Close ad

منها التهاب المفاصل.. أمراض تصاحب فصل الشتاء واستشاري مناعة يوضح طرق العلاج منزليًا

26-11-2023 | 17:35
منها التهاب المفاصل أمراض تصاحب فصل الشتاء واستشاري مناعة يوضح طرق العلاج منزليًاالتهاب المفاصل
همس عادل

يعتبر فصل الشتاء من أكثر الفصول التي تصاحبها الأمراض المزمنة وعلى المتأثرين بها التعايش معها لمواكبة حياتهم بشكل طبيعي ومن هذه الأمراض الشائعة التي تصيب عادة من هم فوق سن الأربعين آلام المفاصل.

وأكد الدكتور أمجد الحداد استشاري الحساسية والمناعة الذاتية أن المفاصل هي أجزاء من الجسم حيث تلتقي العظام وهي الجزء الذي يسمح لعظام الهيكل العظمي بالتحرك وتشمل هذه المفاصل الأكتاف، الخواصر، المرفقين، الركبتين، ويشير ألم المفاصل إلى عدم الراحة والأوجاع والألم في أي من مفاصل الجسم، كما أضاف أن آلام المفاصل هي شكوى شائعة خصوصًا مع بداية فصل الشتا ولا يتطلب الأمر عادةً زيارة المستشفى.

وفي بعض الأحيان، يكون ألم المفاصل نتيجة لمرض أو إصابة، كما أن التهاب المفاصل هو أيضًا سبب شائع لآلام المفاصل ومع ذلك، يمكن أن يكون أيضًا بسبب ظروف أو عوامل أخرى.

ما الذي يسبب آلام المفاصل؟

أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لآلام المفاصل هو التهاب المفاصل، وأوضح الحداد أن الشكلين الرئيسيين لالتهاب المفاصل هما هشاشة العظام والتهاب المفاصل الروماتويدي، ويمكن أن يؤدي إلى تشوه وإضعاف المفاصل مع مرور الوقت ويسبب التهاب المفاصل الروماتويدي الألم والالتهاب وتراكم السوائل في المفاصل حيث يهاجم جهاز المناعة في الجسم الغشاء الذي يبطن المفاصل.

أسباب أخرى

يمكن أن يكون سبب آلام المفاصل:

-الذئبة

-النقرس

-بعض الأمراض المعدية، مثل النكاف، والأنفلونزا، والتهاب الكبد

-تلين الغضروف في الرضفة، أو انهيار الغضروف في -الرضفة

-إصابة

-التهاب الأوتار 

-عدوى في العظام أو المفاصل

-الإفراط في استخدام المفصل

-سرطان

-هشاشة العظام

-الساركويد

ما هي أعراض آلام المفاصل؟

أشار الحداد أنه في بعض الحالات سوف يتطلب ألم المفاصل الخاص زيارة الطبيب إذا كان المريض لا يعلم سبب آلام المفاصل أو المعاناة من أعراض أخرى غير مفسرة، أو إذا لوحظ أن المنطقة المحيطة بالمفصل منتفخة أو حمراء أو مؤلمة أو دافئة عند اللمس، وفي حين استمرار الألم لمدة ثلاثة أيام أو أكثر، أو إذا كان هناك حمى ولكن لا توجد علامات أخرى للأنفلونزا.

كيف يتم تشخيص آلام المفاصل؟

على الطبيب في بداية الأمر طلب إجراء أشعة سينية للمفصل لتحديد تلف المفاصل المرتبط بالتهاب المفاصل، وعند الاشتباه في وجود سبب آخر، فقد يطلب إجراء فحص دم لفحص بعض اضطرابات المناعة الذاتية، وإجراء اختبار معدل الترسيب لقياس مستوى الالتهاب في الجسم بحسب ما ذكر استشاري المناعة الذاتية.

كيف يتم علاج آلام المفاصل منزليًا؟

1- إدارة الوزن

يمكن أن يكون للوزن تأثير كبير على أعراض التهاب المفاصل، فالوزن الزائد يضع المزيد من الضغط على المفاصل، وخاصة الركبتين والوركين والقدمين.

2- ممارسة التمارين الرياضية

3- استخدم العلاج الساخن والبارد

يمكن أن تساعد العلاجات الحرارية والباردة في تخفيف آلام التهاب المفاصل والالتهابات, وتشمل العلاجات الحرارية أخذ حمام دافئ طويل أو حمام في الصباح للمساعدة في تخفيف التيبس، كما يمكن أن تساعد العلاجات الباردة في تخفيف آلام المفاصل والتورم والالتهاب. 

4- اتبع نظامًا غذائيًا صحيًا

‎يمكن لنظام غذائي غني بالفواكه الطازجة والخضروات والأطعمة الكاملة أن يساعد في تعزيز جهاز المناعة والصحة العامة

كلمات البحث