Close ad

مجموعة علماء يحلون لغز السبب الغامض لنفوق أعداد كبيرة من الحيتان في أحداث غير عادية

19-10-2023 | 14:38
مجموعة علماء  يحلون لغز السبب  الغامض لنفوق أعداد كبيرة من الحيتان في أحداث غير عادية حل لغز نفوق أكثر من 2000 حوت رمادي
وكالات

استطاع مجموعة من العلماء حل اللغز "غير العادي"، المتمثل في موت عدد كبير من الحيتان البرية، وجنوحهم نحو سواحل المحيط الهادئ عبر الأمواج البحرية.

موضوعات مقترحة

وفي تقرير نشر على موقع "ساينس أليرت"، يشير إلى ازدياد تدفق الحيتان الميتة بمعدل ينذر بالخطر منذ عام 2019، ومنذ ذلك الوقت يحاول العلماء حل هذا اللغز.

وتم الإعلان عن جنوح عدد هائل من الحيتان الرمادية الميتة من المكسيك إلى آلاسكا بأنها "حادثة وفيات غير عادية"، وتحتاج إلى استجابة سريعة.

وتسبب النفوق الأخير في انخفاض كبير في أعداد الحيتان في شمال المحيط الهادئ، وتشير الأرقام إلى انخفاض عددها من ما يقدر بـ 27000 في عام 2016، إلى 14500 في عام 2023، وفقًا للإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي في الولايات المتحدة الأمريكية.

لسنوات عديدة، لم يكن بوسع الباحثين سوى تخمين ما الذي كان يقتل الحيتان، وقد لاحظت سابقا الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي، بوجود الهزال ونقص الوزن في بعض الحيتان الميتة، ولكن ليس في بعضها الآخر.

واستطاعت مجموعة من العلماء في معهد الثدييات البحرية في ولاية أوريغون الأمريكية، التوصل إلى أدلة قوية تثبت أن سبب نفوق الحيتان يرتبط بشكل مباشر بذوبان الجليد البحري في القطب الشمالي، وفقا لدراسة نشرت في مجلة "ساينس".

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة