Close ad

تراجع زراعة الأفيون في أفغانستان بنسبة 95%

5-11-2023 | 13:11
تراجع زراعة الأفيون في أفغانستان بنسبة رجال شرطة أفغان يدمرون حقل خشخاش
الألمانية

 تراجعت زراعة الأفيون في أفغانستان بنسبة تقدر بنحو 95% بعد حظر المخدرات الذي فرضته حكومة طالبان في أبريل 2022، وفقا لتقرير جديد أصدره مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة اليوم الأحد.

موضوعات مقترحة

وقال مسؤولون في الأمم المتحدة إن التراجع الحاد في زراعة الأفيون كانت له عواقب إنسانية فورية على المزارعين الذين يعتمدون على الدخل من زراعة الأفيون.

وقالت المديرة التنفيذية لمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، غادة والي، إن "هذا يتيح فرصة حقيقية لتحقيق نتائج طويلة الأجل ضد سوق الأفيون غير المشروعة والأضرار التي تسببها على الصعيدين المحلي والعالمي".

ويعتمد نحو من 80% من سكان البلاد على الزراعة، وتواجه أفغانستان بالفعل عامها الثالث على التوالي من الجفاف.

وذكر التقرير أنه حتى عام 2023، كانت قيمة صادرات أفغانستان من المواد الأفيونية وحدها تتجاوز في كثير من الأحيان قيمة السلع والخدمات التي يتم تصديرها بشكل قانوني في البلاد. ومع ذلك، تحول العديد من المزارعين الأفغان إلى زراعة القمح، الذي يدر دخلا أقل بكثير من الأفيون.

وبعد عودة حركة طالبان إلى السلطة في أغسطس 2021، حظر القائد الأعلى للحركة هبة الله أخوند زادة زراعة نبات الخشخاش في أفغانستان بموجب مرسوم صدر في أبريل 2022. وفي الماضي، كان نحو 90% من المحصول العالمي من نبات الخشخاش – الذي يستخرج منه الأفيون والهيروين - يأتي من أفغانستان.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: