صحافة

ليبرمان:انقاذ الجاليات اليهودية من الفناء أهم من المفاوضات مع الفلسطينيين

19-2-2014 | 12:09

ليبرمان

بوابة الأهرام
اعتبر وزير الخارجية الاسرائيلي، افيجدور ليبرمان، انقاذ الجاليات اليهودية من الفناء، أكثر أهمية من المفاوضات مع الفلسطينيين والمشروع النووي الإيراني. وأعلن أنه ينوي تجنيد أكثر من مليار دولار سنوياً لإنقاذ الجاليات اليهودية، مدعيا ان اسرائيل قد تفقد ستة ملايين يهودي آخر. وبحسب ليبرمان فان الجاليات اليهودية في طريقها إلى الزوال بسبب الاختلاطات بالديانات الاخرى.


وبحسب الحياة اللندنية يأتي مشروع ليبرمان، الذي يشمل بالأساس انشاء مدارس يهودية في مختلف أنحاء العالم، في موازاة مشروع آخر تديره الحكومة الاسرائيلية وتخصّص له مئة مليون شيكل سنوياً، وعلى خليفة معطيات نشرت مؤخراً حول تراجع شعور الشبيبة اليهودية في العالم بالارتباط بالهوية اليهودية وتضعضع علاقتها بإسرائيل.

وفي طرحه لخطته، أمام مؤتمر رؤساء الجاليات اليهودية في أميركا الشمالية، عبر ليبرمان عن قلقه ازاء اختلاط اليهود في الولايات المتحدة حيث يشير استطلاع PEW إلى ارتفاع كبير يصل إلى 58 في المئة من نسبة اليهود الذين يتزوجون من أبناء ديانات اخرى، وحسب رأيه فإن هذه المعطيات تشير إلى أن يهود الولايات المتحدة يواجهون كارثة.

ويطالب ليبرمان الحكومة الاسرائيلية بتخصيص مبلغ 365 مليون دولار سنوياً، بعدد أيام السنة، فيما تجند الجاليات اليهودية مبلغا مماثلا أو أكثر لمشروع التثقيف ومنع الاختلاط.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة