Close ad

مع بداية موسم «الإنفلونزا».. نصائح لتقوية جهاز المناعة وتعزيزها لمحاربة الأمراض

26-11-2023 | 16:51
مع بداية موسم ;الإنفلونزا; نصائح لتقوية جهاز المناعة وتعزيزها لمحاربة الأمراضخضروات - صورة موضوعية
إيمان فكري

مع انخفاض درجة الحرارة، واقتراب فصل الشتاء، تزداد معدلات الإصابة بالأمراض الفيروسية مثل الإنفلونزا وفيروس كورونا، بسبب حالة الاضطراب التي يشهدها المناخ هذه الأيام، وقد تؤدي هذه الأمراض إلى ضعف المناعة.

وما يزيد قلق البعض، الأمراض المتعلقة بالجهاز التنفسي، ومن بين هذه الأمراض الإنفلونزا، ونزلات البرد، مع زيادة القلق فيما يخص فيروس كورونا وظهور متحورات جديدة، لذا يبحث الكثيرون عن طرق تساعدهم على تقوية المناعة والحفاظ عليها، لأن الجهاز المناعي يعد من أفضل دفاعات الجسم ضد الفيروسات.

وتستعرض "بوابة الأهرام" في التقرير التالي، طرق تعزيز المناعة، والأطعمة التي تسهم بشكل كبير في تقوية الجهاز المناعي.

كيفية تعزيز المناعة

ويبدأ تعزيز الجهاز المناعي، باتباع نظام غذائي صحي بحسب الدكتور أحمد دياب استشاري التغذية العلاجية، وذلك بتناول الأطعمة الصحية التي يحتاج إليها الجسم، والفواكه والخضروات المليئة بفيتامين سي، لأنها تحارب بعض أنواع البكتيريا، كما يجب الاهتمام بتناول ما يلي:

  • الأطعمة التي تحتوي على فيتامين أ

وتتوافر في الخضروات، كالبسلة، والسبانخ، والملوخية، والفلفل الأحمر أو الأخضر.

  • الأطعمة التي تحتوي على الزنك

أظهرت الأبحاث أن الزنك يمكن أن يتداخل مع  العملية الجزيئية التي تتسبب في بناء المخاط والبكتيريا داخل الممرات الأنفية، ومن خلال ذلك يكافح الفيروسات ويمنع تأثيرها.

ويتوفر الزنك في المكسرات، والفول السوداني، والمأكولات البحرية، خاصة السمك والتونة، والجمبري والإستكوزا، وكذلك في شربة الخضار، على أن تصنع في المنزل، لأن المأكولات المجمدة تفقد الزنك، وبالتالي ليست لها فائدة.

  • الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي

ويتوفر في، الفلفل الأحمر، والأخضر، والبرتقال، واليوسفي، والليمون، والجوافة، والتفاح.

  • الأطعمة التي تحتوي على فيتامين هـ

وتتوافر في زيوت الزيتون، والزيت الحار.

  • تناول الثوم

يحتوي الثوم على مركب باسم "الأليسين"، ولديه القدرة على منع العدوى من الداخل عن تناوله بشكل منتظم، ويمكن تناول فصين من الثوم بالماء الدافئ كل يوم أو جعلها جزءا من وجبتك اليومية عن طريق إضافتها إلى الحساء الساخن لمزيد من النكهة.

وتحتوي أيضا على مركب "الأليسين"، الذي يعتقد أنه يحارب الفيروسات ويعزز المناعة، ويتم تشكيله عندما يمضغ فص ثوم، وهو نفس المركب الذي يعطي الثوم رائحة فريدة من نوعها.

  • تناول البصل

يعد البصل من المواد الغنية بفيتامين C والذي يعمل على تحسين المناعة، ويعمل البصل كمضاد للأكسدة، وحماية الجسم ضد الجذور الحرة الضارة، ويقضي البصل والثوم على 99% من البكتيريا، ويطهر الفم بنسبة 100%.

أهمية المشروبات

وفيما يلي بعض المشروبات التي تساهم في تقوية جهاز المناعة، وفقا لما أكده استشاري التغذية العلاجية، وهي:

  1. مغلي بذور البقدونس والكرفس.
  2. الشاي الأخضر.
  3. الزنجبيل.
  4. القرفة.
  5. الينسون.
  6. شاي المورينجا.

المأكولات الممنوعة

هناك بعض المأكولات التي لابد من تجنبها، لأنها تضعف المناعة، وهي:

  1. جميع الوجبات الجاهزة.
  2. المأكولات التي تحتوي على مواد حافظة.
  3. المأكولات المعلبة، كاللانشون، والسوسيس، والتونة.
  4. أكياس المقرمشات، لأنها تحتوي على مكتسبات الطعم، وهي تضعف المناعة.

سلوكيات خاطئة تقلل المناعة

هناك بعض السلوكيات التي يجب إتباعها لعدم نقل العدوى، ولتقوية الجهاز المناعي، وهي:

  1. الامتناع عن التدخين.
  2. التخلص من الوزن الزائد.
  3. ممارسة الرياضة، فيما لا يقل عن 10 دقائق.
  4. الابتعاد عن الأماكن المزدحمة.
  5. غسل اليدين بالماء والصابون، لمدة لا تقل عن 20 ثانية.
  6. النوم الجيد.
كلمات البحث