Close ad

حسب دراسة.. حفنة من هذه الفاكهة لا تقل أهمية عن الجزر لصحة العين ..فما هي؟

29-10-2023 | 15:27
حسب دراسة حفنة من هذه الفاكهة لا تقل أهمية عن الجزر لصحة العين فما هي؟صورة موضوعية
وكالات الأنباء

كشفت دراسة جديدة عن أن تناول العنب مفيد لصحة العين مثل الجزر وأن حفنة منه يوميًا لمدة أربعة أشهر تعمل على إحداث تحسينات كبيرة في المؤشرات المهمة لصحة العين.

موضوعات مقترحة

يكمن سر ذلك في حقيقة أن الكثير من عوامل تدهور صحة العين سببها الإجهاد التأكسدي، في وقت يحوي العنب نسبة عالية من مضادات الأكسدة.

قام فريق من جامعة سنغافورة الوطنية بإجراء تجربة على 34 بالغًا تناول بعضهم كوبًا ونصف الكوب من العنب يوميًا في حين تناول بعضهم الآخر مركبًا وهميًا لمدة 16 أسبوعًا.

وأظهرت النتائج أن الذين تناولوا العنب لاحظوا زيادة كبيرة في كثافة الصبغة البصرية البقعية (MPOD)، وارتفاع قدرة مضادات الأكسدة في البلازما، وكذلك المحتوى الفينولي الكلي مقارنة بأولئك الذين تناولوا المركب الوهمي.

أما بالنسبة إلى أولئك الذين لم يستهلكوا العنب فشهدوا زيادة كبيرة في المنتجات النهائية لعمليات جلايكيشن (AGE) الضارة  وهى تفاعل كيماوي بين السكريات والبروتينات أو الدهون كما أظهر قياسها في الجلد طريقة غير مباشرة لتقييم مستويات هذه المركبات في العيون، حيث قد يكون هناك ارتباط بين مستواها في الجلد ومستواها في العين.

وقالت الدراسة التي نشرت في مجلة "Food & Function"، إن عوامل الخطر الرئيسة لأمراض العين تشمل الإجهاد التأكسدي ومستويات عالية للنواتج النهائية لعمليات جلايكيشن.

ووجد الباحثون أن مركبات جلايكيشن تسهم ربما في عدد من أمراض العين عن طريق إتلاف مكونات الأوعية الدموية في شبكية العين وإضعاف الوظيفة الخلوية والتسبب في الإجهاد التأكسدي.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة