Close ad

غزارة الأمطار غير المألوفة في ساحل العاج قد تؤدي إلى شحّ في محاصيل الكاكاو

25-11-2023 | 14:58
غزارة الأمطار غير المألوفة في ساحل العاج قد تؤدي إلى شحّ في محاصيل الكاكاوعامل زراعي يجمع قرون الكاكاو في مزرعة للكاكاو في ساحل العاج
(أ ف ب)

يتأمّل سياكا سيلا باستياء المستودع شبه الفارغ لتعاونيته في جنوب ساحل العاج... فبعد موسم شهد غزارة غير مألوفة للأمطار، تشير التوقعات إلى أنّ محاصيل الكاكاو في أكبر بلد منتج لهذه الحبوب في العالم، ستكون منخفضة جداً.

موضوعات مقترحة

في صباح يوم حار من نوفمبر، تصل شاحنات قليلة من المزارع لتسليم بضع عشرات من أكياس حبوب الكاكاو إلى تعاونية سكابين في قرية إيرمانكونو المحاذية لديفو.

ويقول سيلا، رئيس التعاونية التي تضم نحو 1500 مزارع "شهدت هذه السنة أمطاراً غزيرة! وعادة ما كانت تصطف الشاحنات لتفريغ حمولتها خلال هذه الفترة من العام! لكن بالكاد لدينا اليوم 200 كيس من الحبوب في وقت نستطيع تخزين أكثر من ذلك بعشر مرات".

ويتوقع أن يكون المحصول هذه السنة أقل بثلاث إلى أربع مرات من العام الفائت.

وفي حقول الكاكاو، يمكن بسهولة التثبت من حديث سيلا. فعلى حافة طريق لا يُسمح إلا للدراجات النارية بعبوره، يحصد باموسا كوليبالي بعض الحبوب ذات اللونين الأصفر والأحمر من أشجار كاكاو كثيرة.

وشهد جنوب ساحل العاج كميات استثنائية من الأمطار في يوليو الفائت، وهو الشهر الذي تُثمر فيه أشجار الكاكاو و"تتساقط الزهور عنها"، على ما يوضح العامل الزراعي مبرراً الكميات المحدودة من محاصيله.

ومن بين الحبوب التي قاومت موسم الأمطار الاستثنائي، تعفّن بعضها بسبب معدلات الرطوبة المرتفعة.

- أسعار قياسية -

توفر ساحل العاج، أكثر الدول إنتاجاً للكاكاو في العالم، نحو 40% من هذه الحبوب. وعلّقت اعتباراً من تموز/يوليو، عقود المبيعات التصديرية، بعدما توقّعت سنة سيئة.

وتسبب هذا القرار بتسجيل أسعار قياسية للكاكاو في الأسواق المالية.

في لندن، بلغ سعر طن الكاكاو في 10 /نوفمبر 3478 جنيهاً إسترلينياً، وهو رقم قياسي منذ العام 1989، بينما تجاوز السعر في نيويورك عتبة 4000 دولار، في أعلى رقم يُسجّل منذ نهاية عام 1978.

ولكنّ الوضع قد يبقى حرجاً بعد موسم الأمطار، لأن تجدد ظاهرة ال نينيو المناخية يثير مخاوف من تسجيل موجات طويلة من الجفاف في غرب أفريقيا.

لكن في انتظار احتمال تكرار الظاهرة خلال الموسم المقبل، ينتاب المنتجين قلق من أوضاعهم المالية على المدى القصير.

في ساحل العاج، تحدد الحكومة سعر شراء الكاكاو من المزرعة. وكان سعر الكيلوغرام الواحد هذا العام -المحدد عند ألف فرنك (1,64 دولاراً)- أعلى مما كان عليه خلال المواسم الأخيرة، لكن الكميات المنخفضة من المحاصيل ستمنع عائلات كثيرة من تحقيق أرباح.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: