«النقل الذكي» بديل حضاري لقائدي المركبات الخاصة.. وخبراء: يقلل النفقات ويحسن من جودة الهواء

5-11-2023 | 14:17
;النقل الذكي; بديل حضاري لقائدي المركبات الخاصة وخبراء يقلل النفقات ويحسن من جودة الهواءمنظومة النقل الذكي - صورة تعبيرية
شيماء شعبان

تعد «منظومة النقل» إحدى الركائز الأساسية للاقتصاد نظرًا لدورها الفعال في توفير احتياجات مختلف القطاعات، وتنشيط تجارة الدولة، إضافة إلى توفير احتياجات أفراد المجتمع، غیر أن تزايد عدد السكان واعتمادهم على وسائط النقل أدى إلى ظهور مجموعة من المشكلات المرورية كالازدحام المروري والحوادث المروریة، وارتفاع مستويات التلوث وزيادة وقت التنقل، فضلًا عن استهلاك الطاقة.

موضوعات مقترحة

وكان يتم مواجهة تلك المشكلات بالطرق التقليدية من خلال إنشاء طرق جديدة أو توسيع الطرق القائمة، مما یوفر حلًا على المدى القصير فقط، إلا أنها تشكل عبئًا مالیًا وتشغیلیًا وبیئیًا متزایدًا على المدى الطویل، إلا أن التطور التقني الذي شهده القرن العشرون من اتساع كبیر لتكنولوجيا المعلومات واستخدامها یوفر حلولًا حديثة وجذرية لهذه المشكلات بفضل أنظمة النقل الذكية التي تمكن من الاستفادة القصوى من السعة الكامنة غیر المستخدمة للطريق اعتمادًا على التقنيات الحديثة وصولًا إلى إدارة مرورية أكثر كفاءة.

وانطلقت اليوم فعاليات المعرض والمؤتمر الدولي للنقل الذكي والبنية التحتية واللوجيستيات للشرق الأوسط وإفريقيا 2023Trans-MEA ، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية في الفترة بين  5 إلى 8 نوفمبر 2023 تحت شعار "توطين صناعة وسائل النقل في مصر"، وأقيم المعرض في إطار الاهتمام الكبير الذي توليه القيادة السياسية والحكومة المصرية بقطاع النقل باعتباره الشريان الرئيسي الذي تبنى على أساسه برامج التنمية الاقتصادية والاجتماعية للدولة، حيث تقوم وزارة النقل حاليًا بتنفيذ خطة شاملة لتطوير وتحديث عناصر منظومة النقل من وسائل وشبكات ( الطرق والكباري - السكك الحديدية - مترو الأنفاق والجر الكهربائي - الموانئ البحرية - الموانئ البرية والجافة والمناطق اللوجيستية - النقل النهري ) خلال الفترة من ( 2014-2024 ) باستثمارات 2 تريليون جنيه .

منظومة «النقل الذكي» هي التوجه الجديد في العالم

وبهذا الصدد، يقول الدكتور عماد نبيل، استشاري الطرق و النقل الدولي، لـ" بوابة الأهرام": تعد منظومة «النقل الذكي» هي التوجه الجديد في العالم،  نحو تدعيم منظومة النقل؛ حيث أنها تعتمد على استخدام وسائل التكنولوجيا الحديثة والذكاء الاصطناعي، فنجد على سبيل المثال أن لندن بها ثلاثة أضعاف السيارات المسجلة بالقاهرة ومساحتها أقل بكثير منها وعلى الرغم من ذلك فإن الأزمات المرورية بها قليلة، وذلك يرجع إلى استخدامهم وسائل النقل الذكي.

ما هي أوجه التحكم في منظومة النقل الذكي؟

وأوضح استشاري الطرق والنقل الدولي، أوجه التحكم في منظومة النقل الذكي والتي تتمثل في:

1- عدم الاعتماد على العنصر البشري.

2- وجود كاميرات مراقبة على الطرق.

3- وجود مسجل السرعات الزائدة.

4- منظومة الإشارات المتحركة .

5- حالات الغلق والفتح الإلكتروني وغيرها من الوسائل المختلفة للتحكم في وسائل النقل.

6- - التحصيل الإلكتروني، هذا يتم من خلال استخدام بوابات الكترونية عن طريق استشعارات وكاميرات مراقبة.

7- القارئ الأوتوماتيكي والذي يقوم بقراءة السيارات، وبالتالي يقوم بحصر مروري لجميع المركبات الموجودة على البوابات.

8- لدينا أيضا نظام تحصيل الغرامات إلكترونيا من خلال بعض التطبيقات.

وتابع: أن منظومة النقل الذكي تعتمد على بعض التطبيقات والتي توضح من خلالها اختيار أفضل وأقصر الطرق  بالوقت والمسافة، كذلك توضيح المسافات والبيانات.

كما أنها تنجح في تحديد وتوقع أحجام المرور في المناطق على مدار العام من حيث الازدحام والحوادث بوضع علامات حمراء على مناطق الزحام، ووضع علامات سوداء على أماكن تكرار الحوادث، مؤكدًا على أن كل ذلك نماذج لتطبيقات وتطوير نظم النقل الذكي،والذي يسهل من تحديد النقاط إلكترونيا سواء للازدحام أو الحوادث.


الدكتور عماد نبيل

وأشار نبيل، إلى أن الحكومة قد أطلقت مبادرة لتطبيق منظومة النقل الذكي على 6 طرق سريعة كمرحلة أولى ، وجاري حاليا تطبيق هذه المنظومة على مجموعة كبيرة من المحاور الداخلية منها:" الطريق الدائري، ومحور الشهيد، ومحور المشير، ومحور جوزيف تيتو"، مضيفًا انتشار الكاميرات  على الطرق السريعة، والتي تعد إحدى العناصر الأولية لتطبيق منظومة النقل الذكي، ولكن ليس العنصر الأساسي، لذلك لابد من ارتباط هذه العناصر بالإشارات ونظم التحكم والمخالفات الموجودة على الطرق والمرتبطة بإدارات المرور المختلفة، ليتم استكمال المنظومة والتي جاري العمل عليها بالفعل.

 منظومة النقل الذكي من الجانب الاقتصادي

 ومن الناحية الاقتصادية، يرى الدكتور محمد أنيس، المحلل الاقتصادي، أن هناك الفارق بين منظومة النقل التقليدي ومنظومة النقل الذكي يرتبط بعدة عوامل أهمها:

1- التوفير في المحروقات والوقود والاعتماد على الطاقة المتجددة عبر وسائل النقل الكهربائية.

2- الاعتماد على شبكات الاتصالات  لمتابعة مسار وحجز وسائل النقل الجماعي لتحيقي أفضل استفادة للمستخدم.

3- سرعة أكبر في النقل تصل للضعف.

4- الحفاظ على البيئة ومنع التلوث.

الانتقال إلى وسائل النقل الذكية أمر مهم

وأكد أنيس ضرورة احتياج مصر الشديد للانتقال إلى وسائل النقل الذكية  نظرا لارتفاع قيمة الوقود وقلة كفاءة الاستهلاك مقابل النفقات ومثال لذلك: " القطار التقليدي القديم من إسكندرية لأسوان"، مقارنة بالقطار الكهربائي الحديث والسريع، موضحًا أن داخل إقليم القاهرة الكبرى نجد هناك ارتفاع في معدلات التلوث نظرا لأمرين:

1-  الاعتماد بشكل أكبر على وسائل النقل الفردي مقارنة بالنقل الجماعي وهذا يعتبر عكس ما يكون

2- كافة وسائل النقل هذه سواء العامة أو الخاصة باستثناء خطوط المترو تعتمد بشكل أساسي على الوقود الأحفوري، وإذا تم الانتقال لوسائل النقل الذكي سوف يتم تحقيق الاستفادة بزيادة نسبة الاعتماد على وسائل النقل العام مقارنة بالسيارات الخاصة.

كما يقلل الاعتماد على الوقود الأحفوري وما يترتب على ذلك من تقليل النفقات وتحسين مستويات التلوث في الهواء.

الدكتور محمد أنيس
 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة