Close ad

الشرطة في نيجيريا تكافح «بالحسنى» المحتوى «غير الأخلاقي» على الإنترنت

26-11-2023 | 15:32
الشرطة  في نيجيريا تكافح ;بالحسنى; المحتوى ;غير الأخلاقي; على الإنترنتمورجا كونيا، نجمة تيك توك
أ ف ب

في شمال نيجيريا، تعتمد الشرطة  أسلوباً يقوم على النصح والإرشاد مع المؤثرين لمكافحة "المحتوى غير الأخلاقي" على شبكات التواصل الاجتماعي.

موضوعات مقترحة

في يناير الماضي، ألقي القبض على مورجا كونيا، نجمة "تيك توك" الشابة، مع حوالى عشرة مشاهير آخرين بتهمة القيام بـ"سلوك غير أخلاقي على الشبكات الاجتماعية من المحتمل أن يفسد الشباب".

وقُبض عليها في أحد فنادق كانو، المدينة الرئيسية في شمال البلاد، لدى حجزها غرفاً لضيوفها قبل حفل عيد ميلاد تحظى بتغطية إعلامية واسعة، وأودعت في الحبس الاحتياطي لمدة أسبوعين قبل إطلاق سراحها.

وحُكم على المؤثرة البالغة 24 عاماً، والتي تحظى بشعبية كبيرة بين شباب شعب الهوسا الموجودين خصوصاً في شمال البلاد، بعقوبة تفرض عليها القيام بأعمال في خدمة المجتمع لثلاثة أسابيع، وهي عقوبة أمضتها في إجراء أعمال تنظيف في مستشفى كبير بالمدينة.

لكن في مطلع نوفمبر الحالي، تغيرت الأجواء. فقد دعيت مورجا كونيا مع العشرات من المؤثرين الآخرين إلى اجتماع عام نظمته الشرطة الإسلامية (الحسبة) في كانو من أجل "رفع مستوى الوعي بالآثار السلبية للمحتوى غير الأخلاقي" الذي ينشرونه عبر الإنترنت، خصوصاً على تيك توك، بحسب ما قال مدير عام الحسبة أبا صوفي لوكالة فرانس برس.

وقد أثارت الشابة، التي يتابعها ما يقرب من مليون شخص على شبكات التواصل الاجتماعي، الانتباه من خلال مجيئها إلى الحدث مرتدية الحجاب الذي تضعه عادة النساء في شمال البلاد ذي الأغلبية المسلمة.

ويتباين هذا الظهور بشكل صارخ مع مقاطع الفيديو التي اعتادت على نشرها، حيث تظهر في كثير من الأحيان بملابس عصرية من دون حجاب وتتحدث بألفاظ بذيئة في بعض الأحيان، مما أكسبها شهرة وأثار غضباً عليها من الحسبة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: