Close ad

السمنة وزيادة الوزن.. مشاكل في التنفس وأضرار تصيب القلب وتسبب السكتة الدماغية

8-11-2023 | 16:24
السمنة وزيادة الوزن مشاكل في التنفس وأضرار تصيب القلب وتسبب السكتة الدماغيةالسمنة
همس عادل

يؤدي الوزن الزائد والسمنة إلى زيادة خطر الإصابة بالعديد من المشكلات الصحية، بخاصة إذا كانت هناك دهون زائدة حول الخصر، كما يمكن أن يساعد الوصول إلى وزن صحي والمحافظة عليه في منع هذه المشكلات، أو منع تفاقمها، أو حتى التخلص منها لضمان جسم صحي، وفيما يلي 8 أضرار تسبب فيها زيادة الوزن على الجسم.

موضوعات مقترحة

1- ارتفاع ضغط الدم 

وعن خطر ارتفاع ضغط الدم، فسر أحمد دياب استشاري تغذية علاجية بأنه حالة يتدفق فيها الدم عبر الأوعية الدموية بقوة أكبر من المعتاد، وقد يؤدي كبر حجم الجسم إلى زيادة ضغط الدم لأن القلب يحتاج إلى الضخ بقوة أكبر لتزويد جميع الخلايا بالدم، كما تؤدي الدهون الزائدة أيضًا إلى تلف الكليتين، مما يساعد على تنظيم ضغط الدم.

وأشار دياب إلى أنه يمكن ارتفاع ضغط الدم أن يؤدي إلى إجهاد القلب، وإتلاف الأوعية الدموية، وزيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية، والسكتة الدماغية، وأمراض الكلى، والوفاة.

2- الإصابة بأمراض القلب

أمراض القلب هو مصطلح يستخدم لوصف العديد من المشكلات الصحية التي تؤثر على القلب، مثل النوبة القلبية، أو قصور القلب، أو الذبحة الصدرية، أو الارتباط الخارجي للمعاهد الوطنية للصحة، أو عدم انتظام ضربات القلب، ومن المؤكد بحسب ما قال دياب إنه تزيد زيادة الوزن أو السمنة من خطر الإصابة بحالات يمكن أن تؤدي إلى أمراض القلب، مثل ارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، وارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم. 

وبالإضافة إلى ذلك، فإن الوزن الزائد يمكن أن يجعل القلب يضطر إلى العمل بجهد أكبر لإرسال الدم إلى جميع خلايا الجسم، وفي المقابل يساعد فقدان الوزن الزائد على تقليل عوامل الخطر للإصابة بأمراض القلب.

3- الإصابة بالسكتة الدماغية

تحدث السكتة الدماغية عندما ينسد أو ينفجر أحد الأوعية الدموية في دماغك أو رقبتك، مما يؤدي إلى قطع تدفق الدم إلى جزء من الدماغ، ويمكن للسكتة الدماغية أن تلحق الضرر بأنسجة المخ وتجعل الشخص المصاب غير قادر على التحدث أو تحريك أجزاء مختلفة من جسمه بحسب ما ذكر دياب.

وأضاف أنه من المعروف أن الوزن الزائد والسمنة يزيدان من ضغط الدم، وارتفاع ضغط الدم هو السبب الرئيسي للسكتات الدماغية، ويساعد فقدان الوزن على خفض ضغط الدم وعوامل الخطر الأخرى للسكتة الدماغية، بما في ذلك ارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم وارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.

4- حدوث مشاكل في التنفس

أكد دياب أنه لا شك أن زيادة الوزن يمكن أن تؤثر على مدى كفاءة عمل رئتيك، كما أن الوزن الزائد يزيد من خطر الإصابة بمشاكل في التنفس، وبشكل أساسي توقف التنفس أثناء النوم.

مضيفًا أن بعد انقطاع التنفس أثناء النوم يصبح بسبب انسداد مجرى الهواء العلوي، مما يتسبب في التنفس بشكل غير منتظم أو حتى التوقف عن التنفس تمامًا لفترات قصيرة من الزمن، كما قد يؤدي انقطاع التنفس أثناء النوم غير المعالج إلى زيادة خطر الإصابة بالعديد من المشكلات الصحية، بما في ذلك أمراض القلب والسكري.

وأشار دياب أنه قد يكون هناك المزيد من الدهون المخزنة حول الرقبة، مما يجعل مجرى الهواء أصغر، ويؤدي ذلك إلى صعوبة التنفس أو التسبب في الشخير. لذ لمن يعانون من زيادة الوزن أو السمنة، فقد يساعد فقدان الوزن في تقليل انقطاع التنفس أثناء النوم أو التخلص منه.

5- هشاشة العظام

يعد التهاب المفاصل العظمي من المشكلة الصحية شائعة وطويلة الأمد وتسبب الألم والتورم والتصلب وانخفاض الحركة في المفاصل كما أكد دياب، وذلك بالإضافة إلى أن السمنة هي عامل خطر رئيسي لالتهاب المفاصل العظمي في الركبتين والوركين والكاحلين.

كما قد تؤدي زيادة الوزن أو السمنة إلى زيادة خطر الإصابة بالتهاب المفاصل العظمي عن طريق الضغط الزائد على المفاصل والغضاريف، إذا كان هناك دهون زائدة في الجسم، فقد يحتوي الدم على مستويات أعلى من المواد التي تسبب الالتهاب، والمفاصل الملتهبة قد تزيد من خطر الإصابة بهشاشة العظام.

6- تلف الكلى

أكد أحمد دياب أن مرض الكلى يعني أن أحد الكليتين أو كليهما تالف ولا تستطيع تصفية الدم كما ينبغي، فتزيد السمنة من خطر الإصابة بمرض السكري وارتفاع ضغط الدم، حتى لو لم تكن مصابًا بمرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم، فإن الإصابة بالسمنة قد تزيد من خطر الإصابة بمرض الكلى المزمن وتسريع تقدمه.

مضيفًا "عند زيادة الوزن أو السمنة، فقد يساعد فقدان الوزن على منع أو تأخير مرض الكلى المزمن، وفي المراحل المبكرة من مرض الكلى المزمن، فإن تناول الأطعمة والمشروبات الصحية، وممارسة النشاط، وفقدان الوزن الزائد قد يبطئ تقدم المرض ويحافظ على صحة الكلى لفترة أطول".

7- مشاكل أثناء الحمل 

يزيد الوزن الزائد والسمنة من خطر الإصابة بمشاكل صحية أثناء الحمل يمكن أن تؤثر على الحمل وصحة الطفل، قد تكون فرصة النساء الحوامل اللاتي يعانين من السمنة أكبر بنسبة 10% بحسب ما أشار استشاري التغذية العلاجية.

ونوه دياب أن الإصابة بسكري الحمل، أو مرض السكري الذي يحدث أثناء الحمل قد يسبب مشاكل صحية خطيرة للشخص الحامل والطفل إذا ترك دون علاج يستغرق التعافي وقتًا أطول بعد الولادة، وذلك بالإضافة إلى وجود مضاعفات من الجراحة والتخدير، خاصة لمن يعانون من السمنة المفرطة.

8- الإصابة بالسكري من النوع 2

وأضاف دياب أن مرض السكري من النوع 2 هو مرض يصيب الجسم عندما يرتفع مستوى الجلوكوز في الدم، كما يعاني ما يقرب من 9 من كل 10 أشخاص مصابين بداء السكري من النوع 2 من زيادة الوزن أو السمنة. وبمرور الوقت، يمكن أن يؤدي ارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم إلى أمراض القلب والسكتة الدماغية وأمراض الكلى ومشاكل في العين وتلف الأعصاب ومشاكل صحية أخرى.

وأكد دياب أنه يمكن الابتعاد عن خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 أو تأخيره عن طريق فقدان ما لا يقل عن 5٪ إلى 7٪ من وزن الجسم.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة