Close ad

محمد الحارثي: الشمول المالي أسهم في توفير وسائل حديثة ونظم متطورة في المعاملات التجارية الإلكترونية

9-10-2023 | 16:14
محمد الحارثي الشمول المالي أسهم في توفير وسائل حديثة ونظم متطورة في المعاملات التجارية الإلكترونيةمحمد الحارثي
داليا عطية

أكد المهندس محمد الحارثي، خبير أمن المعلومات أن فكرة الشمول المالي شهدت تغيرات عصرية، والتطور التكنولوجي صاحبه تغيرات في نظم المعاملات التجارية، وبات متاحًا للتطبيق عبر الشراء والتجارة والتسديد «أونلاين» بدلًا من الذهاب إلى المتاجر التقليدية.

موضوعات مقترحة

وأضاف أن هذه التغيرات التي يشهدها النظام المالي في مصر فرضت مستلزمات واجب توافرها، مثل ضرورة وجود نظام تأمين لمعلومات وبيانات المستخدمين الذين يتعاملون بالبيع والشراء عبر الدفع الإلكتروني.

وأشار خبير أمن المعلومات، إلى أن كل مستخدم يتعامل إلكترونيًا سواء بالبيع أو الشراء، يقوم بتدوين بياناته الشخصية والبنكية لإتمام العملية المالية، وهذه البيانات معرضه للاختراق من قِبَل قراصنة متخصصين، منهم من يعمل لصالح أفراد أو كيانات.

وتابع: «الحرب الحالية ليست حرب أسلحة، وإنما حرب معلومات، والفائز في هذه الحرب هو من يجمع معلومات أكثر».

وأضاف أن تأمين البيانات بات ضرورة حتمية، مشددًا على أهمية الحديث عن الأمن السيبراني، وتوعية المستخدمين بخطورة البيانات الإلكترونية الخاصة بهم، التي يقومون بإدخالها عبر تطبيقات الإنترنت المختلفة، وتوعيتهم بطرق الحماية التي تصعب على القراصنة اختراق هذه البيانات، فضلًا عن ضرورة التشديد على الشركات والكيانات التي تعتمد في تعاملاتها المالية على طرق الدفع الالكتروني، أن تحرص على تحقيق أكبر قدر من التأمين لهذه التطبيقات لصيانة وحفظ بيانات عملائها من الاختراق، لأن المسئولية تقع على عاتقهم.

وقال المهندس محمد الحارثي: «لدينا كوادر بشرية على مستوى عالٍ من العلم التقني في مجال صد الهجمات السيبرانية، لكننا نطمح في المزيد من هذه الكوادر لأن الأمن السيبراني بات قضية مستقبلية لها قاعدة آخذه في الاتساع».

جاء ذلك خلال الندوة التي نظمتها «بوابة الأهرام» حول الأمن السيبراني وتأمين البيانات، والمدفوعات الرقمية، وتوصيات التصدي لعمليات الاختراق.

حضرها المهندس سامح الملاح، الرئيس التنفيذى لشركة «ACT»، والمهندس أحمد السبكى عضو مجلس إدارة ورئيس محور التشريعات والقوانين بغرفة صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والسكرتير العام السابق لمجلس الأمن السيبراني، والمهندس محمد الحارثي، خبير أمن المعلومات، والمهندس إيهاب سعيد، رئيس شعبة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات  بالاتحاد العام للغرف التجارية «عمليات الدفع الالكترونى والمحافظ الالكترونية».

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: