Close ad

8 أشياء يجب ألا يفعلها طفل يبلغ من العمر 10 سنوات

13-11-2023 | 15:39
 أشياء يجب ألا يفعلها طفل يبلغ من العمر  سنواتمراقبة ما يشاهده الأطفال على منصات التواصل الاجتماعي في سن العاشرة
أحمد فاوي

نشر موقع "أمارناس أكت " الأمريكي تقريرا تحدث فيه عن أبرز الأشياء التي لا ينبغي للأطفال البالغين من العمر 10 سنوات القيام بها.

موضوعات مقترحة

الوصول غير المقيد بالإنترنت أو الهاتف.

لقد منح الكثير من الأطفال هذا الامتياز في وقت مبكر جدا. فقد ترغب في منح طفلك ما يريد من مساحة بالتجول بين صفحات الإنترنت، هذا الأمر يحتاج منك إلى مراقبة ما يمكن لطفلك الوصول إليه والحد منه.

الجلوس لساعات طويلة دون حركة

سن العاشرة، هو سن مهم للنمو. فالأطفال بحاجة إلى الحركة والنشاط حتى تنمو عقولهم وأجسادهم بشكل طبيعي. وإن كان الجلوس طوال اليوم لن يؤدي إلا إلى الإضرار بصحتهم الجسدية والعقلية. لذلك فلا تترك أطفالك في هذه السن عرضة للجلوس لفترات طويلة.

مراقبة وضبط ما يشاهدونه

في سن العاشرة تقريبا، سيبدأ الأطفال في الرغبة في مشاهدة ما يشاهده الكبار، وفي هذه الحالة قد يتعرضون لمشاهد لا تناسب أعمارهم مثل مشاهد الجنس والمخدرات والعنف. في هذه الحالة قد يحصلون على انطباع خاطئ. مما يضر بمعرفتهم المستقبلية التي يجب ألا يشوبها ما قد يشوهها.

الإقبال على تناول المشروبات السكرية

لا بأس من تناول الطعام والمشروبات المتنوعة في سن العاشرة، ولكن إذا كان طفلك  يشرب العصير المحلاة أو المواد السكرية طوال اليوم، فإنه يحصل على الكثير من السكر التي قد تضر بصحته فيما بعد.

ارتداء ملابس مثيرة

قد يرغب الأطفال في سن العاشرة بارتداء ملابس قصيرة أو مثيرة دون قصد.

لكننا نرسل له رسالة سلبية عندما يسمح له بارتداء أشياء تظهر جسده. أولا، أنت تعلمهم أن أجسادهم لها قيمة أكبر من عقولهم.

استخدام وسائل التواصل الاجتماعي

يريد الأطفال البحث في وسائل التواصل الاجتماعي، بكل ما فيه من نافع وضار،، وهو أمر في غاية الخطورة في هذه السن؛ حيث لا يملكون الأدوات التي تمكنهم من التفرقة بين ما هو نافع وما هو ضار، فالطفل في سن العاشرة غير مؤهل للتعامل مع عالم التواصل الاجتماعي في هذه السن.

لعب ألعاب المراهقين أو الكبار

قد يدفع الفضول الأطفال في سن العاشرة بمحاولة تجريه ألعاب مخصصة البالغين والمراهقين، في هذه الحالة لا يجب السماح لهؤلاء الأطفال في هذه السن باللعب بألعاب لا تناسب أعمارهم.

النوم أقل من 9 ساعات

يحتاج الأطفال إلى الراحة بل والكثير منها. فإذا كان الطفل البالغ من العمر 10 سنوات لا يحتاج للنوم لمدة 12 التي يحتاج إليها الرضيع، إلا أنه لا بد وأن يحصل على عدد ساعات من النوم لا تقل عن 9 ساعات، وذلك لأن في هذه المرحلة يحتاج لعدد ساعات كافية لنمو عقله وجسده بشكل سليم.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة