Close ad

لمن يؤخرون وجبة الإفطار إلى بعد الظهر.. كل هذه الفوائد فاتتكم وهذه المشكلات في انتظاركم

18-11-2023 | 11:59
لمن يؤخرون وجبة الإفطار إلى بعد الظهر كل هذه الفوائد فاتتكم وهذه المشكلات في انتظاركموجبة الإفطار
نجاتي سلامه

كثيراً من الناس لا يهتمون بوجبة الإفطار، وبعضهم قد يتناولونها بعد الظهر، وآخرون قد يهملون تناولها في الأساس، غير مدركين أنها الوجبة الأهم في النظام الغذائي اليومي، وإن إهمالها يحرم أجسامهم من فوائد عظيمة، بل وقد يكون سبباً في إصابتهم ببعض الأمراض أو الأعراض المزعجة.

موضوعات مقترحة

يقول الدكتور أحمد محمود، أخصائي التغذية العلاجية لـ«بوابة الأهرام»، إن وجبة الإفطار هي أهم الوجبات الغذائية اليومية، وتعد الوقود الأساسي للجسم، والتى تجعله نشيطاً و قادراً على تحمل أعباء العمل والواجبات اليومية.

وأضاف: إن وجبة الإفطار لها فوائد عظيمة على الصحة العامة للجسم، مشيراً إلى أنها تحافظ على مستويات السكر في الجسم، وقد أثبتت بعض الدراسات العلمية أن من يتناولون وجبة الإفطار أقل عرضه للإصابة ببعض الأمراض المزعجة مثل السكر والضغط، وذلك مقارنة بمن لا يتناولونها، كما أنها تساهم في الحماية من التعرض لانخفاض في مستوى الجلوكوز في الدم، إلى جانب أنها الوجبة الوحيدة التى يمكن تناولها بكميات كبيرة دون تعرض صاحبها للسمنة، وخاصة في حال تناولها في الوقت المثالي صباحاً.

ونوه أخصائي التغذية العلاجية إلى أن عملية الحرق، أو إنتاج الطاقة، أو الأيض في جسم الإنسان، تكون في أفضل حالاتها صباحاً وحتى العاشرة والنصف تقريباً، وهو ما يجعل الجسم قادر على حرق تلك الوجبة بشكل جيد، مشيراً إلى أن عدم تناول وجبة الإفطار قد يعرض الجسم للعديد من الأعراض المزعجة مثل الصداع أو الضعف العام، وربما قلة التركيز، وعدم القدرة على تحمل الأعباء اليومية، محذراً من إهمال تناول تلك الوجبة.

ولفت الدكتور أحمد إلى أن وجبة الإفطار الصحية يجب أن تحتوى على الخبز، والخضروات مثل الخس والخيار والفلفل، والبروتين النباتي أو الحيواني، إضافة إلى الزبادي أو أحد منتجات الألبان مثل الجبن.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة