Close ad

خبراء: ضرورة ابتكار منتجات دهنية وبدائل صحية خالية من الدهون المتحولة

23-11-2023 | 13:44
خبراء ضرورة ابتكار منتجات دهنية وبدائل صحية خالية من الدهون المتحولة ابتكار منتجات دهنية وبدائل صحية خالية من الدهون المتحولة
سحر فاوى
بوابة الأهرام الزراعي نقلاً عن

ضرورة ابتكار منتجات دهنية، واستهلاك بدائل صحية وخالية من الدهون المتحولة " TFA " المنتجة صناعياً لتسريع تنفيذ إجراءات الإلغاء المستهدف والحد من استخدامها بحلول نهاية عام 2023...من أهم التوصيات التى خرج بها الملتقى العلمى للجمعية المصرية لسلامة الغذاء واللجنة الوطنية لعلوم التغذية حول "سلامة وجودة الغذاء بين البحث والتطبيق" الذى عقد مؤخراً بأكاديمية البحث العلمى، برعاية كل من د.محمود صقر رئيس الأكاديمية، ود. حسين درويش رئيس المركز القومى للبحوث، ود.طارق الهوبى رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء، ود.م. خالد صوفى رئيس الهيئة المصرية للمواصفات والجودة، وبرئاسة كل من د.جمال أحمد وهاب رئيس الجمعية المصرية لسلامة الغذاء، ود.حبيبة حسن على رئيس اللجنة الوطنية لعلوم التغذية.

موضوعات مقترحة

واشارت د. منال محمد رمضان - عضو اللجنة الوطنية لعلوم التغذية ، والأمين العام للجميعة المصرية لسلامة الغذاء إلى أن الملتقى استهدف عرض التحديات الخاصة بسلامة الغذاء، وطرح الحلول بين البحث والتطبيق، وتسليط الضوء على دور البحث العلمى فى استحداث تقنيات تصنيع واعدة لإنتاج غذاء آمن طبقاً لمعايير سلامة الغذاء.

 وقد طالب الملتقى بضرورة استخدام المواد الحافظة الطبيعية من بكتيريا البروبيوتك بديلاً عن الكيماوية التى تسبب العديد من المشاكل الصحية، خصوصاً للفئات الحساسة مثل الأطفال.

وتطبيق تقنيات النانوتكنولوجى لإيجاد مضادات ميكروبية أو أغلفة حيوية أونظم تعبئة وتغليف ذكية لضمان استدامة سلامة الغذاء خلال سلاسل الإمداد والحفاظ على صحة المستهلك.

وأهمية تحرى الدقة فى معرفة مكونات الغذاء المدونة على العبوة لتجنب المكونات الضارة، والحصول على الأغذية المنكهة من كبرى شركات الأغذية المعتمدة والتى تطبق معايير آمان وسلامة الغذاء.

كما أوصى الملتقى بضرورة تناول الميكروبيوتا للحفاظ على البيئة الصحية للأمعاء وتوازن نسبة البكتيريا النافعة، وتناول الغذاء الصحى من أجل الحفاظ على البيئة المناعية فى الجهاز الهضمى، والتى تساعد على تجنب الحساسية تجاه مكونات الغذاء.

وأكد الملتقى على أهمية التركيز على النهج الوقائى القائم على تقييم المخاطر فى إدارة منظومة سلامة الغذاء، وزيادة المعامل المتخصصة فى الكشف عن الأغذية المهندسة وراثياً، وعمل برامج توعية للحد من مخاطر الاستخدام الخاطئ للمضادات الحيوية، وبرامج مراقبة لمتبقيات المضادات الحيوية فى الأغذية من أصل حيوانى، والتوسع فى زراعة النباتات الطبية والعطرية واستخلاص المواد الفعالة منها بطرق طبيعية صحية، كأحد البدائل الفعالة للمضادات الحيوية، لما تحتويه من مركبات فعالة ذات تأثير دوائى قوى ضد الميكروبات الممرضة.

والتنفيذ المرحلى لقرار المواد الملامسة مثل التنفيذ على المصانع المنتجة لمواد التعبئة والتغليف أولاً، ثم بعد ذلك تطبق على المصانع المنتجة للغذاء، وتضمين اختبارات سلامة التخزين مثل نفاذية الأكسجين والرطوبة للعبوات الغذائية، وأيضاً معدل التسرب من الغلق ومنطقة اللحام.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة