Close ad

مرض الربو.. الأسباب والأعراض ونصائح لتجنب الإصابة والفترة الحالية هي الأصعب

5-11-2023 | 15:45
مرض الربو الأسباب والأعراض ونصائح لتجنب الإصابة والفترة الحالية هي الأصعبمرضي الربو
همس عادل

تعتبر فترة تغير الفصول هي الأسوأ بين فصول السنة نظرًا لكونها سببًا في الإصابة بالعديد من الأمراض بسبب الأتربة والرياح المحملة بالبكتريا والفيروسات، وقد يعاني بشكل خاص مرضى حساسية الصدر وبشكل أخص مرضى الربو.

موضوعات مقترحة

يعتبر الربو هو مرض التهابي يصيب المسالك الهوائية المؤدية إلى الرئتين ويجعل التنفس صعبًا ويمكن أن يجعل بعض الأنشطة البدنية صعبة أو حتى مستحيلة عندما يمر الهواء عبر الأنف أو الفم، ومن ثم إلى الحلق، وحتى أن يصل في النهاية إلى الرئة، كما أن هناك الكثير من الممرات الهوائية الصغيرة في الرئة تساعد على توصيل الأكسجين من الهواء إلى مجرى الدم، وتحدث أعراض الربو عندما تتضخم بطانة الشعب الهوائية وتضيق العضلات المحيطة بهاثم يملأ المخاط المسالك الهوائية، مما يقلل من كمية الهواء التي يمكن أن تمر عبرها.

وأكد الدكتور عبدالمنعم سامي الرملي استشاري الصدر والقلب والحساسيه وخبير دولي بوزارة الخارجية ومدير عام سابقًا في مركز الحساسية والصدر أن حساسية الصدر تعتبر من أهم الأمراض التي يعاني منها الإنسان ومع التقدم والتطور تزيد أمراض الحساسية بأنواعها وبخاصة حساسية الجهاز التنفسي كما هناك حساسية مرتبطة بالعمل والبيئة وغالبًا ما تصيب مربي الطيور والحيوانات بسبب أصواف الاغنام وريش الدواجن والحمام وكذلك من بقايا تلك الحيوانات ومن البكتيريا أو الفطريات التي تعيش على تلك الطيور والحيوانات وذلك يؤدي إلى أضرار بالغه بالجهاز التنفسي العلوي كحساسية الأنف والسفلي.

وأشار سامي أن الوقت الحالي يعتبر هو موسم الإصابات بالبرد نظرًت لبداية تقلب الطقس من حار صباحًا إلى بارد ليلًا يبدء موسم أمراض الصدر يعتبر مرضى حساسية الصدر هم أكثر عرضه لتقلبات المناخ والأمراض والفيروسات والبكتيريا، وأضاف عبد المنعم أن التعرض المستمر سواء مع العلاج أو بدونه يؤدي إلى تليف الرئة والتي بدورها تؤدي لارتفاع ضغط الشريان الرئوي وهبوط بعضله القلب مما يصعب علاجه.

أعراض الإصابة بحساسية الربو

أكثر أعراض الربو شيوعًا هو الصفير، وهو صوت صرير أو صفير يحدث عند التنفس، وقد تشمل أعراض الربو الأخرى ما يلي:

- السعال وخاصة في الليل أو عند الضحك أو أثناء ممارسة الرياضة

- ضيق في الصدر

- ضيق في التنفس

- صعوبة في التحدث

- القلق أو الذعر

- تعب

- ألم صدر

- تنفس سريع

- الالتهابات المتكررة

- مشكلة في النوم

- يمكن لنوع الربو الذي تعاني منه أن يحدد الأعراض التي تعاني منها.

قد يعاني بعض الأشخاص من الأعراض باستمرار طوال اليوم، وقد يجد آخرون أن بعض الأنشطة يمكن أن تجعل الأعراض أسوأ، كما لن يعاني كل من يعاني من الربو من هذه الأعراض المحددة. 

تشمل علامات اشتعال الربو ما يلي:

-السعال الشديد

-الصفير

-تطهير الحلق

-صعوبة النوم

-ألم في الصدر أو ضيق

-تعب

ونصح عبد المنعم بزيارة الطبيب إذا تفاقمت الأعراض أو لم تتحسن باستخدام جهاز الاستنشاق.

أعراض حالة الربو الطارئة: 

-صعوبة شديدة في التنفس

-البحث عن الهواء

-ارتباك

-شفاه شاحبة أو أظافر

-دوخة

-صعوبة في المشي أو التحدث

-الشفاه الزرقاء أو الأظافر

الأسباب والمحفزات

يشير عبد المنعم إلى أن على الرغم من أن الربو شائع بشكل خاص عند الأطفال، إلا أن العديد من الأشخاص لا يصابون بالربو حتى يبلغوا مرحلة البلوغ، ولم يتم تحديد سبب واحد للربو

تشمل المحفزات الأكثر شيوعًا ما يلي:

- الحالات الصحية، مثل التهابات الجهاز التنفسي

- المهيجات البيئية

- مسببات الحساسية

- مشاعر شديدة

- جو متقلب

- الآفات

نصائح لمرضى الربو

يجب الفحص الدوري لمربي الحيوانات وقياس وظائف التنفس وغيرها وخصوصًا مربي الحمام والدواجن بالمنازل وضرورة عزلها بصوره كافية عن أماكن التواجد والمعيشه وارتداء ملابس واقية عند التعرض لهم.

يمكن أن تؤدي هذه الحالات بعد ذلك إلى "نوبة" الربو، وهي السعال وضيق الصدر الذي يعد نموذجيًا للربو ولتجنب الإصابة بحساسية الربو يجب اتباع النصائح الآتية بحسب ما ذكر عبد المنعم:

- تجنب الاختلاط بالمرضي.

- غلق النوافذ.

- تجنب تناول الطعام قبل النوم بأقل من ٤ ساعات.

- تجنب الشعور بالحزن للحفاظ على صحة الجهاز المناعي.

- تجنب وجود الحيوانات بالمنزل والطيور.

- الابتعاد عن التدخين والزحام والأماكن سيئة التهوية.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة