Close ad

أكثر من 2000 سائح شهدوا تعامد الشمس على معبد أبوسمبل

22-10-2023 | 12:38
أكثر من  سائح شهدوا تعامد الشمس على معبد أبوسمبلتعامد الشمس في معبد أبوسمبل
الألمانية

تعامدت الشمس صباح اليوم الأحد، على وجه الملك رمسيس الثاني داخل معبده بمدينة أبوسمبل بمحافظة أسوان جنوبي مصر، فى إطار الظاهرة التى تشد أنظار العالم في يوم 22 أكتوبر - والذي يوافق يوم ميلاد الملك رمسيس الثاني - ويوم تتويجه في 22 فبراير من كل عام.

موضوعات مقترحة

وقال أيمن أبوزيد، رئيس الجمعية المصرية للتنمية السياحية والأثرية، في تصريحات اليوم لوكالة الأنباء الألمانية إن الظاهرة التي شهدها 2100 زائر، معظمهم من السياح الأجانب، جرت في صمت، وذلك بعد إعلان سلطات محافظة أسوان إلغاء الاحتفالات والعروض الفنية التي كانت تصاحب حدوث تلك الظاهرة وذلك في إطار التضامن المصري مع شعب فلسطين.

يذكر أن ظاهرة تعامد الشمس على تمثال رمسيس كانت تحدث يومي 21 أكتوبر و21 فبراير قبل عام 1964 وبعد نقل معبد أبو سمبل من موقعه القديم إلى موقعه الحالي ضمن مشروع إنقاذ آثار النوبة، أصبحت الحادثة تتكرر يومي 22 أكتوبر و22 فبراير.

وتحكى نقوش ورسوم معبد أبوسمبل تفاصيل أجمل قصة حب ربطت بين قلبي رمسيس الثاني وزوجته نفرتاري منذ أكثر من ثلاثة آلاف سنة. ويظهر هذا الحب الفياض جليا من خلال الكلمات الرقيقة التي نقشت على جدران معبد نفرتاري بأبوسمبل والتي يصف فيها رمسيس الثاني زوجته الحبيبة بأنها ربة الفتنة والجمال وجميلة المحيا وسيدة الدلتا والصعيد.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة