Close ad

وسط المطالبة بإعدام أعداد أكبر منها.. التعايش مع الدببة يثير انقساما في رومانيا | صور

23-10-2023 | 15:10
وسط المطالبة بإعدام أعداد أكبر منها التعايش مع الدببة يثير انقساما في رومانيا | صور يشعر السكان المحليون بالقلق من الازدياد في أعداد الدببة في رومانيا
أ ف ب

في رومانيا، باتت  الدببة  تخرج بشكل متزايد من الغابات، ما يثير مخاوف ونقاشات متزايدة.

موضوعات مقترحة

وفي مواجهة الزيادة في هجمات الدببة، تمت زيادة حصص الصيد إلى 220 هذا العام، مقارنة بـ140 سابقاً. وترتفع الأصوات المطالبة بإعدام أعداد أكبر من هذه الحيوانات المحمية بموجب مذكرة أوروبية.

وفي الطريق إلى بحيرة سانت آن البركانية في ترانسيلفانيا، يخلّد زائرون مذهولون اللحظة من دون أن يدركوا أنهم يزيدون المشكلة سوءاً.


ازدياد في أعداد الدببة برومانيا

في هذا البلد الذي يعد موطناً لأكبر عدد من الدببة في أوروبا (باستثناء روسيا)، حيث يقرب عدد هذه الحيوانات من 8000، بحسب وزارة البيئة، ليس من غير المألوف مصادفة دب خلال التنقل على الطريق.

ولكن بعيداً من حماسة الزوار، يشعر السكان المحليون بالقلق من هذا الازدياد في الأعداد.

على بعد 30 كيلومترا، اكتشفت بلدة ميركوريا سيوك دباً في فناء إحدى المدارس في صباح أحد أيام شهر سبتمبر.

وأرسل رئيس البلدية على الفور فريق تدخل لإخراجه من الشجرة التي تسلقها. ولم يتردد في اعتماد الخيار الأقصى: فقد تم القضاء على الحيوان الدخيل حرصاً على حماية 1700 تلميذ، كما يقول أتيلا كورودي.


ازدياد في أعداد الدببة برومانيا

- "ليست رومانسية على الإطلاق"

يقول وزير البيئة السابق هذا، "أوروبا تنظر إلى رومانيا باعتبارها ملاذاً، أو متحفاً في الهواء الطلق"، مبدياً أسفه لنقص المساعدات من الاتحاد الأوروبي.

وقُتل ما مجموعه 14 شخصاً وجُرح 158 آخرون في هجمات نُسبت إلى دببة بين عامي 2016 و2021، وفق آخر الأرقام المتاحة.

وعلى الرغم من حظر الصيد التجاري منذ عام 2016 في رومانيا، وحصر الحق في إطلاق النار على الدببة بالعناصر المحلفين، قدّم برلمانيون مشروع قانون للسماح بالقضاء على ما يقرب من 500 دب.

ويلوّح القائم على هذه المبادرة بارنا تانكزوس، الذي تولى حتى وقت قريب خلى المسؤولية عن الملف في الحكومة، بسيناريو قاتم لدببة تتجول في شوارع العاصمة بوخارست أو "تستحم في دلتا نهر الدانوب".

لكنّ هذا الموقف يثير تنديد المدافعين عن الحيوانات، الذين يخشون أن يؤدي توسيع الحق في اصطياد الدببة إلى عودة هواة الصيد المعروفين بـ"صائدي الغنائم" الحيوانية.


ازدياد في أعداد الدببة برومانيا

ازدياد في أعداد الدببة برومانيا

ازدياد في أعداد الدببة برومانيا
 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة