Close ad

ارتفاع الدهون الثلاثية في الدم يمكن أن يساعد في درء الخرف

26-10-2023 | 22:38
ارتفاع الدهون الثلاثية في الدم يمكن أن يساعد في درء الخرفارتفاع الدهون الثلاثية في الدم يمكن أن يساعد في درء الخرف
أ ش أ

كشفت أبحاث جديدة أن ارتفاع الدهون الثلاثية، المعروف على نطاق واسع بكونه العدو الأول للقلب خاصة بين كبار السن، قد لا يشكل تهديدًا على أدمغتهم.

موضوعات مقترحة

وأظهرت دراسة، أجريت في كلية الطب جامعة "كولومبيا" في نيويورك، التي أجريت على ما يقرب من 80,000 شخص من كبار السن، أن أولئك الذين عانوا من ارتفاع مستويات الدهون الثلاثية في النطاق الطبيعي المرتفع أو المرتفع إلى حد ما، كانوا أقل عرضة للإصابة بالخرف، مقارنة بأقرانهم الذين تمتعوا بمستويات منخفضة من الدهون الثلاثية. 

وشدد الباحثون على وجود بعض المحاذير المهمة حول النتائج، التي نشرت في عدد أكتوبر من مجلة "علم الأعصاب" أرجعوا ذلك إلى أن السبب الرئيسي هي أن الدراسة لا تثبت أن الدهون الثلاثية تحمي الدماغ المتقدم في العمر بطريقة ما.

وقال الدكتور نيكولاوس سكارمياس، أستاذ علم الأعصاب في جامعة كولومبيا في مدينة نيويورك: "لا تكفي هذه الدراسة لاستخلاص التوصيات والادعاء على وجه اليقين بأن تغيير مستويات الدهون الثلاثية سيؤثر على مخاطر الخرف في المستقبل. النتائج لا تزال مهمة"، مشيرًا إلى أن الدهون في الدم -الكوليسترول والدهون الثلاثية- يمكن تعديلها بسهولة مع النظام الغذائي أو الدواء؛ لذلك إذا أظهرت دراسات أخرى أنها تؤثر بشكل مباشر على تطور الخرف، فإن ذلك سيوفر طريقة واحدة لتقليل المخاطر.

 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة