Close ad

انطلاق ندوة "دبلوماسية الحرب والسلام.. خمسون عامًا على حرب 1973" بمشاركة سامح شكري

3-10-2023 | 12:50
انطلاق ندوة  دبلوماسية الحرب والسلام خمسون عامًا على حرب   بمشاركة سامح شكريوزير الخارجية سامح شكري
أ ش أ

 انطلقت صباح اليوم الثلاثاء الندوة التي ينظمها المجلس المصري للشئون الخارجية برئاسة السفير محمد العرابي، تحت عنوان "دبلوماسية الحرب والسلام.. خمسون عامًا على حرب 1973" ، بمناسبة اليوبيل الذهبي لنصر أكتوبر، وذلك بحضور وزير الخارجية سامح شكري.

موضوعات مقترحة

ويتحدث أستاذ العلوم السياسية الدكتور علي الدين هلال، بالجلسة الأولى للندوة والتي تحمل عنوان "مصر والطريق إلى الحرب"، عن عمليات صنع القرارت الإستراتيجية المصرية ارتباطًا بحرب 1973، فيما يناقش منسق اللجنة الدائمة للأمم المتحدة والمنظمات الدائمة السفير محمد أنيس سالم، دور الدبلوماسية المصرية في رفع آثار النكسة منذ 1967 وحتى عام النصر.

و يلقي مستشار مركز الاهرام للدراسات الاستراتيجية الدكتور حسن أبو طالب الضوء خلال الندوة -التي يشارك فيها أعضاء المجلس و السلك الدبلوماسي- على "مفوضات الخطوة خطوة وصولًا لاتفاقية السلام".

وتتناول الجلسة الثانية إطلالة على البيئة الدولية والاقليمية في الفترة من 1967 إلى 1973، إذ يتحدث مدير المجلس المصري للشئون الخارجية الدكتور عزت سعد عن "العلاقات المصرية السوفيتية وحرب أكتوبر"، ثم يسلط الضوء استاذ العلوم السياسية الدكتور محمد كمال مدير معهد الدراسات العربية على العلاقات المصرية الامريكية في تلك الفترة.

وتختتم الندوة أعمالها بكلمة منسق اللجنة الدائمة للشئون العربية بالمجلس المصري للشئون الخارجية، السفير الدكتور محمد بدر الدين زايد، حول الدور العربي في حرب 1973 .

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة