Close ad

بعد 6 أسابيع فقط.. ثاني وفاة لشخص خضع لعملية زرع قلب خنزير

2-11-2023 | 14:05
بعد  أسابيع فقط ثاني وفاة لشخص خضع لعملية زرع قلب خنزيرتُوفي لورانس فوسيت، الشخص الثاني الذي يخضع لعملية زرع قلب خنزير
وكالات

تُوفي لورانس فوسيت، الشخص الثاني الذي يخضع لعملية زرع قلب خنزير معدّل وراثيًا، وذلك بعد ستة أسابيع من الإجراء التجريبي. وأوضح المركز الطبي في جامعة ميريلاند، حيث أجريت العملية، أنّ القلب بدأ يُظهر علامات رفض في الأيام الأخيرة.

موضوعات مقترحة

وأفاد الدكتور بارتلي جريفيث، المدير السريري لبرنامج زرع الأعضاء القلبية بكلية الطب في جامعة ميريلاند، الذي أجرى الجراحة التجريبية، ببيان، أنّ "أمنية السيّد فوسيت الأخيرة كانت بأن نحقق أقصى استفادة ممّا تعلمناه من تجربتنا، حتى نضمن للآخرين فرصة الحصول على قلب جديد عندما لا يتوفر عضو بشري. ثم أعرب عن حبه لفريق الأطباء والممرضات الذين تجمعوا حوله. سنفتقده بشدة".

أُدخل فوسيت، 58 عامًا، لأول مرة إلى مركز ميريلاند الطبي الجامعي (UMMC) في 14 سبتمبر بعد معاناته من أعراض قصور القلب، حيث خضع لعملية زرع تجريبية بعد ستة أيام. ولم يؤهّله ما يعاني منه من مرض القلب وأمراض صحية سابقة لإجراء عملية زرع قلب بشري تقليدي.

وفي الأسابيع التي تلت عملية الزرع مباشرة، أفاد أطباؤه أنه كان يحرز تقدمًا كبيرًا، بما في ذلك المشاركة بالعلاج الطبيعي، وقضاء الوقت مع عائلته.

وعاد الأطباء وأكدوا اعتقادهم بأنه بعد شهر من الجراحة، كان أداء قلبه ممتازًا، وقد سحبوا أي أدوية تدعم وظيفة قلبه.

وقال جريفيث في ذلك الوقت: "ليس لدينا أي دليل على إصابته بالعدوى ولا دليل على الرفض في الوقت الحالي".

ولفت بيان مركز ميريلاند الطبي الجامعي إلى أنّ "الأطباء قد أخضعوا فوسيت لعلاج تجريبي بالأجسام المضادة لزيادة قمع جهاز المناعة ومنع الرفض. لكنّ رفض الأعضاء يبقى التحدي الأكثر أهمية في عمليات زرع الأعضاء التقليدية التي تشمل الأعضاء البشرية أيضًا".

وفي يناير 2022، أجرت جامعة ميريلاند أيضًا أول عملية جراحية تجريبية على ديفيد بينيت البالغ من العمر 57 عامًا، والذي توفي بعد شهرين من خضوعه للعملية. ورغم عدم ظهور علامات الرفض في الأسابيع الأولى عقب عملية الزرع، فقد خلص تشريح الجثة إلى أن بينيت توفي بسبب قصور في القلب مردّه إلى "مجموعة معقدة من العوامل"، ضمنًا حالة بينيت الصحية قبل الجراحة. كما أشارت دراسة نُشرت في مجلة "لانسيت" إلى وجود دليل على وجود فيروس خنازير لم يتم التعرّف إليه من قبل.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة