Close ad

دع حضارة النهر العظيم القديمة تجمع الحكمة من أجل مستقبل مُستدامٍ للبشرية

22-11-2023 | 12:55
دع حضارة النهر العظيم القديمة تجمع الحكمة من أجل مستقبل مُستدامٍ للبشريةنهر اليانغتسي

قال المؤرخ اليوناني القديم هيرودوت: «مصر هبة النيل». حيث تنطبق هذه العبارة أيضاً على النهر الأم للصين «نهر اليانغتسي».

موضوعات مقترحة

وباعتباره أطول نهر في الصين، يُعد نهر اليانغتسي مركز الثقافة والاقتصاد والتنمية في حوض النهر منذ العصور القديمة، وقد استمرت الحضارة التي رعاها لأكثر من 7000 عام، وكان لها تأثير عميق على حضارة شرق آسيا ولا يزال وحتى الحضارة العالمية.

في عهد أسرة مينغ في القرن الخامس عشر، أبحر جانغ خه من نانجينغ إلى المحيط الغربي، وباعتباره أحد رواد العولمة، أبحر أسطول جانغ خه إلى أفريقيا والبحر الأحمر، وزرع بذور السلام والصداقة وحصد ثمار الازدهار والتنمية.

تحاول نانجينغ اليوم استخدام نهر اليانغتسي كرمز ثقافي لإنشاء منصة مهمة للتواصل بين الصين والدول الأجنبية وربط العالم.

وباعتبارها مدينة عقدة تمثيلية في حوض نهر اليانغتسى، تقع نانجينغ في منطقة دلتا النهر، وهي ليست العاصمة القديمة لأسر الصين الست فحسب، ولكنها تنضح بسحر ثقافي حضري فريد من نوعه مع ازدهار الأدب والفن والحضارة والعلوم والتكنولوجيا.

في الفترة من 24 إلى 25 نوفمبر، شاركت الحكومة الشعبية لبلدية نانجينغ في «منتدى نانجينغ لثقافة نهر اليانغتسي لعام ٢٠٢٣» تحت رعاية منظّمة اليونسكو والعديد من المنظمات الأخرى، وحضر المُنتدى ما يقرب من 400 ضيف من خبراء الثقافة والفنون وحماية التراث والعلماء المشهورين عالمياً، وسيقوم الخطاطون والكتاب والمخرجون بمناقشة ثقافة الأنهار في نانجينغ، والفرص والتحديات البيئية والاقتصادية، وسيناقشون أيضاً التنمية المستدامة للأنهار، ويكتبون معاً حقبة جديدة من حضارة الأنهار.

على سبيل المثال، ستأتي ليزي موريارتي – رئيسة قسم المتاحف والمعارض في شركة الإبداع البريطانية- إلى الموقع لمشاركة حالة المتحف المصري الكبير. سيشارك أيضاً مخرج الأفلام الوثائقية الياباني الشهير «ريو تاكيوتشي» قصة عشر سنوات من مراقبة نهر اليانغتسي والناس في حوض النهر.

لدى نانجينغ حالات عملية كافية في استكشاف الحماية المستدامة وإرث السياق الثقافي لنهر اليانغتسي، مما يسمح لنهر اليانغتسي بأن يكون له تاريخ وحاضر ومستقبل.

نانجينغ في منطقة دلتا النهر

وتحت إشراف مديري المدينة، يتم حالياً إنشاء قسم نانجينغ من الحديقة الثقافية الوطنية لنهر اليانغتسي، وسيتم دمج الرموز التاريخية والثقافية المعروفة على المستوى الوطني مثل الجسر الكبير لنهر نانجينغ ومحطة سكّة حديد بوكو، بالإضافة إلى السُفن السياحية في نهر اليانغتسي ومناطق العرض البيئي وغيرها من المعالم الشهيرة وستُركِّز على بناء المشاريع المميزة مثل المتحف الثقافي لنهر اليانغتسى.

في شهر مايو من هذا العام، تم بناء نقطة مراقبة خنازير البحر عديمة الزعانف في منطقة جولو ذات المناظر الطبيعية الخلابة في ضفة نهر جولو في نانجينغ، بما في ذلك منصة مراقبة خنازير البحر عديمة الزعانف في الهواء الطلق ومحطة نهر اليانغتسي، ومن المأمول أنه من خلال تجارب تعميم العلوم الغامرة والأساليب التفاعلية، سيتمكن المزيد من الناس معاً من حماية البيئة المائية لنهر اليانغتسى.

وفي نهاية كل أسبوع، عندما يكون الطقس جيدًا، يوجد العديد من الأشخاص الذين يحملون معدات التصوير «البنادق الطويلة والمدافع القصيرة» على ضفاف النهر، وأصبحت مطاردة خنازير البحر عديمة الزعانف والاستمتاع ببيئة ضفاف النهر الجميلة نشاطًا ترفيهياً يومياً للكثير من الناس.

ويتم ربط العديد من المتنزهات الحضرية على ضفاف النهر، مثل حزام مويان ذى المناظر الطبيعية الخلابة، ومتنزه يانزيجي، وحزام المناظر الطبيعية للأراضي الرطبة في جزيرة باغواتشو، ومتنزه جياني يوزوي للأراضي الرطبة، بشكل مستمر، حيث تدمج نانجينغ بشكل عضوي بين المناظر الطبيعية الإيكولوجية وثقافة مصايد الأسماك في نهر اليانغتسي وثقافة الشعر في نهر اليانغتسي وثقافة الملاحة في جينغ خه، وتتوهج العاصمة القديمة جيانغين بشكل رائع.

كما أثرت حضارة مصر القديمة الرائعة تأثيرًا عميقًا على الحضارة الإنسانية، حيث إن تراث ثقافة نهر اليانغتسي وابتكارها في العصر الجديد يؤثر أيضا بشكل إيجابي على العالم، حيث يوفر حلولًا للمشكلات المشتركة في العالم من خلال التعلم المتبادل بين الحضارات على طول حوض النهر، ويعتقد الباحثون أن التدفق اللامتناهي لأوردة مياه نهر اليانغتسي بمثابة استمرار لأقدم وأفضل نظام ثقافي، وقد تم ابتكاره وتطويره مع مرور الوقت، وهذه هي الأهمية العالمية لحضارة نهر اليانغتسي.

إذا كنت تريد أن تفهم ثقافة نهر النيل، عليك ألا تفوت زيارة المتحف المصري والأهرامات وأبو الهول في القاهرة، وإذا كنت تريد أن تفهم نهر اليانغتسى والصين، فيجب ألا يفوتك جسر نهر اليانغتسي والواجهة البحرية البيئية في نانجينغ، والمنحوتات الحجرية من عهد السلالات الجنوبية التي تشبه الأسود.

منتدى نانجينغ لثقافة نهر اليانغتسي لعام ٢٠٢٣

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة