Close ad

سنوات الإنجاز.. مكتسبات غير محدودة لذوي الهمم.. خدمات ورعاية شاملة بتكليف مباشر من الرئيس السيسي

5-10-2023 | 14:27
سنوات الإنجاز مكتسبات غير محدودة لذوي الهمم خدمات ورعاية شاملة بتكليف مباشر من الرئيس السيسيذوو الاحتياجات الخاصة
همس عادل

منذ تولى الرئيس عبد الفتاح السيسي مهام مسئولية رئاسة الجمهورية، أولى ذوي القدرات الخاصة اهتماما خاصا فقد تحقق في هذا المجال  طفرة غير مسبوقة من خلال رعاية وتأهيل الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، كما وجهت الدولة جميع مؤسساتها اهتماما مضاعفا بذوي الاحتياجات الخاصة في إطار حرصها على ضمان حقوقهم والتي لا تدع مناسبة أو احتفالية إلا وأكدت أنهم شريك أساسي في الوطن، وتعتبرهم كنزًا في المجتمع.

موضوعات مقترحة

وبالفعل قدمت الدولة بتكليف من الرئيس السيسي عددا من الإنجازات لذوي الاحتياجات الخاصة والتي بدأت في 2014 وذلك بالإضافة إلى تمثيلهم في البرلمان لممارسة وأخذ جميع حقوقهم، كما أصبح هناك ضرورة لتوجه كافة الجمعيات والمؤسسات التي تقوم بتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر لدمجهم في المجتمع، وتشجيعهم على العمل الحر وريادة الأعمال من خلال تفهم احتياجاتهم لإقامة وتوفير الخدمات المناسبة لهم كما وجهه الرئيس جميع الجهات بالاهتمام بملف ذوي الهمم وجاء ذلك في توجيهات للجهات التالية

عضوية وزارة الشباب لذوي الهمم

كلف الرئيس وزارة الشباب والرياضة بعمل عضوية وإتاحة استخدامها لذوي الهمم وذلك بكافة مراكز الشباب، والمدن الشبابية، بالإضافة إلى التنسيق مع الأندية الرياضية من أجل ضمان ممارسة الرياضة لهم في تلك المنشآت الرياضية والتوسع في مجالات التدريب والتأهيل لذوي الهمم لتشتمل على مختلف المهارات الحياتية والفنية والثقافية والرياضية والاشتراك بفاعلية في أنشطة الكشافة والجوالة.

ولم يكتف الرئيس بذلك بل وجه وزارة الشباب والرياضة بتكثيف الدعم الموجه للاهتمام بقطاع البطولة الرياضية، وتكثيف الأنشطة والمشروعات المعنية باكتشاف الموهوبين والمبدعين من ذوي الهمم في مختلف المجالات، وتوفير برامج مخصصة تستهدف رفع لياقتهم البدينة وثقل مهاراتهم الرياضية وتشكيل الفرق الرياضية منهم.

وزارة الإسكان تحدد وحدات سكنية لذوي الهمم

كلف الرئيس السيسي وزارة الإسكان ضمن خطة الاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة بمراعاة ذوي الهمم فيما يتعلق بمشروعات الإسكان، وتحديد نسبة لهم ضمن الأولويات التي يتم تخصيصها ووفقا لضوابط الخاصة بالمشروعات المطروحة حاليا في مختلف المدن الجديدة .

خدمات صحية متكاملة لذوي الهمم

كلف الرئيس وزارة الصحة بإتاحة جميع الخدمات الصحية المتكاملة لذوي الهمم في جميع الهيئات العلاجية في مختلف المحافظات، وإتاحة خدمات مرافق إضافية للمرضى من ذوي الهمم في العناية المركزية إذا تعذر التواصل مع المريض.


وسائل نقل أسهل لذوي الهمم

الرئيس السيسي يوجه وزارة النقل أن تتضمن المشروعات الوطنية التي يتم تنفيذها حاليا من طرق وكباري وأنفاق ومحطات المترو والمونوريل بأكواد وإتاحة كافة المتطلبات والاحتياجات المجتمعية الخاصة بذوي الهمم.


رفقاء قادرون باختلاف في المدارس والجامعات

كلف الرئيس وزارات التربية والتعليم والتعليم العالي والشباب والرياضة والتضامن الاجتماعي بالتنسيق معا لإطلاق مبادرة (رفقاء قادرون باختلاف) في المدارس والجامعات ومراكز الشباب ومختلف الهيئات على أن يقوم مجلس الوزراء بوضع آلية تنظيمية لتحفيز المواطنين علي الاشتراك في هذه المبادرة

وظائف تستوعب ذوي الهمم 
وجه الرئيس السيسي وزارة القوى العاملة بالتنسيق بين أجهزة الدولة المعنية لصياغة برامج تستهدف تدريب وتشغيل الشباب من ذوي الهمم لثقلهم بمتطلبات سوق العمل في مختلف قطاعات التشغيل مما يفتح لهم آفاق المستقبل.

 خدمات متكاملة لذوي الاحتياجات الخاصة 
كلف الرئيس السيسي وزارة التضامن الاجتماعي بتيسير إصدار (كارت الخدمات المتكاملة لذوي الهمم)، ضمانا لحصولهم على جميع الحقوق والخدمات بالإضافة إلي دراسة صرف معاش الوالد للمرأة ذات الهمم المتزوجة.

وأكدت الدكتورة إيمان كريم، المشرف العام على المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة  أن الاهتمام بملف ذوي الاحتياجات الخاصة واحد من أهم إنجازات الدولة في الفترة الأخيرة، وتعتبر الدكتورة إيمان واحدة من المناصرين لقضايا الأشخاص ذوي الإعاقة والمدافعين عنها، ومن المؤمنين بأدوار المجتمع المدني بصفتها أيضاً عضو مجلس أمناء مؤسسة الحسن لإصابات العمود الفقري وعدد من اللجان المعنية بذوي الإعاقة.

كما أعربت عن سعادتها باهتمام الدولة وحالة التضامن العربي التي احتوت ذوي الهمم في جميع المجالات وآخرها صندوق تكافل وكرامة الـذي أطلقـتـه وزارة التضامـن الإجتماعـي تحـت مظـلة تطويــر شــبكات الأمـان الإجتماعــي.

وأشارت إيمان أن للدولة المصرية جهودا كبيرة لتمتع ذول الهمم بجميع حقوق الإنسان، وتعزيز كرامتهم ودمجهم في المجتمع، وحرصهم الدائم على إزالة العقبات والمعوقات التي تحول دون تمتعهم بحقوقهم لتحسين جودة حياة الأشخاص ذوي الإعاقة وأسرهم وجودة الخدمات المقدمة لهم والتي تلبي احتياجاتهم في أي وقت.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة