Close ad

قبل أيام من عودة الدوري.. تفاصيل مثيرة وأحداث ساخنة في الأندية

22-11-2023 | 20:43
قبل أيام من عودة الدوري تفاصيل مثيرة وأحداث ساخنة في الأنديةالأهلي والزمالك
مجلة الأهرام الرياضى
مجلة الأهرام الرياضى نقلاً عن

​قبل أيام من استئناف مسابقة الدورى فى جولتها السابعة، والتى ستقام بداية من الثلاثاء المقبل 25 الشهر الحالي.. واصلت الفرق استعداداتها الجادة، من أجل إعادة صياغة نفسها، سواء من أجل الاستمرار فى تقديم مستوى جيد، أو الهروب المبكر من أى مركز، ربما تكون وراءه توابع سيئة.

موضوعات مقترحة

ولأن هناك 4 فرسان تشارك في إفريقيا هي الأهلي وبيراميدز في دوري الأبطال، والزمالك ومودرن فيوتشر فى الكونفيدرالية.. تبقى استعدادات باقى الفرق مختلفة وتحمل الكثير من التفاصيل.

الإسماعيلى يواصل السقوط وديًا

واصل الإسماعيلى سقوطه وديًا، مثلما هو الحال رسميًا؛  حيث خسر أكثر من لقاء لتجربة لاعبيه وتقديمهم بشكل مختلف عن "الرسمي"، مما جعل الجماهير فى حالة من الغضب الشديد، وطالبت مسئولى الإسماعيلى بضرورة التدخل من أجل حسم ملف أزمة القيد، قبل يناير، حتى يستطيع النادى ضم لاعبين جددا، يدعمون الفريق فى مشواره الصعب الذى بدأه هذا الموسم، بصورة سيئة، واحتل المركز الرابع عشر بجدول الترتيب برصيد 4 نقاط فقط من 6 مباريات خسر 4 مواجهات، وتعادل فى واحدة وفاز فى مباراة الاتحاد السكندرى فى الجولة الثانية.

الإسماعيلى خسر من طلائع الجيش فى رابع مبارياته الودية بثلاثة أهداف مقابل هدفين، وخسر من فيوتشر بهدفين مقابل هدف، وحقق الفوز على ساحة دمياط بثلاثة أهداف، وتبقى له مباراة واحدة فى ختام استعداداته لعودة المسابقة، حيث يلعب وديًا مع المقاولون اليوم الأربعاء.

وتألق خلال المباريات الودية صالح جمعة الذى ظهر بشكل جيد، بعدما شارك فى مباراة فريقه الأخيرة بالدورى أمام طلائع الجيش، والتى شهدت الظهور الأول له هذا الموسم، وصنع هدفًا خلال اللقاء الذى خسر فيه الدراويش (3-2).

ويواجه الدراويش بيراميدز يوم الثلاثاء المقبل 25 نوفمبر باستاد الدفاع الجوى ضمن الجولة السابعة.

شرط الاتحاد لبيع مابولولو

اشترط طارق العشرى المدير الفنى للاتحاد السكندرى على محمد مصيلحى رئيس النادي، أنه فى حال بيع المهاجم الأنجولى مابولولو خارج مصر، فيجب عليه أن يتعاقد مع مهاجم سوبر، وليس من داخل مصر فى ظل عدم ظهور المهاجمين المحليين بالشكل المناسب.

مصيلحى دخل فى مفاوضات بالفعل مع أندية قطرية وسعودية لبيع اللاعب، واضعًا 3 ملايين دولار ثمنًا له، وهو ما يفسر رفض بيعه داخليًا حتى لو كان للأهلى.

خلال فترة التوقف خاض الاتحاد عدة مباريات ودية منها مع بلدية المحلة، وشباب اليوم، استغلها طارق العشرى فى تجربة بعض اللاعبين الناشئين بسبب الإصابة أو التراجع الفنى مثل التونسى سيف تقا الذى عانى إصابة فى الرقبة.

خلال الساعات الماضية، طلب طارق العشرى من محمد مصيلحى صرف مكافأة الفوز على سموحة، وبالفعل استجاب له، مما زاد من الحالة المعنوية للاعبين.

كان مصيلحي، قد عقد جلسة مع أحمد الشيخ، صانع ألعاب الفريق، للاطمئنان على فترة التأهيل، والرد على الشائعات التى أثيرت خلال الفترة الماضية، عن فسخ تعاقد النادى مع اللاعب الذى تعرض للإصابة فى وتر أكيلس، بعد خوضه مباراة فريقه أمام سيراميكا كليوباترا، فى أولى جولات الدورى المصري، هذا الموسم.

المصري.. "رايح جاي"

ما بين بورسعيد والقاهرة تواصلت تدريبات فريق المصرى استعدادًا لاستئناف الدوري، حيث يلتقى فى الأول من ديسمبر المقبل مع فريق إنبي.

المصرى بدأ معسكره بالقاهرة، قبل أن يعود لمدة أسبوع فى بورسعيد، ثم راحة 24 ساعة قبل العودة إلى القاهرة لاستئناف التدريبات بالكلية الحربية.

وبرغم المؤتمر الصحفى الذى عقده على ماهر خلال فترة التوقف لوضع النقاط فوق الحروف، وإيضاح بعض الأمور أمام جماهير بورسعيد الغاضبة لسوء النتائج، فإن الأوضاع لاتزال صعبة فى العلاقة بين الجهاز الفنى والجمهور، الذى يرى أن ماهر لم يحقق طموحات الفريق حتى الآن، خصوصًا أنه يحتل المركز التاسع برصيد 9 نقاط، وهو ما لا يعبّر عن الميركاتو الرائع الذى خاضه الفريق فى الصيف، وضم عددًا كبيرًا من اللاعبين، بخلاف الدعم المادى غير المحدود من مجلس الإدارة بقيادة كامل أبوعلي.

مجلس الإدارة رهن وقف المستحقات بتحسن النتائج مع النظر فى قرار خصم 250 ألف جنيه من المستحقات، على أن تتحول إلى مكافآت لتعويضها فى حال تقديم ما يستحقون عليه ذلك.

جلسة أخيرة فى المقاولون

خاض المقاولون 4 وديات خلال فترة التوقف، حيث لعب مع سموحة، وبلدية المحلة والمروج الليبي، ويلتقى اليوم مع الإسماعيلى قبل استئناف مبارياته بالدورى أمام فاركو فى 3 من الشهر الحالي.

مسئولو الذئاب أكدوا للاعبين أن جلسة رئيس النادى محسن صلاح، التى تمت خلال الأسبوع الماضى هى الأخيرة قبل أن يتدخل لوضع حد لأى تقصير من اللاعبين أو الجهاز الفني، وهو ما أكده محمد عادل فتحى المشرف العام على الكرة بالنادي.

أبرز الإيجابيات فى فترة التوقف هو استعادة الفريق خط هجومه، الذى تعرض لإصابات مختلفة خلال الفترة الماضية، فعاد الفلسطينى محمود وادي، وكذلك عمرو مرعي، وأخيرًا عمر سافيولا.

المقاولون يحتل المركز الأخير برصيد نقطتين، فى 6 مباريات، حيث لم يتذوق طعم الانتقادات حتى الآن.

سيراميكا على الطريقة الأوروبية

أكد أيمن الرمادى المدير الفنى لسيراميكا أنه يحاول تطبيق كل الجوانب الاحترافية فى قيادة الفريق، وأنه بنهاية الموسم يأمل فى أن يحقق للفريق أفضل النتائج والأرقام التى تجعله يشارك فى استحقاقات قارية.

الرمادى قرر خلال فترة التوقف تطبيق اليوم الكامل والنظام الاحترافي، داخل الملعب وخارجه لمزيد من الانضباط، حيث تم الاتفاق بين الجهاز الفنى والإدارة على تفعيل لائحة مادية مجزية تغرى اللاعبين بمزيد من النتائج الجيدة.. بخلاف عدم التفريط فى أى لاعب، وآخرهم أحمد ياسر ريان الذى تم وضع اسمه ضمن خريطة الانتقالات الشتوية، لكن الرمادى قرر الإبقاء عليه، رافضًا المساس بأى عنصر.

سيراميكا يحتل المركز الثالث عشر برصيد 7 نقاط من 6 مباريات، فاز فى 2 وتعادل فى مباراة، وخسر 3، وسجل لاعبوه 9 أهداف وتلقت شباكه 6.

سموحة بلا انتقالات

طالب محمد فرج عامر رئىس نادى سموحة الجهاز الفنى بقيادة أحمد سامى بأن يكون ميركاتو الشتاء المقبل بدون صفقات، وأن يكتفوا باللاعبين الحاليين فى ظل الأسعار المبالغ فيها وارتفاع سعر الدولار.

فرج عامر أكد للاعبيه وجهازهم الفنى أن أهم ما ينقصهم هو الانسجام، الذى استغرق وقتًا طويلاً هذه المرة، وأنه من واقع مشاهداته ومتابعاته للمباريات الودية فى فترة التوقف، فإن الأمور تسير على ما يرام خصوصًا بعد الفوز بعدد وافر من الأهداف على زد، والهلال الليبي، حيث سجل 8 أهداف فى المباراتين.

من ناحية أخرى قرر أحمد حسن مكى المدرب المساعد بالجهاز الفنى الرحيل بشكل نهائى لاختلاف وجهات النظر بينه وأحمد سامى المدير الفنى للفريق، التى وصلت إلى طريق مسدود بينهما، حيث فوجئ اللاعبون بالقرار، وحتى اللحظة لم يعين أحمد سامى بديلاً لمكى فى الجهاز الفني، الذى يضم معه أحمد عبدالعزيز فى منصب المدرب العام، وصلاح أمين مدربًا، بينما يتولى حسن نصر تدريب حراس المرمى، ومؤمن زكريا مدربًا.

ومن المنتظر أن يلتقى سموحة مع الأهلى يوم الثلاثاء المقبل فى الرابعة عصرًا، حيث يحتل المركز السابع برصيد 8 نقاط.

فرصة أخيرة لمدرب فاركو

منح مسئولو فاركو مدربهم خالد جلال فرصته حتى نهاية العام الحالى لتغيير تجربته سلبًا أو إيجابًا، بعدما ساءت نتائج الفريق فى عهده، ولم يحدث تحسن يذكر، حيث لم يحقق إلا 3 نقاط فقط فى 3 مباريات أى أنه خسر 6 نقاط، وكان يأمل المسئولون فى أن تكون الانطلاقة على يديه بدون خسارة أى نقاط.

المدير الفنى انشغل خلال الأيام الماضية بمرض والده، لكنه حرص على الوجود فى التدريبات خلال فترة التوقف من أجل عودة أفضل.

وبسبب هذا الموقف الصعب قرر خالد جلال فرض حالة شديدة من الانضباط وهدد باستبعاد أى لاعب يثبت تقصيره.

وحتى كتابة هذه السطور لم يحسم فاركو رحيل لاعبه عمرو وردة، بعدما دارت حوله تكهنات بفسخ التعاقد، لكن الأمور تسير فى طريقها نحو ذلك بالفعل فى ظل عدم استفادة النادى من اللاعب.

من ناحية أخرى يسعى فاركو يسعى لإتمام التعاقد مع مروان حمدى مهاجم المصرى فى يناير المقبل، عن طريق صفقة تبادلية، حيث عرض المصرى ضم مروان حمدى لمدة 6 أشهر على سبيل الإعارة، مع بند بإلزامية الشراء، مقابل انتقال عمرو جمال مهاجم الفريق لصفوف الفريق البورسعيدي.

وديات رسمية فى زد

حرص الجهاز الفنى لفريق زد بقيادة مجدى عبدالعاطى على تأكيد أن فترة التوقف الحالية، هدفها تجربة اللاعبين خلال المباريات الودية، وكأنهم يخوضون مباريات رسمية، حتى إنه قرر فرض ثواب وعقاب على اللاعبين المجيدين والمقصرين خلال فترة التوقف لمزيد من التركيز.

الجهاز الإدارى بنادى زد، وبناء على تعليمات من الجهاز الفنى لم يكثّف الاتفاق على المباريات الودية، من أجل أن تكون مثمرة أكثر فى حال التركيز على مباراة أو اثنتين، على ألا تزيد على ثلاث فى حال حدث اتفاق مع الفرق التى وضع شرطًا للقائها وديًا منها أن تكون من أندية الممتاز.

وعقب اللعب مع سموحة فى أولى المباريات الودية، حصل الجهاز الإدارى على موافقة بلدية المحلة وسيراميكا لخوض وديتين أخريين.

وخسر زد من سموحة بنتيجة 4-3، فى المباراة الودية التى جمعت الفريقين الأحد قبل الماضى على ملعب دريم.

وسيلاقى زد بعد العودة من التوقف فريق الاتحاد السكندرى يوم 30 نوفمبر الجاري، بعدها سيصطدم بالأهلى فى المباراة التالية، وهى المواجهات التى تمثل تحديًا كبيرًا للفريق والجهاز الفني، خصوصًا بعد الفوز على الزمالك.

ويحتل زد المركز الرابع برصيد 12 نقطة من الفوز فى 3 مباريات والتعادل فى مثلها وعدم الخسارة حتى الآن.

سر تألق بلحاج مع الجونة

توقع علاء عبدالعال مدرب الجونة أن يكون فريقه هو الحصان الأسود للمسابقة هذا الموسم، وأن يحقق مركزًا جيدًا مستغلاً حالة اللاعبين الجدد أو المغمورين.

عبدالعال فسّر تألق أحمد بلحاج مع الفريق واحتلاله قمة هدافى المسابقة برصيد 6 أهداف، بأنه لعب فى مركزه الطبيعى وهو صانع الألعاب مع إعطائه حرية الحركة، والتصرف بالكرة، وهو ما برع فى أدائه خلال المباريات الست التى خاضها الفريق فى الدوري.

ومن المنتظر أن يلتقى الجونة مع طلائع الجيش فى الجولة السابعة بجهاز الرياضة العسكري؛ حيث استعد الفريق للعودة بشكل جيد، متسلحًا بالعرض القوى والتعادل أمام الأهلي.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: