Close ad

أحمد السبكي بندوة «بوابة الأهرام»: المشروع القومي لقواعد البيانات المتكاملة ساهم في ربط هياكل الدولة

9-10-2023 | 15:57
أحمد السبكي بندوة ;بوابة الأهرام; المشروع القومي لقواعد البيانات المتكاملة ساهم في ربط هياكل الدولة المهندس أحمد السبكي
محمود عبدالله

قال المهندس أحمد السبكي عضو مجلس الإدارة ورئيس محور التشريعات والقوانين بغرفة صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، إن المجلس الأعلى للأمن السيبراني الذي تم إنشاؤه في العام 2014 يضم العديد من الجهات الحكومية بالدولة ويرأسه وزير الاتصالات؛ حيث يضع المواصفات الأساسية لكيفية تأمين المعلومات والحد الأدنى لتأمين المعلومات في مصر  كما يضع خطة للتدريب على المستويات المختلفة، بداية من رفع الوعي للأفراد غير المتخصصين.  

موضوعات مقترحة

الأمن السيبراني

جاء ذلك على هامش ثانية فعاليات الموسم الثاني من ندوات "تكنولوجيا المعلومات والذكاء الاصطناعي" الطريق إلى مستقبل رقمي آمن، وجاءت الندوة بعنوان "الأمن السيبراني والمدفوعات الرقمية" بحضور عدد كبير من مسئولي وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ونخبة من خبراء قطاع تكنولوجيا المعلومات والذكاء الاصطناعي.

الحروب السيبرانية

 

أوضح أن مختلف الدول أصبح لديها أجهزة لحرب المعلومات، لأن الحروب السيبرانية من أرخص أنواع الحروب ولا تكلف الدول سواء العقول والموارد البشرية التي تتعامل على شبكات المعلومات.

مشروع قواعد البيانات المتكاملة

ولفت إلى أن مشروع قواعد البيانات المتكاملة الذي دشنه الرئيس السيسي في العام 2016 ساهم في ربط هياكل الدولة مع بعضها، وفي ذات الوقت قامت الدولة بتعزيز تأمين البيانات والمعلومات.

تابع أن الذكاء الاصطناعي له فوائد وأضرار، فهو يساعد على التعرف على سلوك الهجمات الإلكترونية ومعرفة مصدرها من خلال الأدوات المتاحة، وبالتالي هي حرب ستظل موجودة، وهو مثل أي شيء في الدنيا له فوائد وأضرار. 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: