Close ad

مصر تقود العالم في تقديم المساعدات الإنسانية لغزة .. استمرار تدفق الشاحنات من المجتمع المدني والمؤسسات

22-10-2023 | 20:11
مصر تقود العالم في تقديم المساعدات الإنسانية لغزة  استمرار تدفق الشاحنات من المجتمع المدني والمؤسساتصورة أرشيفية
إيمان محمد عباس

تقوم مصر بدور محوري فاعل للقضية الفلسطينية في ظل العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة ومحاولات تهجير أهلها، ولم يتوقف الدور المصري عند الدعم السياسي للقضية، لكن أيضًا امتد بقوة إلى الدور الإنساني من خلال المئات من الشاحنات المحملة بالمساعدات الغذائية والطبية التي بدأت بالفعل في الدخول إلى قطاع غزة.

موضوعات مقترحة

"بوابة الأهرام" ترصد دور مصر في دعم القضية الفلسطينية وجهود إدخال المساعدات الغذائية والدوائية والإعاشية لأهالي قطاع غزة.

أكد اللواء ممدوح شعبان، مدير عام جمعية الأورمان، أن مصر من أوائل الدول العربية الداعمة للقضية الفلسطينية تاريخيًا، ولا يتوقف دورها عند الدعم السياسي، حيث بذلت مصر جهودًا كبيرة مستغلة علاقاتها القوية بمختلف الدول لإدخال المساعدات الإنسانية للأهالي بقطاع غزة، فدور مصر في ما يحدث في غزة له أهمية كبيرة وتاريخية، فمصر تحظى بمكانة خاصة في القضية الفلسطينية.

وأضاف مدير عام جمعية الأورمان، أنه تم توفير عدد 106 شاحنات محملة بالمواد الغذائية والدوائية ومستلزمات الإعاشة، كما تم تنظيم أكبر حملة تبرع بالدم في تاريخ مصر دعمًا للأشقاء في فلسطين ونحن أيضًا جاهزون لتوفير أي كميات إضافية مطلوبة خلال الفترة القادمة.

 وأضاف اللواء ممدوح شعبان، أن مصر بذلت العديد من الجهود في دعمًا للقضية الفلسطينية ومنها؛ وساطة الهدنة والتهدئة، حيث تلعب مصر دورًا رئيسيًا في التوسط بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة. تسعى مصر جاهدة للتوصل إلى اتفاقات هدنة وتهدئة للحفاظ على استقرار المنطقة وتخفيف المعاناة الإنسانية في غزة، والدعم الاقتصادي حيث تقدم مصر مساعدات مالية واقتصادية للفلسطينيين في غزة والضفة الغربية، تشمل هذه المساعدات تقديم الدعم المالي للبنية التحتية والخدمات الأساسية مثل الكهرباء والماء والصحة والتعليم، والدعم الإنساني حيث تقدم مصر مساعدات إنسانية عاجلة للفلسطينيين المتضررين من النزاعات والأزمات في غزة. تشمل هذه المساعدات توفير المساعدة الطبية والغذائية والإغاثية للمتضررين، والتعاون الأمني حيث تقدم مصر التعاون الأمني للفلسطينيين للمساعدة في حفظ الأمن والاستقرار في المنطقة. تتضمن هذه الجهود تدريب قوات الأمن الفلسطينية وتبادل المعلومات الأمنية.

كما تبذل مصر جهودًا في الدعم السياسي، وتعتبر مصر داعمًا قويًا للقضية الفلسطينية على المستوى السياسي الدولي. تسعى مصر لتعزيز الدعم الدولي لإقامة دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، ويجب أن نلاحظ أن هذه المساعدات قد تختلف في الحجم والطبيعة بمرور الوقت وتغير الأوضاع السياسية والاقتصادية، إلا أن مصر تظل ملتزمة بدعم الشعب الفلسطيني وتحقيق حلول سلمية وعادلة للصراع الفلسطيني.

ومن جانبه، أضاف محمد زكي أمين الشباب بحزب مستقبل وطن، أن مصر قدمت دعمًا إنسانيًا هامًا للفلسطينيين في قطاع غزة، وتشمل المساعدات الإنسانية التي تقدمها مصر العديد من المبادرات والجهود لتخفيف المعاناة الإنسانية وتلبية الاحتياجات الأساسية للسكان في غزة ومنها المساعدات الطبية، حيث تُقدم مصر مساعدات طبية هامة للفلسطينيين في غزة، وتشمل ذلك توفير الأدوية والمستلزمات الطبية الأساسية، كما تقوم مصر بتسهيل علاج الحالات الطبية المعقدة عبر ترتيب إجراء عمليات جراحية وتوفير الرعاية الطبية المتخصصة في المستشفيات المصرية، والمساعدات الغذائية حيث تقدم مصر مساعدات غذائية للفلسطينيين في غزة لتلبية الاحتياجات الغذائية الأساسية.

تشمل هذه المساعدات توزيع السلال الغذائية المحتوية على المواد الغذائية الأساسية مثل الأرز والسكر والزيت والطحين، والدعم الإغاثي حيث تقوم مصر بتقديم الدعم الإغاثي للفلسطينيين في حالات الطوارئ والكوارث، مثل النزاعات المسلحة والكوارث الطبيعية، ويتضمن الدعم الإغاثي تقديم المساعدة الطارئة في شكل مأوى، ومياه نقية، والملابس، والأغطية، والمستلزمات الأخرى لتلبية احتياجات النازحين والمتضررين.


 اللواء ممدوح شعبان، مدير عام جمعية الأورمان اللواء ممدوح شعبان، مدير عام جمعية الأورمان

محمد زكي أمين الشباب بحزب مستقبل وطنمحمد زكي أمين الشباب بحزب مستقبل وطن
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: