Close ad

رصد شعاع كوني غريب ذي طبيعة مجهولة

24-11-2023 | 14:50
رصد شعاع كوني غريب ذي طبيعة مجهولةرصد شعاع كوني غريب ذي طبيعة مجهولة
وكالات

أفادت جامعة "يوتا" في الولايات المتحدة الأمريكية في بيان بأن تعاونًا دوليًا لعلماء وباحثين في " Telescope Array" اكتشف ثاني أقوى شعاع كوني تم رصده على الإطلاق، ولا يمكن تحديد طبيعته بعد.

موضوعات مقترحة

وقال جون ماثيوز، ممثل " Telescope Array" في جامعة يوتا: "بتتبع مسار الجسيم الجديد (الذي يشكل الشعاع) إلى المصدر، لا يمكن تحديد أي شيء بمستوى طاقة مرتفع بما يكفي لإنتاجه. هذا هو اللغز - ما الذي يحدث بحق الجحيم؟".

وبحسب الجامعة، من خلال تجربة تسمى عين الذبابة في عام 1991، استخدم باحثون من ولاية يوتا مجموعة تلسكوبية مساحتها 700 كيلومتر مربع للكشف عن أقوى الأشعة الكونية في التاريخ المسجل. الجسيمات التي صنعت منها كانت تسمى "يا إلهي". وفقا لعلماء الفيزياء الفلكية، لا شيء في المجرة يمكن أن ينتج مثل هذا التدفق، وتبين أن طاقة الجسيم أكبر ما كان ممكنا من الناحية النظرية للأشعة الكونية.

ولكن في مايو 2021، اكتشف فريق " Telescope Array" ثاني أقوى تيار للأشعة الكونية. وفي نوفمبر الماضي، نشر الباحثون مقالا يقول إن الجسيمات، التي تسمى "أماتيراسو" تكريما لإلهة الشمس اليابانية، يمكن أن تتبع قوانين الجسيمات الأولية غير المعروفة للعلم.

ويجمع مشروع " Telescope Array" الدولي باحثين من الولايات المتحدة الأمريكية واليابان وكوريا الجنوبية وروسيا وبلجيكا. ويقع المرصد في ولاية يوتا الأمريكية على ارتفاع 1370 مترًا فوق سطح البحر.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: