Close ad

50 عاما من التنمية.. سيناء قلب مصر النابض ومقبرة الغزاة

31-10-2023 | 18:28
 عاما من التنمية سيناء قلب مصر النابض ومقبرة الغزاةسيناء قلب مصر النابض
داليا عطية

سيناء "قلب مصر النابض"، الأرض الطيبة التي تجلى فيها الله بعظمته وجلاله وكلّم نبيه موسى عليه السلام، وأرض الفيروز العامرة بالجمال والجبال والسهول والمحميات الطبيعية، فضلا عن الشعب المرجانية، والأسماك النادرة، والمعالم القديمة التي تعود لحقب تاريخية مختلفة على مر العصور، لتلقّب سيناء بقلب مصر النابض، وأجمل بقاعها وأكثرها قدسية لدى المصريين .

موضوعات مقترحة
سيناء أرض الفيروز

المصريون يستردون قلب مصر في اكتوبر 1973م

في حرب أكتوبر 1973م استرد المصريون "قلب مصر النابض"، سيناء الغالية، التي كانت محتله من الإسرائيليين، ونسفت القوات المسلحة المصرية خط بارليف، وحطمت صقورها الصورة الزائفة عن الجندي الإسرائيلي الذي قيل عنه أنه لا يُهزم، فكانت حرب العزة وانتصار الكرامة الذي عاد بالأرض .

وترتبط سيناء بالأمن القومي المصري، نظرًا لموقعها، فهي الرابط بين قارتي إفريقيا وآسيا، وتبلغ مساحتها 61 ألف كيلو متر مربع، تعادل 6% من مساحة مصر، فيما يعيش 90% من المصريين على مساحة قدرها 7% ، أي أكثر من مساحة سيناء بنسبة 1% .

تنمية وإعمار سيناء 

بعد استردادها في نصر أكتوبر بدأت الدولة المصرية تولي اهتمامًا كبيرًا لهذه المنطقة من خلال خطط للتنمية الشاملة فيها، على مر الزمن، فخصص لها الرئيس الراحل، محمد أنور السادات 110 مليار جنيه، لتوصيل المياه إليها، بحسب ما قال اللواء سيد الجابري، المحلل السياسي والخبير الاستراتيجي .

القضاء على الارهاب

واستكمل الرئيس الراحل محمد حسنى مبارك خطط تنمية سيناء وتحديث البنية الموجودة، تزامنًا مع ظهور حركة الإرهاب التي حاولت القوة العالمية – الاستعمار – أن تهدد مصر بها من خلال بعض المنظمات الإرهابية مثل داعش وغيرها .

وهذه المنظمات كثيرة، ويعود ذلك لحصولها على دعم خارجي، حتى بدأ ظهور تجارة السلاح والممنوعات عن طريق الأنفاق التي كانت موجودة في سيناء والتي كانت ممرًا لهذه التنظيمات يتسللون خلاله إلى مصر .

تطهير أنفاق سيناء

الأنفاق ذاتها كانت موجودة بهدف استراتيجي بين رفح المصرية ورفح الفلسطينية، وكان لها دورًا في فك الحصار عن غزة ولكن يقول اللواء سيد الجابري، المحلل السياسي، تم استخدامها بأسلوب غير شرعي، انتبهت له الدولة المصرية وبدأت في غلق الأنفاق .

مخطط خبيث لتقسيم الدول العربية

ورغم غلق الدولة لهذه الأنفاق، إلا أن التنظيمات والجماعات الإرهابية كانت لا تزال لها أذيالها في نهاية عهد الرئيس "مبارك" وبداية عهد الرئيس السيسي، يقول اللواء سيد الجابري :" كان من ضمن المخططات الاستعمارية، مخطط مشروع الشرق الأوسط الكبير ".

سيناريو ولاية سيناء الإرهابي

هذا المخطط الذي يشتهر بمخطط برنارد لويس لتفتيت العالم الإسلامي، وتقسيم الدول العربية، تم تطويره في عام 2005 لتقسيم مصر إلى 5 قطاعات رئيسية، منها ما يسمى بـ ولاية سيناء .

يقول المحلل السياسي، اللواء سيد الجابري، قامت التنظيمات الإرهابية بأعمال تخريبية وفق سيناريو تنفيذ هذا المخطط، لكن الدولة المصرية بقواتها المسلحة استطاعت أن تقضي على هذه التنظيمات، وتجهض الأهداف الإستراتيجية لها، بغلق الأنفاق، ومحاصرة الجماعات الإرهابية .

اللواء سيد الجابري

محاصرة التنظيمات الإرهابية

ونجحت الدولة المصرية في انتشال سيناء من المخطط الخبيث لجماعات الشر، الذي كان يسعى لتحويلها إلى بؤرة دائمة للإرهاب، لولا أن تصدت له الدولة بكل قوة .

وأكد الرئيس السيسي، خلال كلمته أثناء تفقد اصطفاف المعدات المشاركة في تنمية وإعمار سيناء، أن نجاح أجهزة الدولة المختلفة في حصار ظاهرة الإرهاب أتاح للدولة القدرة لتنفيذ خطة التنمية الشاملة لسيناء.

تنمية وإعمار سيناء

وقال الرئيس السيسي أن الإرهاب كان يعوق حياة الناس وليس التنمية فقط ، متابعا: "بعد ما ربنا سبحانه وتعالى وفقنا والإرهاب اللي كان موجود وكان يعيق حياة الناس، لأن لو مفيش أمان، الناس مش هتعرف تعيش حتى لو عايشه، الحمد لله اللي تحقق بفضل الله والجيش والشرطة وأبناء سيناء".

يقول اللواء سمير فرج، المفكر والخبير الاستراتيجي، أي أرض فضاء لن يتسنى لجيوش العالم أن تحميها، ولا بد من تعميرها، وتنميتها، وهو ما فعله الرئيس السيسي منذ أن تولى إدارة شئون البلاد :" كان يولى اهتمامًا خاصًا لتنمية سيناء".

طرق وكباري ومحطات كهرباء

وهو ما أكده رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي حين أعلن منذ قليل إطلاق المرحلة الثانية من مراحل التنمية في شمال سيناء، قائلا “سيناء بقعة طاهرة على أرض مصر.. دائما محاولة النيل من مصر كانت تأتى من هذا المكان”.

كما أكد رئيس الحكومة المكانة التي تحظى بها سيناء في قلوب المصريين قائلًا :" لو سألت المصريين إيه أغلى بقعة على قلبك في مصر هيقول لك شمال سيناء " واستكمل قائلًا :" كل ذرة رمل هنا مستعدين نبذل فيها مئات الأرواح ومحدش يقرب منها ".

تكلفت الدولة المصرية مليارات الجنيهات لمتابعة خطتها لتنمية وإعمار سيناء، بسبب مساحتها الهائلة 60 ألف كيلو متر وتغطية هذه المساحة بشبكات طرق، ومحطات كهرباء، ومدن، وجامعات، ومشروعات استثمارية .

أنفاق لربط سيناء بالوطن

يقول اللواء سمير فرج، الخبير العسكري، في الوقت الذي كانت الدولة المصرية تحارب الإرهاب، وتستأصل جذوره، كانت خطة التنمية والتعمير في سيناء تسير في طريق موازٍ غير منقطع .

اللواء سمير فرج

بدأت التنمية بربط سيناء بقلب الوطن حين وجه الرئيس السيسي بإنشاء أنفاق جديدة أسفل قناة السويس، فشهدت المنطقة 5 أنفاق، وهي نفقا الإسماعيلية "تحيا مصر"، ونفقا بورسعيد "3 يوليو"، ونفق الشهيد أحمد حمدي 2 بالسويس.

وتمر أنفاق الإسماعيلية من أسفل قناة السويس الرئيسية، وقناة السويس الجديدة، بينما نفق الشهيد أحمد حمدي 2، وأنفاق بورسعيد، تمر من القناة الرئيسية فقط، نظرًا لعدم وجود ازدواج في القناة في تلك المنطقة.

كباري عائمة ومشروعات تنموية

وجاء قرار القيادة السياسية بإنشاء الأنفاق الجديدة، بحسب اللواء سمير فرج، متوازيًا مع التوجيه أيضًا بإنشاء الكباري العائمة لربط سيناء بالوادي، وتخفيف العبء عن كاهل المواطنين، خلال عبورهم بين ضفتي القناة، وخدمة المشروعات التنموية بالمنطقة.

يضيف اللواء سمير فرج إلى ذلك، محاور العبور المختلفة، التي ربطت سيناء بالوطن، وحرصت الدولة على الانتهاء منها في وقت قياسي، لدفع جهود التنمية في منطقة القناة، وسيناء، من خلال سلسلة من الأنفاق والكباري العائمة وشبكة طرق مطورة .

إعجاز هندسي للمصريين

وتعد منظومة الأنفاق الجديدة، إعجاز هندسي، سابق المصريون الزمن لإنجازه، أكد قدرتهم على تحدى المستحيل، للوصول إلى منظومة متكاملة، تراعى أعلى معايير الأمان والسلامة، وتوفير مناطق خدمية بأعلى المعايير العالمية .

استزراع 400 فدان وإنشاء مدن جديدة

امتدت أيادي التنمية في سيناء إلى زراعة الحياة ونشر الرخاء من خلال استزراع 400 ألف فدان بمنطقة شمال سيناء، ثم إنشاء ثلاث مدن جديدة، لاستيعاب الأهالي من شرق بورسعيد، وشرق الإسماعيلية، وشرق السويس .

توطين بدو سيناء

يقول اللواء سمير فرج، الخبير العسكري، أضافت الدولة إلى ذلك إنشاء مصانع للأسمنت، وتوطين بدو سيناء، من خلال إنشاء القرى، موضحًا أن الرئيس السيسي وجه بإنشاء البئر أولًا ثم إنشاء القرية حوله، مع تسليم كل أسرة 9 أفدنة، وإنشاء الفصول الدراسية والوحدات الصحية.

مصانع وجامعات وميناء

ويضيف إلى ذلك إنشاء مصانع الرخام في الجفجافة، و ثلاث جامعات، في شرق بورسعيد، وشرق الإسماعيلية، وجامعة الملك سلمان في الجنوب، فضلا عن ميناء العريش الذي وصفه بأنه سيضاهي ميناء بورسعيد الذي تقدم للمركز العاشر عالميًا في مؤشر أداء موانئ الحاويات لعام 2022 من بين 348 ميناء حول العالم .

محاجر رخام ومطار دولي

كما نفذت الدولة مطار البردويل الدولي، بوسط سيناء، في منطقة المليز، لخدمة المناطق الصناعية، بما فيها مصانع الأسمنت، ومحاجر الرخام، والمناطق الزراعية، ومناطق الصيد في كل أرجاء سيناء، بتكلفة 860 مليون جنيه.

يقول اللواء سمير فرج، اليوم، بعد كل هذه المشاهد للتنمية في سيناء لم يعد هناك حظر تجول في المنطقة بسبب تأمين الدولة لها ما ساهم في تنفيذ خطط التنمية وفتح أبواب سيناء للاستثمار .

سيناء تتنفس تنمية وتعمير

وأكد الرئيس السيسي على قبضة الدولة الأمنية المحكمة على "قلب الوطن"، سيناء الحبيبة، التي خاضت اختبارًا صعبًا غير مسبوقًا أراد فيه أهل الشر فصلها عن الوطن من خلال نشر الرعب والإرهاب، لكن لا يتسنى لوطنٍ أن يحيا بدون قلب، الأمر الذي أكده الرئيس قائلًا :" الإرهابيين والتكفيريين يظنون واهمين أن بمقدورهم إرهاب جيش مصر، وشرطتها، متغافلين أن هذا الجيش به مقاتلون أشداء، لا يخشون الموت، ومن خلفهم شعب قاتَل وانتصَر".

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة