Close ad

علماء سويسريون يحذرون من أن أشد الأنهار ظلمة في العالم معرض للخطر

19-10-2023 | 13:29
علماء سويسريون يحذرون من أن أشد الأنهار ظلمة في العالم معرض للخطر نهر روكي في جمهورية الكونغو الديمقراطية
الألمانية

 خلص باحثون سويسريون إلى أن أحد الأنهار الغابية التي بالكاد تمت دراستها في أفريقيا هو من بين أكثر الأنهار ظلمة في العالم، وحذروا من أنه معرض للخطر جراء أنشطة الشركات.

موضوعات مقترحة

شرع فريق بحثي بقيادة جامعة "ايه تي اتش زيورخ" السويسرية في دراسة دورة الكربون في حوض الكونغو وخلال تلك العملية اكتشف الفريق أن نهر روكي في جمهورية الكونغو الديمقراطية هو أحد أشد الأنهار ظلمة في العالم.

وقال أحد المشاركين في الدراسة ويدعى ترافيس دريك "لقد صُعقنا من لون النهر"، مضيفا أن المياه داكنة لدرجة أن المرء لا يمكنه رؤية يده أمام وجه. 

يذكر أن موادا عضوية معينة في المياه هي المسؤولة عن لون الأنهار ذات المياه السوداء. ويحتوي نهر روكي على كمية من هذه المواد أكثر من نهر ريو نيجرو (النهر الأسود) الشهير في الأمازون. 

وتأتي المواد العضوية المتحللة في النهر الواسع من النباتات الذابلة بالأحراش في المنطقة المحيطة وتجرفها مياه الأمطار إلى النهر. 

يشار إلى أن روكي هو أحد روافد نهر الكونغو ولا يكاد يوجد به أي انحدار.

وحذر واضعو الدراسة من أن الشركات بدأت تهتم بالموارد الطبيعية في حوض روكي وهذا التغيير في استخدام الأرض يمكن أن يؤدي إلى إزالة الغابات. وهذا يمكن أن يؤدي إلى جفاف مستنقعات الخث والتحلل البكتيري. وهذا بدوره يمكن أن يطلق كميات هائلة من ثاني أكسيد الكربون.   

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: