Close ad

خبراء عسكريون: موقف مصر من العدوان على غزة حاسم والرئيس السيسي يعبرعن إرادة المصريين في رفض التهجير

20-10-2023 | 16:04
خبراء عسكريون موقف مصر من العدوان على غزة حاسم والرئيس السيسي يعبرعن إرادة المصريين في رفض التهجيرأحداث غزة
إسماعيل النويشى

اللواء هشام الحلبى: الموقف المصرى ثابت دون مواربة

موضوعات مقترحة

اللواء نصر سالم: تناغم بين موقف القيادة السياسية وإرادة جموع المصريين

اللواء عادل العمدة: لقاءات الرئيس تؤكد عدم المساس بالأمن القومى المصرى

أكد عدد من الخبراء العسكريين والإستراتيجيين موقف مصر وقيادتها السياسية الثابت تجاه القضية الفلسطينية، موضحين أن مصر حسمت موقفها بشكل واضح منذ بداية اندلاع الأحداث الأخيرة فى غزة وهو ما عبر عنه الرئيس عبدالفتاح السيسي بشكل واضح وصريح خلال مختلف لقاءاته واتصالاته.

وأوضح الخبراء الإستراتيجيون أن كلمة الرئيس السيسي خلال لقائه أمس مع المستشار الألمانى أولاف شولتس أكدت الموقف المصرى تجاه القضية الفلسطينية، كما عبرت عن إرادة جموع الشعب المصرى، وأكدت الحلول الجذرية لحسم الصراع الفلسطينى الإسرائيلى وأوضحت بشكل كبير حجم التناغم الكبير بين رأى القيادة السياسية والشعب المصري وأن القضية الفلسطينية تدور بقلب ووجدان كل مواطن مصرى.

وقال اللواء طيار دكتور هشام الحلبى مستشار الأكاديمية العسكرية للدراسات العليا والإستراتيجية أن الرئيس عبدالفتاح السيسي أكد ثبات الموقف المصرى بشكل كامل وحاسم دون مواربة، من خلال 4 نقاط أو محاور هامة، مشيرًا إلى أن النقطة الأولى أكدت على أن مصر مع القضية الفلسطيبينة قلبًا وقالبًا، ومع حل الدولتين، وأن ذلك هو الحل المثالى والعادل لإنهاء المشاكل المستمرة الحالية والمستقبلية بين فلسطين وإسرائيل.

لواء طيار هشام الحلبي

وأشاد "الحلبى" بموقف مصر من وقف القتال وعدم استهداف المدنيين من كلا الجانبين وإخراج المدنيين من دائرة  الحرب بشكل كامل، وكذلك التأكيد على ضرورة إدخال المساعدات على اختلاف أنواعها؛ سواء كانت مساعدات طبية أو غذائية.

وأكد تمسك موقف مصر بعدم حل القضية الفلسطينية على حساب دول الجوار أو من خلال التهجير سواء كان فى سيناء أو الأردن  وأن مصر لن تقبل بحل تصفية القضية الفلسطينية أو انتهاك سيادة دول الجوار.

وأضاف مستشار الأكاديمية العسكرية أن الموقف المصرى دائمًا يتميز بأنه موقف عملى ويتم تنفيذه بشكل كامل، كما أنه يحظى باحترام وتقدير مختلف الأطراف، مؤكدًا أن ثوابت القيادة المصرية توضح وتؤكد كذلك ما يدور بوجدان المصريين وبأن القضية الفلسطينية تدور بقلب ووجدان كل مصرى.

ومن جانبه قال اللواء دكتور نصر سالم رئيس جهاز الاستطلاع الأسبق وأستاذ العلوم الإستراتيجية أن موقف وتوجه الرئيس الخاص بالقضية الفلسطينية دائمًا ما يعبر عن إرادة جميع المصريين، وأن الثوابت التى أكدها الرئيس الخاصة بتهجير الفلسطينيين أمر مرفوض تمامًا وأن سيناء ليست جزءًا فى حل القضية الفلسطينية فى أى وقت، كما أن أمر دفع الفلسطينيين باتجاه سيناء أمر مرفوض تمامًا.

اللواء نصر سالم

وأكد اللواء نصر سالم أن الصراع بين الإسرائيليين والفلسطينيين سيستمر طالما لم يحصل الفلسطينيون على حقهم أو أرضهم بإقامة دولتهم على حدود 67 وعاصمتها القدس الشرقية.


اللواء عادل العمدة

ومن جانبه قال اللواء عادل العمدة مستشار الأكاديمية العسكرية للدراسات العليا والإستراتيجية إن لقاءات الرئيس السيسي فيما يتعلق بأحداث غزة تبرز التأكيد على عدم المساس أو الاقتراب من الأمن القومى المصرى وتلخص الموقف المصرى فى عدد من المحاور أولها أن الأمن القومى المصرى خط أحمر، وأن تهجير الفلسطينيين وتصفية القضية الفلسطينية أمر مرفوض تمامًا، وكذلك عدم السماح بدخول أو خروج أى أجانب من معبر رفح إلا بعد دخول المساعدات بمختلف أنواعها  لقطاع غزة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: