Close ad

4 مخاطر لاستخدام روبوت المحادثة ChatGPT على خصوصية الشركات

13-11-2023 | 13:36
 مخاطر لاستخدام روبوت المحادثة ChatGPT على خصوصية الشركاتصورة أرشيفية
فاطمة سويري

يعتمد الكثير من الموظفين اليوم على النماذج اللغوية القائمة على الشبكات العصبونية في عملهم مثل روبوت المحادثة ChatGPT ويطرح الاستخدام المتزايد لروبوتات المحادثة في مكان العمل سؤالاً حاسماً: هل هذه الروبوتات مؤهلة للاستخدام مع بيانات الشركات الحساسة؟

موضوعات مقترحة

هناك  أربعة مخاطر رئيسية قد تتعرض لها الشركات عند استخدام موظفيها روبوت ChatGPT، وهي:

تسرُّب البيانات أو الاختراق من جهة المزود

على الرغم من أن مشغلي روبوتات المحادثة القائمة على النماذج اللغوية الكبيرة هم اللاعبون الأكبر في المجال التقني، فهي غير منيعة ضد الاختراق أو تسرُّب البيانات. فعلى سبيل المثال، تمكن مستخدمو أداة ChatGPT في إحدى الحوادث من رؤية الرسائل في سجلات محادثة تعود لمستخدمين آخرين.

تسريب البيانات عبر روبوتات المحادثة

نظرياً، يمكن استخدام الرسائل التي يتم تبادلها مع روبوتات المحادثة لتدريب النماذج اللغوية المستقبلية. إذ تميل النماذج اللغوية الكبيرة أحياناً إلى «التذكر غير المقصود» حيث تستحضر سلاسل فريدة من البيانات مثل أرقام الهواتف التي لا تعمل على تحسين جودة النموذج، ولكنها تشكل مخاطراً على الخصوصية، فأي بيانات في مجموعة البيانات المُستخدَمة لتدريب هذه النماذج قد يصل إليها مستخدمون آخرون سواء عن قصد أو عن غير قصد.

العميل الخبيث

قد يلجأ الأشخاص في الأماكن التي تُحظر فيها الخدمات الرسمية، مثل ChatGPT، إلى بدائل غير رسمية من برامج أو مواقع إلكترونية أو روبوتات محادثة أخرى، ويقومون  بتحميل برمجيات خبيثة تتظاهر بأنها عميل أو تطبيق لا وجود له في الحقيقة.

اختراق الحسابات

يمكن للمهاجمين الدخول إلى حسابات الموظفين، والوصول إلى بياناتهم، عبر هجمات التصيد الاحتيالي أو بيانات تسجيل الدخول

للحفاظ على الأمان مع الاستفادة من استخدام روبوتات المحادثة، يوصي خبراء أمن المعلومات  بما يلي:

  • استخدم كلمات مرور قوية وفريدة: أنشئ كلمات مرور معقدة لكل حساب، وتجنب استخدام معلومات يمكن تخمينها بسهولة مثل أعياد الميلاد أو أسماء الأشخاص.
  • توخى الحذر من التصيد الاحتيالي: احذر من الرسائل الإلكترونية، أو الرسائل النصية، أو المكالمات المفاجئة التي تطلب معلومات شخصية، وتحقق من هوية المرسل قبل مشاركة أي بيانات حساسة.
  • ثقف موظفيك: يجب أن يكون الموظفون على معرفة مستمرة بأحدث التهديدات السيبرانية وأفضل الممارسات للحفاظ على أمن الشركة السيبراني.
  • حدِّث برامج الشركة بانتظام: قم بتحديث أنظمة التشغيل، والتطبيقات، وبرامج مكافحة الفيروسات بشكل مستمر ومنتظم. فغالباً ما تتضمن هذه التحديثات تصحيحات أمنية.
  • قلل مشاركة معلومات الشركة: فكر جيداً قبل مشاركة المعلومات الشخصية على شبكات التواصل الاجتماعي أو المنتديات العامة، وتأكد من مشاركتها عند الضرورة القصوى فقط.
  • تأكد من موثوقية الروابط ومواقع الويب المُستخدمة: تأكد من سلامة الروابط الخاصة بمواقع الويب قبل زيارتها، خاصة قبل إدخال بيانات تسجيل الدخول أو إجراء عمليات شراء.
  • استخدم حل حماية مُخصص للشركات: لمنع الموظفين من استشارة روبوتات المحادثة غير الموثوقة، يمكن للشركات استخدام حل أمني يحلل الخدمات السحابية.
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة