Close ad

بعد أكثر من 53 سنة على انفصالهم .. الذكاء الاصطناعي يجمع أعضاء فرقة «بيتلز» من جديد

2-11-2023 | 14:56
بعد أكثر من  سنة على انفصالهم  الذكاء الاصطناعي يجمع أعضاء فرقة ;بيتلز; من جديدفرقة بيتلز
(أ ف ب)

تطلق فرقة "بيتلز" الخميس أغنية جديدة بعنوان "ناو أند ذِن ("Now and Then") سجّلها جون لينون ومُعدَّلة بفضل برنامج للذكاء الاصطناعي، من شأنها أن تجمع أعضاء الفرقة الأسطورية مرة أخيرة بعد أكثر من 53 سنة على انفصالهم.

موضوعات مقترحة

ومن المرتقب أن تصدر الأغنية عند الساعة 14,00 بتوقيت جرينتش. وفي متجر الفرقة الالكتروني حيث تتوافر الأغنية بحسب الرغبة، نفدت بعض نسخها التي طُلبت مسبقاً كتلك المُتاحة بأسطوانات الفينيل أو أشرطة الكاسيت.

وقال بول مكارتني (81 عاماً) في مقطع وثائقي قصير نُشر عبر الإنترنت ، يتناول نشأة الأغنية ويتيح الاستماع إلى مقاطع منها "قد تكون +ناو أند ذِن+ آخر أغنية لفرقة بيتلز نشارك جميعنا فيها. هو عمل فعلي للفرقة".

وعُرّف عن أغنية "ناو أند ذِن ("Now and Then") على أنّها "آخر عمل لفرقة بيتلز، كتبها وغناها جون لينون، ثم طوّرها وعمل عليها بول مكارتني وجورج هاريسون ورينغو ستار، وأكملها أخيراً بول ورينغو بعد أكثر من أربعة عقود".

وجرى استنباط الأغنية الجديدة استناداً إلى نسخة أوليّة لها سجّلها جون لينون في سبعينات القرن العشرين داخل شقته في نيويورك. وبعد وفاته عام 1980، أعطتها أرملته يوكو أونو عام 1994 لأعضاء الفرقة الآخرين.

ولم تكن التقنيات المتاحة حينها قادرة على استخراج صوت جون لينون بنوعية جيدة، وبقيت الأغنية في الادراج.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة