Close ad

عمر الصاحي مدير عام" أمازون مصر": السوق المصرية واعدة ونستهدف توسيع استثماراتنا ونقدم تجربة تسوق مميزة| حوار

9-10-2023 | 20:33
عمر الصاحي مدير عام  أمازون مصر  السوق المصرية واعدة ونستهدف توسيع استثماراتنا ونقدم تجربة تسوق مميزة| حوار محررة الأهرام مع عمر الصاحي المدير العام لشركة أمازون مصر
إيمان فكري

تطور مجال التجارة الإلكترونية في مصر كمثيل لهذا المجال في باقي دول العالم أجمع، خاصة بعد التطور الذي شهده العالم العربي في مجال التجارة الإلكترونية، وتعتبر "أمازون" من أكبر وأنجح الشركات الإلكترونية في العالم حتى أطلق عليها "عملاق التجارة الإلكترونية في العالم"، وتعمل الشركة على تمكين المشاريع الصغيرة والمتوسطة الحجم، ودعمها لتطوير وتوسيع أعمالها وتزويدها بحلول رقمية متطورة، مما يعزز استمرارية عملياتها، ويسهم في دفع عجلة الاقتصاد الرقمي في الدولة.

موضوعات مقترحة

وبدأت "أمازون" الاستثمار في مصر عام 2021، بعد استحواذها على شركة "سوق دوت كوم مصر" عام 2017، وتعتبر الشركة الأم لأمازون في أمريكا الاستثمار في مصر هو الأضخم لها في القارة الأفريقية، حيث جاءت التجارة الإلكترونية في مصر في المرتبة الثانية من حيث حجم وقيمة هذه التجارة على مستوى دول شمال إفريقيا والشرق الأوسط، وأشرت العديد من التقارير إلى أن حجم التجارة الإلكترونية في مصر قد بلغ في عام 2021 حوالي 4.9 مليار دولار.

وأكد عمر الصاحي، المدير العام لشركة أمازون مصر، خلال حواره مع "بوابة الأهرام"، أن شركة أمازون تستهدف توسيع استثماراتها في مصر وتسعى لنقل المعرفة والخبرة، وتستهدف أيضًا تقديم فرص استثنائية لعملائها من المصريين، بتجربة تسوق مميزة سواء من ناحية الأسعار التنافسية أو الخيارات الواسعة والتوصيل السريع مع الاعتماد على المعرفة المحلية وخبرات أمازون العالمية للابتكار.

وإلى نص الحوار:

في البداية.. لماذا اختارت "أمازون" السوق المصري للاستثمار الأكبر في القارة الإفريقية؟

تعتبر الدولة المصرية من الدول المهمة جدا لأمازون، فبعد الاستحواذ على شركة "سوق دوت كوم" عام 2017، رأت الشركة أن الاستثمار في مصر سيلعب دورا مهما جدا في اقتصاد الشركة، فقطاع التجارة الإلكترونية له دور مهم في حجم التجارة والاقتصادي المصري، ولكنه ما زال في مرحلته الأولى، والاستثمارات التي تقوم بها الدولة وتطوير الطرق تساهم في زيادة حجم التجارة في مصر.

وبعد إطلاق الموقع في مصر بعامين، بدأت الشركة التركيز حاليا على المنتجات المحلية ورواد الأعمال والمصنعين المصريين، ومساعدتهم في التصدير للدول الأوروبية والخليج، مما يلعب دورا مهما في اقتصاد مصر.


محررة الأهرام مع عمر الصاحي المدير العام لشركة أمازون مصر

ماذا حققت مبادرة "شجع المنتج المصري" لأمازون؟

أطلقت "أمازون" في أكتوبر 2022، مبادرة "شجع المنتج المصري" لتشجيع المنتجات المصنوعة بيد مصرية، وتم إضافتها كصفحة على الموقع، وانضم إليها حتى الآن، حوالي 10 آلاف بائع، حققوا مبيعات بأكثر من 10 ملايين منتج على المنصة خلال عام 2023 حتى وقتنا هذا، مما ساعد في تنمية مبيعاتهم بنحو 40% خلال العام الجاري مقارنة بالعام الماضي.

وبدأت "أمازون" تدعيم المصانع المصرية عند تسجيل العلامة التجارية الخاصة بهم على موقع أمازون مصر بأن يكونوا مؤهلين للتصدير للخارج، وهذه  التجربة في المراحل الأولى لها، وبدأت التجربة مع 550 مصنعا حتى الآن، وبالفعل استطاعت المصانع بأن تبيع منتجاتها في الولايات المتحدة الأمريكية والخليج وغيرها، مما ساعد الشركات المصرية على توفير منتجات كانت غير متاحة من قبل.

بماذا تتميز "أمازون" عن شركات التسويق الأخرى لتصبح "عملاق التجارة الإلكتروني في العالم"؟

من أهم ما يميز "أمازون" عن أي موقع تسويق آخر، أنها تستهدف في الاستثمارات العميل نفسه، فأي قرار للشركة يبدأ من العملاء، ونرى ما يفكر به العميل وما يريده بكل الإمكانيات المتاحة، ويتم بناء المنتج على هذا الأساس، ومساعدة العميل في النجاح، فاهتمام أمازون بثقة وراحة العميل هو ما يميزها عن أي شركات أخرى، والعميل في الشركة ينقسم إلى العميل الذي يقوم بشراء المنتج، والعميل الذي يبيع المنتج، وهناك فرق بينهم، وملاحظة الشركة الفرق بينهم واهتمامها بثقة العميل أولا هو جزء مهم للاستثمار وأساس النجاح.

ما هي المراحل التي يخوضها العميل من بداية طلب المنتج حتى وصولها؟

من المفترض أن يختار الشخص المنتج بقيامه بالدخول للموقع واختيار المنتجات التي يريدها ويقوم بطلبها من الموقع، ويتم الدفع بأي وسيلة يريدها سواء الدفع كاش أو إلكتروني، وغالبا ما يتم الدفع عند الاستلام في مصر وهذا غير متواجد في الدول الأخرى، فهناك نسبة ليست بصغيرة ما زالت تريد التعامل عن طريق الكاش، وتوفر الشركة لهم هذه الخدمة لبناء الثقة بيننا وبين العميل وضمان التعامل من خلال تقديم الخدمة بأعلى مستوى، وفي حال أن المنتج لم يريده العميل فتعمل الشركة على استرجاع المنتج دون أي مشكلة، فالمهم هو راحة العميل فقط.

ما هو حجم استثمارات "أمازون" في مصر خلال العامين الماضيين؟

بعد التطور الكبير الذي تشهده الدولة المصرية في الفترة الأخيرة، والاستثمارات التي حدثت وما زالت تحدث في البينية التحتية وشبكة الطرق، تشجعت أمازون في زيادة الاستثمارات في مصر، وضخت مئات ملايين الدولارات في الاستثمارات في الدولة خلال الفترة الحالية، وهناك المزيد من الاستثمارات التي تخطط لها أمازون في مصر خلال السنوات القادمة.

كم عدد المراكز اللوجستية لـ"أمازون" في مصر والسعة التخزينية لها؟

افتتحت شركة "أمازون" العالمية مركزها اللوجستي الأول في مصر الذي يعد الأول في قارة إفريقيا في ٢٠٢١، في خطوة تعزز استثمارات عملاق التجارة الإلكترونية بمصر، ويقع المركز اللوجيستي للشركة بمدينة العاشر من رمضان بمحافظة الشرقية، بسعة تخزينية ٣١ ألف متر مكعب.

وتعمل الشركة حاليا للانتهاء من تجهيز مركزها اللوجيستي الثاني الذي تدشنه في منطقة القاهرة الجديدة، تمهيدا لافتتاحه العام المقبل، بسعة تخزينية ٦٢ ألف متر مكعب، ليصل إجمالي السعة التخزينية إلى ما يقرب من ١٠٠ ألف متر مكعب، وتصل مساحة المركزين إلى ٥٦ ألف متر مربع أي حوالي عشرة ملاعب كرة.

ما هي حلول "أمازون" لمواجهة جشع التجار في الأسعار؟

تعمل الشركة بأحدث الطرق التكنولوجية التي تمنع الجشع منذ بداية عمل الموقع منذ أكثر من 25 عاما مع 25 دولة، ويتم تطويرها مع تطور التكنولوجيا، لأن "أمازون" دائمًا ما تفكر في المستقبل وليس الوقت الحالي فقط، وأهم شيء هو اكتساب ثقة العميل، وأسعار الشركة تنافسية، حيث إنها تهتم بأن تكون الأسعار مماثلة للواقع الذي نعيش في خاصة في ظل الظروف الصعبة التي يواجهها العالم كله، ويأتي دور الشركة، في أنها تمنع أي تضخم في الأسعار لكسب ثقة العميل، فالاستثمار في ثقة العميل وهو ما يزيد من نجاح الموقع.

حدثنا عن شعار من الألف إلى الياء لشركة "أمازون"

يوفر موقع أمازون أكبر عدد من المنتجات التي يحتاجها العملاء، ويعتبر شعار أمازون من أفضل الشعارات وهذا من حيث الفكرة والتصميم فالسهم الموجود في الشعار يكون على هيئة ابتسامة، وهي التي تشير من حرف الـA إلى حرف الـZ، وهو الذي يعطي الطابع المستعمل أن الشركة تقوم ببيع جميع المنتجات وهي التي تكون من الألف إلى الياء، بأقل الأسعار.


محررة الأهرام مع عمر الصاحي المدير العام لشركة أمازون مصر

كيف تتعاون "أمازون" مع الشركات المحلية في مصر؟

عندما قررت "أمازون" الاستثمار في مصر، ركزت على المنتجات المحلية ورواد الأعمال المصرية، وهناك شراكة بنسبة كبيرة، وتعمل الشركة على التركيز في تعزيز الشراكة مع الشركات المحلية، وتقوم بعمل لقاءات مع البائعين في كل المحافظات والمصانع والشركات، لسماع رؤيتهم ومشاكلهم ورؤيتهم المستقبلية وما يريدون تطويره في الموقع، وكذلك تقييمهم للخدمة المقدمة والعواقب التي تقابلهم، ويتم دعمهم بكل شيء وتطوير وسائل المساعدة للاستفادة خلال 50 عاما قادمة، ويتم مناقشتهم في كل القرارات التي يتم اتخاذها لتطوير الموقع.

كيف يستفيد رواد الأعمال في مصر من "أمازون"؟

يستفيد رواد الأعمال من أمازون بالكثير من الطرق، فمنتجاتهم معروضة في كل أنحاء الجمهورية وتصل لكل المحافظات والقرى والمناطق الشعبية، كما أنه يستطيع التصدير خارج مصر مما يساهم في زيادة عدد الناس الذين يتسوقون على أمازون، وخطوة التصدير ما زالت في مراحلها الأولى، ولكن أمازون تحاول أن توفر لهم كل السبل المتاحة حتى يساعد العميل في الاهتمام بالعلامة التجارية الخاصة به والابتكار فيها.

ومشاركة أمازون هذا العام في معرض تراثنا، من ضمن الجهود التي تقوم بها الشركة في إطار مذكرة التفاهم التي وقعتها الشركة مع جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر في عام 2022، وذلك بهدف مساعدة أصحاب المشروعات في تسويق كل منتجاتهم من خلال أمازون مصر.

هل استطاعت "أمازون" القضاء على التسوق العشوائي في مصر؟

تسعى شركة "أمازون" لتقديم المنتجات بأفضل جودة ممكنة تجعل العميل يثق في الموقع ليعتمد عليه في كل المنتجات، وبذلك منعت التسوق العشوائي الغير مضمون على أي موقع آخر، وفي حالة حدوث أي مشكلة تقوم الشركة بحلها بشكل فوري وسريع وتتعهد على عدم تكررها، ويتم اتخاذ كافة السبل الممكنة لعدم تكرار الأخطاء مرة أخرى.

ما هي قواعد أمازون في اختيار المنتجات والعملاء؟

تعمل أمازون على توفير جميع المنتجات للعملاء، ولكن هناك بعض المنتجات التي لم يتم توفرها ويتم العمل لتوفيرها مثل الطعام الفريش، حيث تهتم الشركة أن تكون كل المنتجات بجودة جيدة، كما أنها تهتم بأن يكون المنتج آمنا، فأول شيء تنظر له عن توفير المنتجات هو أن تكون المنتجات آمنة في التخزين والشحن وحاصلة على شهادات تأهلها للتخزين والشحن.

ومن أهداف الشركة أن تصل لكل عميل مصري موجود في أي مكان في أنحاء الجمهورية، ووصول المنتج له بسرعة وبشكل آمن، فحاليا تصل أمازون لكل محافظات مصر والقرى والمناطق الشعبية، لكسب ثقة العميل.

هل استفادت أمازون من التحول الرقمي الذي تشهده مصر؟

بالطبع هناك استفادة كبيرة من التحول الرقمي الذي تشهده الدولة المصرية في الفترة  الأخيرة، ولكنه ما زال في المراحل الأولية له، وتدعم أمازون مسيرة التحول الرقمي في مصر، عبر سلسلة من التحديثات المتطورة على مختلف العمليات في مستودعها، واستثمارات أمازون في مجال الخدمات اللوجستية أدت إلى زيادة السعة التخزينية لمستودعها في العاشر من رمضان.

وتهتم الدولة في الوقت الحالي بالتجارة الإلكترونية باعتبارها إحدى أهم محطات التجارة العالمية، وتسعى لتوسيع الشركات في التجارة الإلكترونية، وتوطين الخبرات التكنولوجية العالمية المتميزة في إطار سعيها للتحول إلى الاقتصاد الرقمي.

ويأتي ذلك أيضا في ظل ما فرضته جائحة كورونا من الحاجة إلى الاعتماد بشكل أكبر على المنصات الإلكترونية والتوظيف الأمثل للتكنولوجيا في تيسير تقديم الخدمات للمواطنين، ضمن مسيرة البناء والتنمية التي تمهد الطريق للجمهورية الجديدة، بما ترتكز عليه من دعائم تُعلي من قيمة العلم وتوفير بيئة حاضنة للابتكار والمبدعين.

ما هي أهمية حضور رئيس الوزراء المصري افتتاح المركز اللوجستي الأول لـ "أمازون"؟

تواجد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء المصري، خلال افتتاح أول مركز لوجستي لأمازون في مصر، كان مصدر فخر واعتزاز لنا، ورسالة مهمة باهتمام الدولة بهذا المجال وبأنها تريد بناه بشكل صحيح، مما ساهم في استمرار سعي الشركة لتوسيع نطاق عملياتها ونشاطها التجاري ليشمل كافة أرجاء المنطقة، واستثمارات أمازون في البينة التحتية الحديثة، والتكنولوجيا المتقدمة، والخدمات رفيعة المستوى، تتوافق مع برنامج عمل الحكومة المصرية، وتعمل الشركة على دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة في مصر لتوسيع نطاق أعمالها عبر الإنترنت.

ما هي خطة أمازون المستقبلة في مصر؟

تستهدف الشركة توسيع استثماراتها في مصر، وذلك من خلال تجهيز المركز اللوجستي الثاني لها في مصر، وتسعى لنقل المعرفة والخبرة، وتستهدف أيضا تقديم فرص استثنائية لعملائها من المصريين، بتجربة تسوق مميزة سواء من ناحية الأسعار التنافسية أو الخيارات الواسعة والتوصيل السريع مع الاعتماد على المعرفة المحلية، وخبرات أمازون العالمية للابتكار.

ما عدد موظفي شركة أمازون مصر، وما هي شروط التوظيف؟

تصل قوة العمالة لأمازون مصر إلى 2500 موظف، ويتم تدريبهم وتجهيزهم للعمل بشكل مميز لأن ذلك يعود على المجتمع والاقتصاد بشكل إيجابي، وخبرات أمازون العالمية تساعد على ذلك، والموظفين موهوبين ولديهم قدرة على التسويق وزيادة المبيعات، مما يساعد في تحقيق رؤية 2030 للدولة والشركة معا.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة