Close ad

الزمالك يُخطط لانطلاقة مثالية.. الغيابات تُؤرق «معتمد».. وتألق «سامسون» يقربه من قيادة الهجوم

22-11-2023 | 20:43
الزمالك يُخطط لانطلاقة مثالية الغيابات تُؤرق ;معتمد; وتألق ;سامسون; يقربه من قيادة الهجوم الزمالك
مجلة الأهرام الرياضى
مجلة الأهرام الرياضى نقلاً عن

​طموحات كبيرة.. ومعنويات عالية يدخل بها الزمالك مباراته أمام أبوسليم الليبى فى بداية مشواره بمجموعات الكونفيدرالية، أملًا فى المنافسة على لقب إفريقى مهم.

موضوعات مقترحة

يستضيف ملعب برج العرب بالإسكندرية، مواجهة الزمالك وأبوسليم الليبى، ضمن مجموعة تضم ساجرادا الأنجولى وسوار الغينى.

الزمالك يدخل المباراة بمعنويات عالية خاصة بعد الأداء القوى والتأهل لنهائى كأس مصر على حساب بيراميدز العنيد وهى المباراة التى ثبتت أقدام معتمد جمال ولو مؤقتًا، والفوز على أبوسليم أحد أهداف المدير الفنى لبناء جسر من الثقة بينه وبين الإدارة والجماهير.

الزمالك يعانى غيابات كثيرة بسبب الإصابات، وهو ما يؤرق المدير الفنى قبل مباراة الأحد، فمحمد أسامة طبيب الفريق يسابق الزمن لتجهيز عدد كبير من اللاعبين على رأسهم سيف الجزيرى ومحمود علاء ومصطفى شلبى ويوسف أوباما ومحمد عبدالغنى، فى ظل تأكد غياب الرباعى أحمد فتوح ومصطفى الزنارى ومحمد صبحى ومحمود الونش عن المباراة.

تألق البنينى سامسون يقربه من قيادة هجوم الزمالك، خاصة بعد تسجيله هدفًا فى شباك بيراميدز، ثم ثنائية فى مرمى توت عنخ آمون فى المباراة الودية، لترتفع معنويات اللاعب بعد أن كان بعيدًا عن كل الحسابات فى المرحلة الماضية.

واقترب عبدالشافى من شغل الجبهة اليسرى فى ظل استبعاد فتوح وعدم جاهزية عبدالله جمعة، بينما سيشغل دونجا وروقا وسط الملعب، خلف الثلاثى شيكابالا وزيزو وأوباما، وسامسون فى الخط الأمامى.

الجهاز الفنى للزمالك وجه الدعوة لجماهيره لمساندته من أجل تحقيق نتيجة إيجابية تمنحه فى بداية مشوار دور المجموعات، وطالب بـ50 ألف متفرج من أجل مزيد من المؤازرة.

بينما يرغب المنافس فى تحقيق مفاجأة فى برج العرب، وخطف نقطة على الأقل من الزمالك، تساعده على بلوغ ربع نهائى البطولة، وهو ما أكده المدير الفنى للفريق الليبى بأنهم لن يكونوا منافسًا سهلًا للزمالك، رغم اعترافه بأن الفارس الأبيض هو المرشح الأول لصدارة المجموعة، فيما تتنافس الأندية الثلاثة الأخرى على الوصافة.

جلسات مكثفة مع اللاعبين 

عقد معتمد جمال القائم بأعمال المدير الفني للفريق، جلسات مكثفة مع اللاعبين قبل انطلاق التدريبات الجماعية اليومية.

وطالب معتمد اللاعبين بمواصلة العمل والتركيز في التدريبات بكل قوة وتنفيذ المطلوب من أجل الاستعداد للمرحلة المقبلة في ظل ارتباط الزمالك بمباريات مهمة إفريقيًا ومحليّا.

وحرص معتمد ومعه أحمد مجدي المدرب المساعد على شرح بعض الأفكار والأمور الخاصة بالبرنامج التدريبي الموضوع لتنفيذه استعدادًا للمباريات المقبلة، وكان جانب منها نفسيًا، حيث كان الحديث حول أن الفريق سيكون أفضل بأقدام اللاعبين، مع ضرورة عبور هذه المرحلة الصعبة، وأنهم قادرون على صناعة الفارق واستكمال ما بدأوه من ظهور رائع أمام بيراميدز في قبل نهائي كأس مصر. 

مباراتان وديتان وتدريبات قوية

خاض الزمالك منذ فترة التوقف تدريبات قوية، وبدا الجميع في حالة معنوية وفنية رائعة، وتسابق اللاعبون من اجل الظهور بشكل جيد وعبور المرحلة الصعبة.

لعب الفريق مباراتين وديتين على ملعب عبد اللطيف أبورجيلة، كانت الأولى أمام توت عنخ آمون، وفاز بهدفين، ثم الهلال الليبي، ودخل في معسكر بالإسكندرية استعدادًا للمباراة التي تقررت إقامتها بملعب برج العرب بسبب انشغال استاد القاهرة بزراعة البذرة الشتوية. 

حكاية أبو سليم

تأسس عام 1976 وتأهل للدوري الليبي الممتاز لأول مرة موسم 2018/2019 ولعب ضمن فرق المجموعة الثانية التي تضم فرق المنطقة الغربية، وحصل على الترتيب السادس من ضمن 12 فريقًا وحقق أول فوز في الدوري الليبي الممتاز يوم 22/12/2018 ضد نادي الخمس.

 نجح في الوصول لدوري التتويج الليبي موسم 2023/2022 بعد حصوله على الترتيب الثالث في المجموعة الثانية ليكون أفضل إنجاز للفريق منذ تأسيسه

 أبرز إنجازات أبوسليم وصوله للدور ربع النهائي من كأس ليبيا 2021/2022، حيث خسر أمام نادي أهلي طرابلس بنتيجة 2-1.

تأهل أبو سليم بقيادة مدربه التونسي شكري الخطوي إلى دور المجموعات من مسابقة كأس الكونفيدرالية الإفريقية، رغم خسارته أمام كمبالا سيتي الأوغندي بثلاثة أهداف مقابل هدفين في إياب الدور التمهيدي الثاني، وكانت مباراة الذهاب بتونس قد انتهت بنتيجة 3-1، ليتفوق في مجموع اللقاءين بواقع 5-4.

 نجح ممثل ليبيا في أول مشاركة قارية فى تحقيق أبرز إنجاز فى تاريخه بصعوده لمجموعات الكونفيدرالية، بعدما أطاح بحامل كأس تونس الأوليمبي الباجي في الدور الأول ليواجه نادي الزمالك في أولى مبارياته. 

كانت مباراة الفريق الليبي مع كامبالا سيتي الأوغندي صاحب الباع الكبير في المحافل الإفريقي ذات متابعة إعلامية كبرى، ففي مباراة الإياب تقدّم الفريق الأوغندي بهدف، قبل أن يعادل أبو سليم من ركلة جزاء.

وشهدت الدقائق الأخيرة إثارة كبيرة، إذ تقدّم كمبالا للمرة الثانية بهدف لأسامة عرفات في الدقيقة 83، قبل أن يُعادل أبو سليم النتيجة في الدقيقة 86 وهو ما يعد إنجازا كبير للفريق الليبي، ولم يسعف الهدف الثاني لأسامة عرفات في الدقيقة 90 الفريق الأوغندي للتأهل.

 أما الزمالك فتأهل إلى دور المجموعات بصعوبة على حساب فريق أرتا سولار الجيبوتي، بنتيجة 4 – 3، في مجموع المباراتين.

مدرب أبوسليم: نواجه الأبيض بصفقات قوية

أكد التونسي شكرى الخطوى المدير الفنى لفريق أبوسليم الليبى، أنهم يستعدون بشكل جيد لمواجهة الزمالك.

وقال: "خضنا معسكرًا خارجيًا فى تونس استعدادًا للقاء الزمالك، وتعاقدنا مع مهاجم نيجيرى قوى من الدورى التونسى بجانب صفقات أخرى مميزة".

وأضاف الخطوى أنه "يعكف على دراسة الزمالك الذى يملك العديد من اللاعبين المميزين ونحضر بشكل جيد للمباراة".

وشدد على أنه شاهد مباراة الزمالك وبيراميدز فى نصف نهائى الكأس، حيث عاد الفريق فى النتيجة 3 مرات، وهو ما يدل على قوة الزمالك وخبرة لاعبيه.

طاقم تحكيم تونسى

أخطر الاتحاد الإفريقى مسئولى الزمالك باختيار طاقم تحكيم تونسى لإدارة مباراته أمام أبوسليم الليبى، ضمن منافسات الجولة الأولى من مباريات دور المجموعات للكونفيدرالية.

ويتكون الطاقم التونسى من محرز المالكى حكمًا للساحة، ويعاونه مواطناه وائل الحناشى وأيمن إسماعيل مساعدين، وصادق السالمى حكمًا رابعًا.

واختارت لجنة الحكام فى "كاف" الإثيوبى سولمون أبيبى ليكون مراقبًا عامًا على المباراة، فى حين يراقب الحكام المغربى عبدالله العشيرى اللقاء.

الزويد لاعب أبوسليم: نسعى لتحقيق نتيجة إيجابية

أكد أكرم الزويد، مهاجم فريق أبوسليم الليبى، أن مواجهة الزمالك ليست سهلة.

وقال "الزمالك نادٍ كبير رغم الأزمات الإدارية والفنية التى يمر بها فى الوقت الحالى، ولكن سوف نحاول استغلال ذلك وتقديم نتيجة إيجابية أمامه".

وأضاف: "الزمالك لديه أكثر من لاعب مميز سواء فى الخط الخلفى أو الأمامى، ولكن الأكثر تأثيرًا هما أحمد سيد زيزو، ومحمود عبدالرازق شيكابالا، حيث إنهما يقدمان مستوى ثابتًا مع الفريق منذ فترة طويلة".

وتابع: "سبق ولعبت فى الدورى المصرى مع دمنهور، وكان فريقًا جيدًا، حيث كان يلعب بجوارى وقتها حمدى فتحى لاعب منتخب مصر والوكرة القطرى الحالى.

واختتم تصريحاته قائلًا: "أبوسليم يشارك للمرة الأولى فى الكونفيدرالية، ونأمل أن نكون خير ممثل لليبيا، حيث إن الفريق الآن يعد من أكبر الأندية الليبية".

الإياب فى الجزائر

أكد فوزى الحرارى، المدير التنفيذى لنادى أبوسليم الليبى، أن مواجهة الزمالك ستكون صعبة.

وقال: "نستعد بشكل جيد للمواجهة ونعمل لتقديم مباراة جيدة".

وأضاف: "الدورى الليبى فى الوقت الحالى متوقف، ونستعد للزمالك بمباريات ودية ".

واختتم المدير التنفيذى لنادى أبوسليم قائلا: "سنخوض مباراة الإياب على ملعب عنابة بالجزائر".

 .. ومواجهتا سوار الغينى بالقاهرة

وافق مجلس إدارة الزمالك، برئاسة حسين لبيب، على الطلب المقدم من نادى أكاديمية سوار الغينى لاستضافة مباراة الفريق يوم 3 ديسمبر المقبل، ضمن منافسات الكونفيدرالية.

وبذلك تكون مواجهتا الزمالك أمام الفريق الغينى بالقاهرة، وهو ما يمنح الأبيض فرصة أكبر لتحقيق نتيجة إيجابية.

ومن المقرر أن يتحمل الزمالك تكاليف الطيران الخاص بالفريق الغيني ويتم تخصيص مبلغ من أرباح المباراة لإدارة المنافس. 

 تاريخ الفريقين فى البطولات الإفريقية

ــ يشارك الزمالك للمرة 36.

ـ يشارك أبوسليم لأول مرة.

ــ لعب الزمالك 293 مباراة (145 فوزًا و63 تعادلاً و85 هزيمة).

ــ لعب أبوسليم 4 مباريات (2 فوز و1 تعادل و1 هزيمة).

ــ سجل الزمالك 447 هدفًا مقابل 269 هزت شباكه.

ــ أحرز أبوسليم 6 أهداف مقابل 4 فى مرماه.

تاريخهما فى الكونفيدرالية

ـ يشارك الزمالك للمرة الرابعة.

ـ يشارك أبوسليم لأول مرة.

ـ لعب الزمالك 35 مباراة (19 فوزًا و7 تعادلات و9 هزائم).

ـ لعب أبوسليم 4 مباريات (2 فوز و1 تعادل و1 هزيمة).

ـ سجل الزمالك 53 هدفًا مقابل 29 هدفًا.

ـ أحرز أبوسليم 6 أهداف مقابل 4 أهداف.

مواجهات الزمالك مع الفرق الليبية إفريقيّا

ــ لعب 4 مباريات (1 فوز و2 نعادل و2 هزيمة) وسجل 6 أهداف مقابل 4

ــ كأس أبطال الكئوس 1976 ــ دور الـ16.

ـ الزمالك 3/صفر الأهلى طرابلس (حسن شحاتة 2 وطه بصرى)

ــ الأهلى طرابلس 2/1 الزمالك (أحمد عبدالحليم)

ـ دورى الأبطال 2017 ــ دور المجموعات.

ـ الأهلى طرابلس صفر/صفر الزمالك

ــ الزمالك 2/2 الأهلى طرابلس (باسم مرسى ومعروف يوسف)

مواجهات أبوسليم مع الفرق المصرية ببطولات إفريقيا:

ــ لا توجد.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: