Close ad

«لذة دون رماد».. هل تعد السجائر الإلكترونية والأيكوس بديلا عن التدخين؟

9-10-2023 | 14:28
;لذة دون رماد; هل تعد السجائر الإلكترونية والأيكوس بديلا عن التدخين؟صورة أرشيفية
شيماء شعبان

السجائر الإلكترونية أو الأيكوس موضة اتبعها المراهقون والشباب والكبار؛ حيث أثبت الأبحاث والتقارير أنها تسبب الإدمان أكثر من السجائر الحقيقية، وقد انتشرت هذه الظاهرة بشكل كبير بين طلاب المدارس المراهقين، وزادت شدة استخدامها والإدمان عليها خلال السنوات القليلة الماضية.

موضوعات مقترحة

وتؤكد منظمة الصحة العالمية من جديد أن الحد من التعرض للمواد الكيميائية الضارة في منتجات التبغ المسخّن لا يجعل منها منتجات غير ضارة، ولا يفضي إلى انخفاض المخاطر على صحة الإنسان، وفي الواقع، فإن نسب بعض المواد السميّة التي يحتوي عليها الضباب الذي يتولد من منتجات التبغ المسخن أعلى من تلك الموجودة في دخان السجائر التقليدية، كما أن ضباب منتجات التبغ المسخّن يحتوي على مواد سميّة أخرى غير موجودة في دخان السجائر التقليدية.

حذرت منظمة الصحة العالمية من استخدام السجائر الإلكترونية وأنها يؤدي لـ 6 مخاطر أبرزها الوفاة، وقالت منظمة الصحة، إن الدخان الذي يتولد من منتجات التبغ المسخن، يحتوي على نسب «مواد سمية» أعلى بكثير من الموجودة في دخان السجائر التقليدية.

وأكدت منظمة الصحة العالمية في تقارير حديثة، أن الادعاءات، التي تفيد بأن منتجات التبغ المسخن، تحد من التعرض للمواد الكيميائية الضارة مقارنة بالسجائر التقليدية مُضللة.

ووجد العلماء من خلال تجارب أجريت على الفئران أن دخان السيجارة الإلكترونية قد يضر بالرئة ويجعلها أكثر عرضة للإصابة بأمراض التنفس.

وتظل الآثار الصحية الناجمة عن التعرّض لهذه المواد السميّة غير معروفة.

 

السجائر الإلكترونية بديلة عن التبغ التقليدي

في هذا الصدد، يقول الدكتور عبدالمنعم سامي، استشاري أمراض القلب وحساسية الصدر، لـ"بوابة الأهرام": انتشرت في الآونة الأخيرة بدائل للسجائر تحت مسمى السيجارة الإلكترونية، فبدأت بالجاب، وهو سخان كهرباء يعمل ببطارية تشحن بشاحن مثل شاحن الهاتف المحمول  ثم خزان يوضع به قطرات من زيت وهو زيت برافين، يضاف له قطرات من نيكوتين يقوم السخان بتسخين الزيت الذي يقوم بإخراج سحابة كثيفة من الدخان، وهنا الضرر فزيت البارافين يصيب الرئتين بالتليف وهو حالة نهائية للرئتين يعيش بعدها المريض مقعدا على الأكسجين بتركيز عال ولا يستطيع الحياة الطبيعية.

ما هي سيجارة «الأيكوس»؟

وتابع:  تلت الجاب السيجارة القصيرة المسماة heet أو آيكوس وهي تختلف في استخدام سيجارة قصيرة المشكلة في محتواها من البلاستيك وهو مصنف مادة مسرطنة.

ما هي أضرار «الأيكوس»؟

وأوضح استشاري القلب وحساسية الصدر، أضرار الأيكوس وتتمثل في:

1- يؤدي التبغ المسخن «الأيكوس» إلى الوفاة.

2- يسبب التبغ المسخن إدمان النيكوتين مثل السجائر العادية.

3- يحتوي التبغ المسخن على مواد كيميائية، تضر بصحة الجهاز التنفسي والشعب الهوائية.

4- يؤثر التبغ المسخن «الأيكوس» على الأوعية الدموية والقلب.

5-  تلف في الرئة.

6- تسبب التسمم.

7- تعمل على تلف الرئتين.

8- التهاب الأعصاب الطرفية.

9- تمنع وصول الأكسجين إلى أعضاء الجسم.


الدكتور عبد المنعم سامي

ما هي مخاطر سجائر «الأيكوس»؟

وأشار سامي إلى أن هناك أيضا عدة مخاطر لتدخين الأيكوس منها:

1- تسبب رائحة كريهة للفم، وتقرحات في الفم.

2 - احتواء الأسنان، التي تعرضت لدخان الأيكوس على بكتيريا بكميات كبيرة.

3- يسبب دخان الأيكوس التهابات اللثة، وذلك وفقا لـ دراسات، أجريت عام 2016.

4- تبخير الهواء الجوي يمكن أن يزيد الالتهاب، ويتلف الحمض النووي وهو ما يمكن أن يؤدي إلى فقدان خلايا الأسنان قدرتها على النمو.

الابتعاد عن النيكوتين بكل أشكاله والاتجاه للرياضة

ويوصي استشاري القلب وحساسية الصدر، بالابتعاد عن النيكوتين بكل أشكاله والاتجاه للرياضة والعمل علي ترك كافة أنواع التدخين، موضحًا أن التدخين سواء التقليدي أو التبغ المسخن والسجائر الإلكترونية يتسبب في وفاة نحو 8 ملايين شخص على مستوى العالم كل عام، من بينهم مليون شخص، يتوفى نتيجة التدخين السلبي.


صورة ارشيفية

 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة