Close ad

154 عامًا على بنائها.. ماذا تعرف عن دار الأوبرا الخديوية؟ | صور

1-11-2023 | 12:31
 عامًا على بنائها ماذا تعرف عن دار الأوبرا الخديوية؟ | صوردار الأوبرا الخديوية
هبة إسماعيل

تحل اليوم الذكرى الـ154 لبناء دار الأوبرا الخديوية أو دار الأوبرا الملكية التي كانت دار الأوبرا الأصلية في العاصمة المصرية القاهرة.

موضوعات مقترحة
 افتتحت الدار في 1 نوفمبر 1869، وكانت أول دار أوبرا في أفريقيا والشرق الأوسط، إلى أن طالها حريق كبير في 28 أكتوبر 1971.

دار الوبرا الخديوية

بنيت دار الأوبرا بأمر من الخديوي إسماعيل للاحتفال بافتتاح قناة السويس وقام المعماريان «بيترو أفوسكاني» و«روتسيي» بتصميم مبني الأوبرا. وقد صنعت من الخشب وكانت تسع 850 مقعدا. أما موقعها فكان بالقاهرة بين منطقة الأزبكية وميدان الإسماعيلية وهو ميدان التحرير حاليا.
 
دار الوبرا الخديوية

تم اختيار معزوفة ريغوليتو‏ لجوزيبي فيردي لكي تكون أول عزف في حفل افتتاح الأوبرا في 1 نوفمبر 1869، لكن الخديوي إسماعيل كان يخطط في احتفال أكثر فخامة لافتتاح الأوبرا، بعد أشهر من التأجيل، تم تقديم عمل فيردي الأوبرالي عايدة في افتتاح عالمي في دار الأوبرا الخديوية في 21 ديسمبر 1871.

دار الوبرا الخديوية

وقدمت بالأوبرا كثير من العروض الفنية العالمية، حتي جاء يوم 28 أكتوبر 1971، وفي ساعات الصباح الباكر احترقت دار الأوبرا عن آخرها. ودمر المبني المصمم من الخشب، في حين لم ينجَ من الحريق سوى تمثالين من تصميم محمد حسن.

دار الوبرا الخديوية

بعد أن دمرت دار الأوبرا الأصلية، ظلت القاهرة بدون دار للأوبرا قرابة العقدين من الزمن، إلى أن تم افتتاح دار أوبرا القاهرة في 1988.

ومازال الميدان الذي كانت الأوبرا تطل عليه يحتفظ باسمه القديم (ميدان الأوبرا).

دار الوبرا الخديوية

دار الوبرا الخديوية
 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة