Close ad

مصر الكبيرة.. إطلاق أكبر عملية مساعدات للشعب الفلسطيني.. وخبراء: التحرك المصري يضع العالم أمام مسئولياته

12-10-2023 | 23:26
مصر الكبيرة إطلاق أكبر عملية مساعدات للشعب الفلسطيني وخبراء التحرك المصري يضع العالم أمام مسئولياتهالاعتداء الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني
داليا عطية

كعادتها مصر الكبيرة أول من يقف بجانب أشقائها، وتتقدم الصفوف للدفاع عن قضايا الأمة.. وها هي مصر وكعادتها أيضًا تقوم بجهود وتحركات على مدار الساعة لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة، والانتصار للقضية الفلسطينية التي تمر بأخطر مرحلة في تاريخها، ويراد لها التصفية في مخطط خبيث بدأت ملامحه تتكشف، ومن بين جملة الخطوات العاجلة التي تتخذها مصر لدعم الشعب الفلسطيني في غزة الذي يتعرض لعدوان غاشم تخصيص مطار العريش لاستقبال المساعدات الدولية لا يصالها للشعب الفلسطيني فيما بدأت مؤسسات مصرية وجمعيات في تسيير قوافل مساعدات للشعب الفلسطيني.

موضوعات مقترحة

الخارجية المصرية

أعلنت مصر، في بيان صادر عن وزارة الخارجية، اليوم الخميس، عن تخصيص مطار العريش الدولي لإيصال مساعدات إنسانية وإغاثية إلى الشعب الفلسطيني في قطاع غزة من جميع الدول والمنظمات الإقليمية والدولية.

وطالبت مصر إسرائيل بتجنب استهداف الجانب الفلسطيني من المعبر كي تنجح جهود الترميم والإصلاح بشكل يؤهله للعمل كمعبر وشريان للحياة لدعم الأشقاء الفلسطينيين في القطاع.

وأكدت مصر، في البيان، أن المسئولية الإنسانية والقيم الأخلاقية العالمية، تحتم على أصحاب الضمائر الحية في كل بقاع العالم، أن تبادر بتقديم الدعم الإنساني للشعب الفلسطيني الذي يعاني من مخاطر جمة في الوقت الراهن.

كما أكدت مصر، وبخلاف ما يتم تداوله من معلومات غير دقيقة لا تمت للواقع بصلة، أن معبر رفح الحدودي بين مصر وقطاع غزة مفتوح للعمل ولم يتم إغلاقه في أية مرحلة منذ بدء الأزمة الراهنة، إلا أن تعرض مرافقه الأساسية على الجانب الفلسطيني للتدمير نتيجة القصف الإسرائيلي المتكرر، يحول دون انتظام عمله بشكل طبيعى.

الاعتداء الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني

الاعتداء على المدنيين في فلسطين 

الاعتداء على المدنيين، منه المباشر بآلات الحرب، ومنه الاعتداء غير المباشر، ولكن، أيا كانت صور هذا الاعتداء، فإن منع المساعدات الإنسانية، مثل المساعدات الغذائية، والعلاجية، والتموينية، التي تحافظ على حياة المدنيين، يهدد حياتهم بالخطر، ويخالف ميثاق الأمم المتحدة، والمواثيق المنبثقة عنها.

إسرائيل تتحدى القانون الدولي

كما أن مبادئ وضوابط القانون الدولي، تنص على ألا ينجم عن الحرب، اعتداء على المدنيين، وهو ما أكده المستشار بهاء الدين أبو شقة، وكيل مجلس الشيوخ، في حديثه لـ"بوابة الأهرام".

بحسب حديث "أبو شقة"، فإن منع المساعدات الإنسانية من الوصول لأهل غزة، وتعنت إسرائيل ضد وصول هذه المساعدات للشعب الفلسطيني الذي يدافع عن أرضه، يخالف ميثاق الأمم المتحدة، والمواثيق المنبثقة عنها.

الاعتداء الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني

إسرائيل تتعنت ضد المواثيق الدولية

يقول المستشار بهاء أبو شقة، الأصل حتى في الحروب المعلنة، وفقًا لقانون الدولي، ألا نكون أمام اعتداء على المدنيين، أيًا كان نوع هذا الاعتداء، سواء كان بآلات حرب، أو اعتداء من نوع آخر.

إسرائيل ترتكب جريمة حرب تعاقب عليها المحكمة الجنائية الدولية

وحذر "أبو شقة" من تعنت إسرائيل في استقبال الشعب الفلسطيني للمساعدات الإنسانية، مؤكدًا أن هذا التعنت يتعارض ويتناقض مع المواثيق الدولية، ويستوجب تدخل عاجل من الأمم المتحدة.

ويؤكد "أبو شقة" أنه إذا نجم عن منع وصول المساعدات الإنسانية للشعب الفلسطيني، وفاة أشخاص، فإن ذلك يشكل جريمة من جرائم الحرب المعاقب عليها، وتختص المحكمة الجنائية الدولية بمعاقبة من يرتكب ذلك، وفقًا لاتفاقية جنيف الرابعة لسنة 1949م.

مصر تغذي فلسطين بالمساعدات الإنسانية

وقال "أبو شقة" إن المساعدات الإنسانية التي غذت بها مصر قطاع غزة، عبر الهلال الأحمر، وإعلان مصر تخصيص مطار العريش لاستقبال المساعدات الإنسانية من المجتمع الدولي وإيصالها لغزة، يؤكد الدور القومي للرئيس عبدالفتاح السيسي، بأن مصر عمود الخيمة في المنطقة، بالنسبة لأية صراعات، أو نزاعات في هذا الشأن، وأن دور مصر فعال، ومؤثر، وهام، ليس على النطاق المحلي، والإقليمي فحسب، وإنما على النطاق الدولي.

المستشار بهاء أبوشقة

الأمم المتحدة تشكر مصر على تسهيل وصول المساعدات لغزة

وأعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش عن شكره لمصر على مشاركتها البناءة لتسهيل وصول المساعدات الإنسانية عبر معبر رفح ولجعل مطار العريش متاحا للمساعدة الحيوية.

وناشد جوتيريش جميع الأطراف - وأولئك الذين لهم تأثير على تلك الأطراف - تجنب أي تصعيد آخر وانتشار للصراع، مؤكدا أنه يجب حماية المدنيين في جميع الأوقات واحترام القانون الإنساني الدولي والتمسك به.

مصر رقمًا قويًا على الساحة الدولية

وقال المستشار بهاء أبو شقة، إن الأمم المتحدة، تناشد مصر أن يكون لها دور، وهي المناشدة التي تؤكد أن مصر رقم قوي ومؤثر على الساحة الدولية، وأن دورها دور هام وفعال في أي صراعات أو نزاعات، سواء كانت إقليمية أو دولية.

مصر تخصص مطار العريش لاستقبال الدعم الدولي وإيصاله لغزة الشقيقة

وأضاف المستشار بهاء أبو شقة قائلًا: "لا بد أن نثق في هذا الشأن، في القيادة السياسية المصرية، والرئيس السيسي، بأنه سيعالج كافة ما ينجم عن هذا الصراع من مشكلات، واضعًا نصب عينيه المصالح العليا للدولة المصرية، كما كان له فضل السبق قبل ذلك في معالجة ما حدث في ليبيا في عام 2020.

وأعلنت الخارجية المصرية أن مطار العريش سيكون وجهة تلقي المساعدات الدولية والعربية وجميع المؤسسات الراغبة في تقديم الإغاثة للفلسطينيين في قطاع غزة.

المستشار بهاء أبوشقة

الأردن يغذي فلسطين بالمساعدات الإنسانية

وبعد دقائق من إعلان الخارجية المصرية، وصلت مساعدات أردنية إلى مطار العريش، تمهيدًا لنقلها إلى قطاع غزة من أجل إغاثة أشقائنا الفلسطينيين، الذين تتعنت إسرائيل في إيصال الدعم الإنساني لهم، في تحدٍ صارخ للقوانين والمواثيق الدولية .

يقول السفير حسين هريدي، مساعد وزير الخارجية السابق، هناك مشاورات، واتصالات، بين مصر والولايات المتحدة، بهدف إيجاد ممرات إنسانية، تمر عبرها المساعدات لقطاع غزة، مضيفًا: "أعتقد الولايات المتحدة تؤيد هذا وتنسق مع الحكومة الإسرائيلية لتأمين هذه المسارات، وكذلك تأمين خروج الجنسيات الأجنبية من قطاع غزة".

تدخل ضروري للولايات المتحدة للضغط على الحكومة الإسرائيلية

ويضيف السفير حسين هريدي، أن إيصال المساعدات للشعب الفلسطيني، مسألة تنظيمية بحتة، سوف تحدث بالضغط على الحكومة الإسرائيلية من قِبَل المجتمع الدولي، والأمم المتحدة، ودول الاتحاد الأوروبي، بعدم التعرض لها.

ويؤكد السفير حسين هريدي، أن الحصار الذي فرضته إسرائيل على قطاع غزة، يقع في إطار الإبادة الجماعية، والانتهاك الصريح للقانون الدولي، إذ لا يمكن منع دخول الغذاء، والدواء، والكهرباء، للشعب الفلسطيني المُحتَل، قائلًا:"هذا انتهاك صارخ للقانون الدولي لكافة المواثيق الدولية التي تنظم الحروب".

السفير حسين هريدي، مساعد وزير الخارجية الأسبق

كلمات البحث