Close ad

دراسة: مرضى سرطان القولون يسجلون أعلى نسب وفيات حال إصابتهم السابقة بالسكري

24-10-2023 | 07:54
دراسة مرضى سرطان القولون يسجلون أعلى نسب وفيات حال إصابتهم السابقة بالسكريسرطان القولون
أ ش أ

كشفت دراسة طبية عن أن المرضى الذين يعانون من سرطان القولون والمستقيم يسجلون أعلى نسبة وفيات إذا ما كانت لديهم إصابة سابقة بالسكري الذي يعرف عنه بأن له مضاعفات متعددة على صحة الإنسان.

موضوعات مقترحة

وذكرت دورية "كانسر" الطبية نقلا عن الدراسة التي أجرتها جامعة تايوان الوطنية تمت بناء على بيانات المرضى المسجلة في الفترة ما بين 2007 إلى 2015 وشملت ما يزيد على 59 ألف مريض في مراحل تراوحت ما بين الدرجة الأولى والثالثة من الإصابة بسرطان القولون والمستقيم وخضعوا لجراحات لإزالة الأورام، أن حالات الوفيات بين مرضى القولون الذين شملتهم الدراسة بلغ 21 ألف حالة، بينما عانى حوالي 9.5 ألف مريض من الإصابة مرة أخرى بالسرطان بعد خضوعهم للعلاج.

وأضافت الدراسة أن الأشخاص الذين يتلقون العلاج ولديهم مضاعفات لمرض السكري ترتفع نسبة الوفيات لديهم إلى 85 % بالمقارنة بنسبة 41 % بين غير المصابين بمضاعفات مرض السكري.. موضحة ن مرضى السرطان الذين يعانون من مرض السكري ترتفع لديهم نسب تكرار الإصابة بالسرطان بنسبة تتراوح ما بين 10 إلى 11% بالمقارنة بغيرهم من غير ذوي الإصابة بمرض السكري.

وأوصت الدراسة بأن مرضى السكري يجب عليهم الخضوع لرعاية طبية مكثفة لتجنب الإصابة بأي مضاعفات خلال تلقى علاج السرطان حيث يمكن الوصول إلى نسب عالية في الشفاء خاصة بين مرضى المراحل الأولى.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة