Close ad

يتألف من 33111 صفحة.. إنجاز قاموس رسمي للغة السويدية استغرق إعداده 140 عامًا

26-10-2023 | 12:50
يتألف من  صفحة إنجاز قاموس رسمي للغة السويدية استغرق إعداده  عامًاالقاموس الجديد يتألف من 33111 صفحة
أ ف ب

أصبح للغة السويدية مرجعُها بعد طول انتظار، إذ أُنجز أخيراً قاموسها الرسمي وأرسِل الجزء الأخير منه إلى المطابع الأسبوع الفائت بعدما استغرق العمل عليه 140 عامًا، على ما أعلن ناشره .

موضوعات مقترحة

وتولّت الأكاديمية السويدية التي تمنح جائزة نوبل المرموقة للآداب إعداد قاموس الأكاديمية السويدية، ويتألف من 33111 صفحة موزعة على 39 مجلّداً.

وكان هذا العمل الطويل الأمد بدأ عام 1883، على ما أوضح كريستيان ماتسون الذي يرأس الفريق المسئول عن كتابة القاموس لوكالة فرانس برس.

لكنّ إنجاز القاموس لا يعني انتهاء عمل الفريق المولج به، إذ إن المجلدات التي تتضمن كلمات تبدأ بالأحرف الممتدة من "أ" إلى "ر" باتت قديمة جداً وتستلزم مراجعة.

فمثلاً، دخلت كلمة allergi (أي "الحساسية") إلى اللغة السويدية في عشرينات القرن الفائت، لكنها غائبة عن مجلد الحرف "أ" كونه صدر عام 1893، بحسب ما شرح ماتسون.

كذلك، سيضاف إلى القاموس خلال السنوات السبع المقبلة نحو عشرة آلاف مصطلح جديد من بينها مثلاً "دمية باربي" و"تطبيق" و"كمبيوتر".

ويعد قاموس الأكاديمية السويدية عملاً مرجعياً للغة السويدية منذ عام 1521، وهو متاح عبر الإنترنت وتتوافر منه 200 نسخة مطبوعة فقط، يستخدمها بشكل أساسي الباحثون واللغويون.

وتنشر الأكاديمية أيضاً قاموساً للغة العاميّة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: