Close ad

وسط توترات دبلوماسية بين البلدين.. إعادة حيوانات باندا من واشنطن إلى الصين

9-11-2023 | 16:19
وسط توترات دبلوماسية بين البلدين إعادة حيوانات باندا من واشنطن إلى الصيننقل الباندا العملاقة من حديقة حيوانات في واشنطن عائدة إلى بكين
(أ ف ب)

غادرت ثلاثة حيوانات باندا عملاقة حديقة حيوانات في واشنطن عائدة إلى بكين، على خلفية توتّرات في العلاقات الدبلوماسية بين الصين والولايات المتحدة.

موضوعات مقترحة

وبات تيان تيان ومي شيانغ اللذان وصلا إلى الولايات المتحدة في العام 2000، سريعاً نجمي حديقة حيوانات سميثسونيان الوطنية الواقعة في العاصمة الأمريكية.

وأشار صحفيون من وكالة فرانس برس إلى أن الثنائي وصغيرهما شياو تشي جي المولود عام 2020، نُقلت داخل صناديق جيدة التهوئة مع تفاح وكومة من الخيزران.

وتُنقل الحيوانات إلى طائرة شحن لتسلك رحلة إلى مدينة تشنغدو الصينية مدتها 19 ساعة.

ويعود ترحيل الباندا إلى انتهاء عقد مع الصين كانت مدته طويلة، في وقت تشهد العلاقات بين واشنطن وبكين توتراً متزايداً.

وكانت بكين قدّمت أول حيواني باندا إلى الولايات المتحدة عام 1972، في إطار زيارة تاريخية قام بها الرئيس ريتشارد نيكسون إلى الصين الشيوعية في عهد ماو تسي تونغ.

وأوضح الدبلوماسي الأمريكي السابق كورت تونغ، أن الحكومة الصينية تميل إلى "منح" حيوانات الباندا الخاصة بها "إلى الدول التي تشهد العلاقات معها تحسّناً، وهو شكل من أشكال القوة الناعمة".

وعندما أعارت الصين مي شيانج وتيان تيان إلى واشنطن، أشار العقد الأول إلى دفع عشرة ملايين دولار لبكين على مدى عشر سنوات.

ولفتت حديقة حيوانات سميثسونيان الوطنية، في بيان، إلى أن العقد الحالي يقضي بأن تدفع الحديقة مبلغ 500 ألف دولار سنوياً لشريكتها الصينية وهي مجموعة معنية بحماية البيئة.

وأنفقت حديقة الحيوانات ملايين الدولارات لتوفير مكان مناسب للحيوانات وإجراء دراسات عن سلوكها.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة