكتور محمد فاروق، أنه ليس فقط نسبة الترسيب العالية هي التي تشكل خطرا، ولكن أيضا انخفاض سرعة الترسيب في الدم قد يشير إلى بعض الاضطرابات الجسمية أيضا مثل فقر الدم المنجلي أو الإصابة بسرطان خلايا الدم البيضاء، وانخفاض مستوى بروتين الفيبرينوجين في الدم، مع ارتفاع لزوجة الدم.

 

علاقة سرعة الترسيب في الدم بالإصابة بـ كورونا

ومن جانبه يقول الدكتور عبد الحميد هيكل، استشاري الصدر بمستشفى الدمرداش، إنه وجد حديثاً أن هناك علاقة بين سرعة الترسيب والكورونا، حيث إن الإصابة بفيروس كورونا تسبب ارتفاعاً في سرعة الترسيب.

كما وجد أيضاً أن ارتفاع سرعة الترسيب يرتبط بمختلف أنواع السرطان؛ ومنها مرض هودجكن، وسرطان المعدة، وسرطان الخلايا الكلوية، وسرطان الدم الليمفاوي المزمن، وسرطان الثدي، وسرطان القولون والمستقيم، وسرطان البروستات.

وفي المرضى الذي يعانون من الأورام الصلبة، عادة ما تشير سرعة الترسيب الأكبر من 100 ملليمتر إلى الأمراض المنتشرة لكن بالنسبة لمعظم الأورام يتم استخدام اختبارات تشخيصية أكثر دقة، لذلك  يجب عدم الاعتماد على تحليل معدل سرعة الترسيب كتشخيص وحيد للمرض، وفي بعض الأحيان، قد لا تدل زيادة سرعة الترسيب على وجود مرض معين، وتعتبر أعراض سرعة الترسيب، فهي تكون نفس أعراض المسبب لارتفاع سرعة الترسيب.

كما يمكن علاج سرعة الترسيب بالأعشاب أو في المنزل من خلال تناول الأطعمة التي تخفف من الالتهاب مثل زيت الزيتون، والأطعمة الغنية بالأوميغا 3. كما يمكن تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة والتي تساعد على الوقاية من السرطان مثل الفواكه والخضروات وخاصة الأفوكادو، والجزر، والفلفل، والتوت، والحمضيات، والعنب، واللفت، والفطر.

قد تكون اختبارات سرعة الترسيب مفيدة عند تقييم الحمى غير المبررة وبعض أنواع التهاب المفاصل والأعراض التي تؤثر على العضلات، يمكنه أيضًا المساعدة في تأكيد تشخيص بعض الحالات ومنها التهاب الشرايين وألم العضلات الروماتزمي.

 ويكمل، أنه يمكن أن يساعد اختبار سرعة الترسيب أيضًا في تحديد شدة الاستجابة الالتهابية ومراقبة تأثير العلاج، نظرًا لأن اختبار معدل الترسيب لا يمكنه تحديد المشكلة التي تسبب الالتهاب في الجسم، فعادة ما يكون مصحوبا بعدد من اختبارات الدم الأخرى مثل اختبار بروتين سي التفاعلي CRP.


الدكتور محمد فاروق الدكتور محمد فاروق
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة