Close ad

تعاون بين "قومي البحوث" و"الأهرام الكندية" ومؤسسة النحل الجوال السعودية في المجالات الأكاديمية والتدريب

16-11-2023 | 20:16
تعاون بين  قومي البحوث  و الأهرام الكندية  ومؤسسة النحل الجوال السعودية في المجالات الأكاديمية والتدريبجامعة الأهرام الكندية
أ ش أ

وقع القائم بأعمال رئيس المركز القومي للبحوث، الدكتور حسين درويش، بروتوكولًا للتعاون مع رئيس جامعة الأهرام الكندية، الدكتور صديق عبد السلام توفيق، ورئيس مؤسسة النحل الجوال بالمملكة العربية السعودية، فايز بن محمد القثامي، وذلك دعما لتوثيق علاقات التعاون العلمي والثقافي بين المؤسسات الثلاث.

موضوعات مقترحة

وصرح الدكتور حسين درويش، اليوم الخميس، بأن توقيع البروتوكول جاء انطلاقا من حرص الجهات الثلاث على التعاون وتبادل الخبرات والاستشارات الفنية والعلمية، وتعظيم الاستفادة من المعامل البحثية وإعداد كوادر علمية وإجراء بحوث تطبيقية مشتركة والاستفادة من مخرجاتها بما يخدم المجتمعين المصري والسعودي، بالإضافة إلى المشاركة في المشروعات البحثية. 

وقال إن البروتوكول يستهدف التعاون في كافة المجالات العلمية والتطبيقية ذات الاهتمام المشترك بما يتيح الاستفادة من التمويل المحلي والدولي وأنشطة نقل التكنولوجيا بين الجامعة والمركز والمؤسسة من ناحية، والصناعة من ناحية أخرى. 

وأضاف أن البروتوكول يتيح لأعضاء هيئة التدريس بالجامعة والمركز المشاركة في الأبحاث والأنشطة العلمية والتطبيقية للجانبين، وخاصة في المجالات ذات الأولوية الاستراتيجية للدولة بعد موافقة مجلس الكلية على الترشيح لعضو هيئة التدريس من كلا الطرفين، موضحا أن المركز والجامعة سيوفران كافة الإمكانات العلمية والمعملية لمنتسبي الجامعة والمركز بما يعظم المخرجات لدى جميع الأطراف. 

وأشار درويش إلى أن مجالات التعاون تشمل أيضا تبادل الطلاب والعلماء والخبراء والتدريب في المراحل الدراسية والمؤتمرات وورش العمل وتنظيم الندوات والحلقات الدراسية.

من جانبه، قال رئيس جامعة الأهرام الكندية، الدكتور صديق عبد السلام توفيق، إن نطاق التعاون وفقًا للبروتوكول سيمتد ليشمل المجالات البحثية والعلمية والاستفادة من الطاقات البشرية والمراكز البحثية والاستشارية، مؤكدا أن الجامعة تتطلع دائماً إلى التعاون المثمر والمنتج مع المركز القومي للبحوث.

ولفت إلى أن البروتوكول ينص أيضا على تنظيم الندوات والمؤتمرات العلمية وورش العمل، بالإضافة إلى أنشطة نقل التكنولوجيا بين المؤسسات الثلاث.

حضر مراسم توقيع البروتوكول الدكتور ممدوح معوض نائب رئيس المركز للشئون العلمية والبحثية، والدكتور خالد شمس المستشار العلمي لرئيس المركز، والدكتور أحمد جعفر منسق الاتفاقية من جانب المركز القومي للبحوث.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: