Close ad

دراسة تكشف دور الجذور في إيجاد تراكيب محصولية تتحمل الندرة المائية

23-11-2023 | 13:19
دراسة تكشف دور الجذور في إيجاد تراكيب محصولية تتحمل الندرة المائيةالجذور ودورها بالتراكيب المحصولية
سحر فاوى
بوابة الأهرام الزراعي نقلاً عن

أجرى كل من الدكتورة فريدة فاروق قابيل أستاذ مساعد بكلية الزراعة- جامعة القاهرة، والدكتور محمد يوسف حزمان، أستاذ مساعد بمعهد بحوث الهندسة الوراثية -مركز البحوث الزراعية، دراسة على محصول الذرة السكرية لاستكشاف أسرار الصفات البنائية والهندسية والتشريحية للمجموع الجذرى تحت نظام رى موفر للمياه.

موضوعات مقترحة

وقد أجريت الدراسة فى كل من مصر والولايات المتحدة الأمريكية بدعم من مكون دعم الزراعة والتكنولوجيا-مركز البحوث الزراعية وهيئة فولبرايت- مصر.

وكشفت عن بعض أسرار الجذور ودورها فى التوصل إلى تراكيب محصولية تتحمل إجهاد الندرة المائية أو تتماشى مع أنظمة رى موفرة للماء، وتعانى دراسة الجذور على مستوى التقييم الظاهرى والجينى من قلة الأبحاث فى هذا الاتجاه نظراً لصعوبة تقييمها، حيث إنها - كما هو معلوم - مختفية أسفل التربة ولا ترى إلا باستخدام تقنيات خاصة يصعب ويقل الوصول إليها، ولما لدراسة الجذور من أهمية بالغة فى استشعار إجهاد الجفاف، فقد ألهمت تلك التحديات كل من الباحثين لاستكشاف المزيد من أسرار الجذور وأنواعها ودورها عن تعرض النبات للعطش.

وقد تمكن الباحثان من استخدام أحدث تقنيات البتر الليزرى Laser Ablation Tomography or LAT فى الكشف عن التفاصيل عالية الدقة للتراكيب التشريحية داخل الجذور فى نبات الذرة السكرية عند تعرضه لإجهاد نقص الماء أو الجفاف، وقد بينت الدراسة المنشورة حديثاً عام 2021 بإحدى مجلات دار نشر سبرنجر المرموقة أن أنواع الجذور المختلفة (الأولية والجنينية والتاجية) لنبات الذرة السكرية تستجيب بشكل متغاير لتحدى الجفاف، وقد تمكنت الدراسة من الوصول ولأول مرة إلى إمكانية تطبيق ما يسمى بالصبغ الرقمى Digital Staining للتوصل إلى التقديرى الكمى النسبى لكمية اللجنين داخل المواقع التشريحية المختلفة للجذر.

 وقد ذكرت الدكتورة فريدة قابيل أن النباتات المجهدة عطشاً تراكم كمية من اللجنين داخل طبقة القشرة، وليس الحزم الوعائية، على عكس ما شوهد من قبل فى جذور نبات الأرز، والتى تميل إلى تراكم اللجنين بالحزم الوعائية، وقد استخدمت الدكتورة فريدة تقنية البتر الليزرى حديثاً فى دراسة نشرت فى دار نشر سربنجر عام  2023 للكشف عن مراحل تطور ونشوء الجذور الثانوية أو الجانبية(lateral roots)  من داخل عمق الجذر المحورى الرئيسى.

وقد سلطت الدراسة الضوء على تتبع نوع نادر من الجذور الجانبية وهوالجذرالجانبى الداخلى، والذى بدلاً من أن ينمو أفقياً ليخرج إلى التربة من أجل جمع وامتصاص ثم نقل الماء والعناصرالغذائية، فإنه ينمو أفقياً داخل الجذر الأم ولا يخرج فى تلك الحالة أبداً، كما يظهر لنا حتى الآن.

وتجدر الإشارة إلى أن الباحثين قد تمكنا من تقديم صورة نادرة لناشئة الجذرالجانبى وهو مازال فى مرحة التكون، وقد فازت الصورة بجائزة ثانى أفضل صورة علمية فى مسابقة التصويرالعلمى لعام 2020 والمقدمة من أكاديمية البحث العلمى.

وأخيراً.. فإن الدراسة تضع وتقدم إمكانات مستقبلية لدراسة الجذور من أجل انتخاب سلالات نباتية ذات تأقلم ومرونة حقيقية لتحمل الجفاف، وهو أمر شديد الأهمية، خاصة فى ظل التأثير السلبى للتغيرات المناخية على الزراعة فى العالم.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة