Close ad

ما هي أسباب انتشار «حشرة البق» وطرق الوقاية منها ودورها كناقل للأمراض؟

8-10-2023 | 17:28
ما هي أسباب انتشار ;حشرة البق; وطرق الوقاية منها ودورها كناقل للأمراض؟حشرة البق-صورة أرشيفية
إيمان محمد عباس

تشكل حشرة البق، والمعروفة أيضًا باسم بق الفراش، تحديًا صحيًا واقتصاديًا متزايدًا في مختلف أنحاء العالم. وتعد حشرة البق من الحشرات الصغيرة التي تعيش عادة في الفراش وتتغذى على دم البشر والحيوانات.

موضوعات مقترحة

تعتبر البقة أكثر نشاطًا ليلاً وتبقى مختبئة في النهار في الأماكن المظلمة مثل الفراش والمفروشات والفرش المنزلية الأخرى. قد يكون من الصعب اكتشاف وجود البق في المنزل في البداية، حيث تتميز بحجمها الصغير وقدرتها على الاختباء في الشقوق والثنايا الضيقة.

تتكاثر البقة بسرعة وتنمو في الظروف المناسبة، وتضع الإناث البق بيضًا تفقس لتنتج صغار البق.

ويمكن أن يعيش البق لعدة أشهر دون الحاجة إلى تناول الطعام، مما يجعلها قادرة على البقاء في المنازل والفنادق لفترات طويلة.

وفي السنوات الأخيرة، شهدت حالات البق انتشارًا كبيرًا، مما يستدعي البحث عن أسباب هذا الانتشار ووسائل الوقاية منها. كما يثير السؤال المهم حول ما إذا كانت البق ناقلة للأمراض.

"بوابة الأهرام" تستعرض أسباب انتشار حشرة البق وطرق الوقاية منها، بالإضافة إلى  دورها كناقلة للأمراض.

 

ما هي أسباب انتشار حشرة البق؟

1- السفر المتزايد

 يُعتقد أن السفر المكثف والتنقل العالمي للأشخاص والبضائع قد أسهم في انتشار البق عبر الحدود الجغرافية. حيث يمكن أن تنتقل الحشرة من مكان لآخر عبر الحقائب والملابس والأثاث المستعمل.

 

2- نقل المستلزمات المنزلية

 يُعتبر شراء الأثاث المستعمل والمفروشات المستخدمة من مصدر غير موثوق به أحد العوامل المحتملة لانتقال البق إلى المنازل الجديدة. فقد يكون البق موجودًا في الأماكن التي تم استخدامها مسبقًا وينتقل إلى المنزل الجديد.

 

3- قلة الوعي العام

 قد يكون قلة الوعي العام بالبق وطرق انتقالها والوقاية منها من أهم العوامل التي تساهم في انتشارها. فعلى الرغم من أن البق لا تنقل الأمراض مباشرة، إلا أنها تسبب حكة شديدة وتهيج للجلد وقد تؤدي إلى التهابات ثانوية.

 

ما هي طرق الوقاية من حشرة البق؟

1- الفحص الدوري

يُنصح بإجراء فحص دوري للمنزل والفنادق وغيرها من الأماكن المشبوهة للتأكد من عدم وجود بق. ففي حالة اكتشاف وجودها، يجب اتخاذ الإجراءات اللازمة للتخلص منها.

 

2- النظافة الشخصية

 يجب غسل الملابس والفراش بانتظام وبأعلى مستوى حرارة ممكنة.

كما يجب تنظيف وتهوية المنازل بشكل جيد للحد من فرص استيطان البق.

 

3- التعامل الحذر مع المفروشات المستعملة

 في حالة شراء الأثاث المستعمل، يجب فحصه بعناية قبل إدخاله إلى المنزل. يمكن استخدام طرق مثل التعرض للحرارة المرتفعة أو البرودة المنخفضة لقتل البق وبيضها المحتملة.

 

4. الحماية أثناء السفر

يُنصح بتفقد الفنادق والمنازل المستأجرة قبل الاستقرار فيها، وفحص الفراش والأثاث الموجود فيها. يمكن استخدام أغطية الفراش المانعة لاختراق البق وتقليل فرص انتقالها.

 

5- التخلص من البق بشكل فعّال

إذا اكتشفت وجود البق في المنزل، يُوصى بالتعاون مع مؤسسة متخصصة في مكافحة الآفات للتخلص منها بشكل فعال. قد يتطلب ذلك معالجة كافة المساحات المستوطنة بالبق واستخدام المبيدات الحشرية المناسبة.

 

هل تعد حشرة البق ناقلة للأمراض؟

على الرغم من أن حشرة البق لا تعتبر ناقلة مباشرة للأمراض، إلا أن لها تأثيرات صحية غير مباشرة. عندما تلدغ البق، يحدث تهيج في الجلد يمكن أن يؤدي إلى الحكة الشديدة وتشكل الحبوب والطفح الجلدي. قد تتطور هذه الحالات إلى التهابات ثانوية في بعض الأحيان نتيجة للحك والتآكل الجلدي.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤثر وجود البق على الصحة العقلية والنفسية للأشخاص المتضررين. فقد يشعرون بالانزعاج والقلق والاكتئاب نتيجة للحكة المستمرة والشعور بعدم الراحة في منازلهم.

 

 بعض النصائح للتخلص من حشرة البق في المنزل

1- التنظيف الدوري

 قم بتنظيف المنزل بانتظام وبشكل مكثف. ابدأ بمكان نومك وتنظيف الفراش والمفروشات بأكملها. أغسل الشراشف والغطاءات والوسائد بماء ساخن وجففها بحرارة عالية.

 كما يُنصح بمسح الأثاث والجدران والأرضيات بشكل جيد.

 

2- التجميع والتخلص من الأشياء غير الضرورية

 قم بتجميع الأشياء غير الضرورية في المنزل والتخلص منها. حشرة البق تجد مخابئ في الأماكن المزدحمة بالأشياء، لذا قم بتقليل الفوضى وتنظيف المساحات والممرات.

 

3- الفحص الدقيق

 قم بفحص الفراش والمفروشات بانتظام للتحقق من وجود أي علامات على وجود البق، مثل البثور الصغيرة أو البقع الدموية. قم بتفتيش الشقوق والثنايا الضيقة حول الفراش وإطار السرير والأثاث الآخر.

 

4- استخدام أغطية الفراش المانعة للبق

استخدم أغطية الفراش المانعة للبق والتي تُغلق بإحكام لحماية فراشك من الحشرات. يُفضل استخدام أغطية مصنوعة من البلاستيك أو النايلون، حيث يكون من الصعب على البق اختراقها.

5- التخلص من المصادر

 ابحث عن المصادر المحتملة للبق واقض عليها. قم بفحص الفراش والأماكن الضيقة والمظلمة مثل الشقوق والثنايا والمأوى المحتملة للحشرات. قم بتنظيف وتجفيف الملابس والمفروشات بعد الاشتباه في وجود البق بها.

6- استخدام المبيدات الحشرية

 يمكن استخدام المبيدات الحشرية المتاحة في السوق لمكافحة البق. قبل استخدام أي مبيد حشري، تأكد من قراءة وإتباع تعليمات الاستخدام بدقة. يُفضل استشارة متخصص في مكافحة الآفات للاستفادة من المبيدات الفعالة والآمنة.

7- الاستدعاء المحترف

إذا كانت الحشرات تستمر في الظهور رغم اتخاذ إجراءات الوقاية والمكافحة، قد يكون من الأفضل الاتصال بشركة متخصصة في مكافحة الآفات. يمتلك المحترفون الخبرة والمعدات اللازمة للتعامل مع البق بشكل فعال.

٧-الحرارة: يعتبر التعرض لدرجات حرارة عالية طريقة فعالة للتخلص من البق. يمكن غسل المفروشات القابلة للغسيل بالماء الساخن ووضعها في النشافة على درجة حرارة عالية لقتل البق وبيضها.

8- استخدام الفخاخ

يمكن استخدام الفخاخ اللاصقة المصممة خصيصًا للبق. ضع الفخاخ في الأماكن التي يمكن أن تكون مصدرًا للحشرات، مثل قرب الفراش والأثاث. ستلتصق الحشرات بالفخاخ ويمكن التخلص منها بسهولة.

يرجى ملاحظة أنه من المهم إتباع إجراءات الوقاية والمكافحة لفترة طويلة بعد التخلص من البق؛ حيث يمكن أن يعود الآفة إذا لم يتم معالجة جميع أماكن الاستيطان المحتملة للحشرة في المنزل بالطبع.

 

بعض النصائح للتخلص من حشرة البق في المنزل

أن التخلص من حشرة البق قد يستغرق وقتًا وجهدًا. من الضروري الصبر والاستمرار في تطبيق الإجراءات المناسبة للتخلص منها ومنع عودتها.

و للحد من انتشار حشرة البق، يجب التوعية بأسباب انتشارها واتخاذ الإجراءات الوقائية المناسبة. من المهم القيام بفحص دوري للمنازل والفنادق وتجنب شراء الأثاث المستعمل من مصادر غير موثوقة.

 كما ينبغي الحرص على النظافة الشخصية والغسل المنتظم للملابس والفراش. على الرغم من أن البق لا تنقل الأمراض مباشرة، فإنها تسبب تأثيرات صحية وتؤثر على الراحة الشخصية والنفسية.


حشرالبق

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة