Close ad

باستخدام أكثر من 1.4 مليون صورة.. الذكاء الاصطناعي يكشف الانفجارات الكونية لأول مرة وبدقة عالية

16-10-2023 | 14:29
باستخدام أكثر من  مليون صورة الذكاء الاصطناعي يكشف الانفجارات الكونية لأول مرة وبدقة عاليةتحديد وتصنيف المستعر الأعظم باستخدام الذكاء الاصطناعي
وكالات

قام فريق من العلماء بتطوير أداة للذكاء الاصطناعي تسمى "بي تي إس"، باستخدام أكثر من 1.4 مليون صورة و16 ألف مصدر لتدريب خوارزمية التعلم الآلي الخاصة بها، ما يسمح بأتمتة عملية اكتشاف انفجار النجوم بأكملها، ما يزيل الخطأ البشري ويزيد السرعة بشكل كبير.

موضوعات مقترحة

وأضاف عالم الفلك من جامعة نورث وسترن، نبيل رحيمتو الله،: "يبسط هذا بشكل كبير الدراسات الكبيرة للمستعرات العظمى، ما يساعدنا على فهم دورات حياة النجوم بشكل أفضل وأصل العناصر التي تنتجها المستعرات الأعظم، مثل الكربون والحديد والذهب".

تم تصوير الانفجار الكوني في سماء الليل، بواسطة كاميرا روبوتية، وتم تأكيد الاكتشاف وتصنيفه "المستعر الأعظم".

على الرغم من أن "المستعرات العظمى" هي أحداث مشرقة وحيوية، إلا أنها ليست شائعة أو من السهل اكتشافها، إذ تعتمد الطرق التقليدية للكشف، على علماء الفلك، لفحص كميات كبيرة من البيانات بصريًا من التلسكوبات الآلية التي تقوم بمسح السماء ليلاً بشكل مستمر بحثًا عن مصادر جديدة للضوء.

وأوضح آدم ميلر، عالم الفلك بجامعة نورث وسترن: "لا يمكننا أن نعرف بشكل قاطع أن المرشح هو حقا مستعر أعظم إلا من خلال جمع طيفه، ضوء المصدر المشتت، الذي يكشف عن العناصر الموجودة في الانفجار".

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة