Close ad

بالرسم والموسيقى «ممكنات».. احكي تجربتك بأمان

26-11-2023 | 17:28
بالرسم والموسيقى ;ممكنات; احكي تجربتك بأمانمبادرة لدعم الفتيات
سارة طعيمة
نصف الدنيا نقلاً عن

الحكي بحريَّة والتعبير عما يدور بأذهاننا وتبادل التجارب والتعبير عن مشاعرنا يحقق لأي فتاة الدعم النفسي الذي تحتاج إليه، «ممكنات» ورشة مجانية تقدمها مبادرة بنت النيل تسمح للفتيات بالتحدث عن أنفسهن وتبادل الخبرات عن مشاعرنا وما يدور، وانضم إليها العديد من الفتيات من سن 18 إلى 25 عام.. معكم نتعرف على تفاصيلها وكيف استفادت منها الفتيات المنضمات إليها؟

موضوعات مقترحة

تكشف لنا تفاصيل الدورة بيريهان هدهد - إحدى المتخصصات – قائلة: إن الورشة تستخدم الرسم والعلاج الموسيقى وتنقسم أساليب التدخل المستخدمة في العلاج الموسيقي إلى تقنيات «تفاعلية» و«استقبالية»، فعندما نصنع أو نستخدم الموسيقى، سواء عن طريق الغناء أو الهتاف أو العزف على الآلات الموسيقية أو التأليف فتكون استقبالية، أما عندما نستخدم تقنيات تفاعلية فهي تعزز من قدراتنا النفسية على التجاوز والبوح.

«ممكنات» ستعرفك كيف تكونين قوية ومستقلة، ويتم التعرف من خلالها بأدوات التمكين في الحماية الرقمية وكيف نحمي أنفسنا بشكل قانوني من الابتزاز والتهديد وماهية الآليات القانونية التي نستخدمها لو تعرضنا للتهديد وتتم الاستعانة بالرسم والتلوين، وأيضا كيف نحافظ على صحتنا النفسية ونعبر عن أنفسنا وأجسامنا عن طريق الرسم والتلوين وتعليم الفتيات «الأكشن» والدفاع عن النفس وكيفية حماية أنفسنا.

ونقدم ورشا باستخدام الطمي لأنه يزيد من الإحساس بالقدرة على التحكم، كما أن للطين مجموعة متنوعة من الصفات الحسية تعزز حاسة اللمس، والقدرة على صنع القرار، وله خصائص مهدئة ذاتيا تعمل على تعزيز التنظيم الذاتي من خلال تفاعلك مع الوسيط عبر اللمس أو التشكيل أو البناء، الاستمرار لمدة طويلة في التشكيل بالطين يساعد على علاج الاكتئاب، والإخفاقات العاطفية، ويعزز قدرتك في التعبير عن ذاتك بشكل حسي وملموس.

وتوضح أنه تتم الاستعانة بالرسم والكتابة باعتبارها أدوات ومنهجيات نسوية مميزة منها سرد للحقيقة لتحقيق تفاعل عفوي يفتح مجالًا أمام الفتيات والنساء للتعبير عن تجاربهن مع بناء علاقة ثقة تبادلية بين بعضهن.

وتضيف: إن الورش تعرفهن بالعديد من المعلومات منها معلومات عن المخ والفرق بين وظيفة الفص الأيمن والفص الأيسر، مثلا عندما تكون تحليليًّا أو يقظًا أو موضوعيًا أو عقلانيًّا أو تحاول معالجة لغة، فأنت تستخدم الفص الأيسر من المخ أو المنطقي من دماغك بينما الفص الأيمن إبداعي واندفاعي وبديهي ومدروس ومدفوع بالمشاعر والمعتقدات والتفكير الذاتي.

تجارب الفتيات

الفتيات المنضمات للورشة أجمعن على الاستفادة من الورش وأنها مكنتهن من تجاوز الكثير من المشكلات الحياتية الخاصة بهن فتروى سلمى علي إحدى المنضمات إلى الورشة: «انضممت إلى الورشة مع صديقتى وكانت بسبب ظروف مررت بها في حياتي منها تجربة خطبة فاشلة أثرت في نفسيا وجعلتني أعاني فترة طويلة بخاصة مع عدم استقراري بوظيفة ثابتة، ولكن الورشة غيرت من نفسيتي تماما وساعدتني على تجاوز مرحلة الاكتئاب وتعرفت بفتيات جدد ولهن أيضا تجارب مختلفة، وبالفعل كنا دعما وسندا لبعضنا وخرجنا بنفسية ممتازة نخطط بها للأيام المقبلة من حياتنا».

وتقول ياسمين محمود 19 عاما وانضمت أيضا للورشة: «الورشة بها العديد من الأنشطة المتنوعة التي جددت من طاقتنا ونفسيتنا واستمتعت بورشة الطمي فكانت تجربة ممتعة، وفعليا استفدنا منها كثيرا على المستوى النفسي، وساعدنا الاستماع إلى تجارب الآخرين على تجاوز أي مشكلة مررنا بها واستعادة نشاطنا بالبحث عن مجالات أخرى في حياتنا».

وترى أن تبادل الخبرات والاستماع إلى قصص مختلفة يخلقان حالة من الإيجابية والتفاعل وهذا ساعدها على تغيير وجهة نظرها في الكثير من الأمور ومعالجة مشكلاتها بشكل أفضل.

الدعم النفسي

وتروي أميرة عبدالله من المنضمات إلى الورشة وعمرها 22 عاما: «التحقت بممكنات بعد التعرض لمشكلات متتالية في حياتي وساعدتني الورشة على الخروج من حالة الإحباط التي مررت بها وجددت من نشاطي ونفسيتي»، وتوضح أن فكرة التفاعل مع فتيات من العمر نفسه جدّدت من طاقتها ونفسيتها، وعرفت الكثير من المعلومات التي لم تكن تعلم عنها شيئا، مؤكدة أن هذه الورش تخلق حالة من التفاعل والإيجابية وتسهم في تغيير طريقة تعاملنا مع المشكلات والاستفادة من تجارب الآخرين تجنب الوقوع في المشكلات نفسها.

أمل وهدى أختان مرّنا بظروف نفسية صعبة بعد وفاة والدتهما وقررا أن يلتحقا بالورش..تقولان: التحقنا بالورشة بعد التحاق إحدى صديقاتنا بها وكنا نمر بحالة نفسية سيئة بعد وفاة والدتنا والورشة حسنت كثيرا من نفسيتنا وتعلمنا بها الكثير وعرفنا معلومات لم نكن نعلم عنها شيئا من قبل واكتسبنا خبرات جديدة ستفيدنا في حياتنا المقبلة.

وأخيرًا تجربة ممكنات خلقت حالة من التفاعل بين الفتيات مكنتهن من الحديث عن مشكلاتهن بحرية باستخدام الموسيقى والرسم وورش الطمي وغيرها من الأنشطة التي جعلتهن يتفاعلن ويجددن من طاقتهن ويتحدثن عن مشكلاتهن ويتبادلن الخبرات وهذا يجعل للفتيات خبرات مختلفة ويتعاملن مع مشكلات حياتهن بشكل أفضل.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: