Close ad

المنظمة العربية لحقوق الإنسان تطلق دليل التمكين القانوني للفقراء غدًا

19-2-2014 | 15:57
المنظمة العربية لحقوق الإنسان تطلق دليل التمكين القانوني للفقراء غدًاالمنظمة العربية لحقوق الإنسان
محمد حجاب
تطلق المنظمة العربية لحقوق الإنسان غدًا "دليل التمكين القانوني للفقراء.. معارف وخبرات" الذي أعدته بالتعاون مع المركز الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالقاهرة، وذلك بمناسبة اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية الذي تحتفل به الأمم المتحدة في يوم 20 فبراير من كل عام.
موضوعات مقترحة


ويختص الدليل بموضوع التمكين القانوني للفقراء، استطرادا لجهد قامت به لجنة دولية رفيعة المستوى عكفت على دراسة سبل دعم حقوق الفقراء من خلال تمكينهم من اللجوء إلى القانون للحصول على حقوقهم والارتقاء بمصالحهم في إطار التعامل مع الدولة والسوق من خلال جهودهم الشخصية وجهود مؤازريهم.

وصدرت عن اللجنة، والتي ضمت خبراء عرب لهم ثقلهم وثيقة مهمة في العام 2008 بعنوان "من أجل قانون في خدمة الجميع"، واعتبرته الجمعية العامة للأمم المتحدة في نهاية العام 2009 مرجعًا في مجال القضاء على الفقر.

قال علاء شلبي الأمين العام للمنظمة العربية للبوابة أن مفهوم التمكين القانوني للفقراء ينطلق من كونه "إستراتيجية للتنمية"، ولكنه ليس بديلا عن مبادرات التنمية الأخرى. كما يرتكز هذا المفهوم بشكل أساسي على أربع ركائز أساسية لتحقيق هذه الإستراتيجية، وهي تيسير الوصول إلى العدالة وسيادة القانون، وحقوق الملكية، وحقوق العمل، وحقوق ممارسة الأعمال التجارية، واعتبرت أن هذه الركائز الأربع يدعم بعضها البعض.
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة