Close ad

إنجاز على أرض مصر.. تطوير العشوائيات يعيد "حياة كريمة " للسكان

3-10-2023 | 14:28
إنجاز على أرض مصر تطوير العشوائيات يعيد  حياة كريمة   للسكانصورة أرشيفية
إيمان محمد عباس

تعتبر مشكلة العشوائيات من أبرز التحديات العمرانية التي تواجهها مصر منذ عقود عديدة، وفي فترة حكم الرئيس عبد الفتاح السيسي، تم التركيز بشكل كبير على تطوير العشوائيات ومواجهة هذا التحدي العمراني الهام.

موضوعات مقترحة

العشوائيات

تعد العشوائيات في مصر من التحديات المعقدة التي تؤثر على الجوانب المختلفة للحياة اليومية للمواطنين، وتتسبب العشوائيات في مشاكل متعددة، بما في ذلك ضعف البنية التحتية ونقص الخدمات الأساسية مثل المياه والصرف الصحي والكهرباء، إلى جانب التلوث البيئي والمشاكل الاجتماعية والاقتصادية.

حياة كريمة

وعلاوة على ذلك، تؤثر العشوائيات على الجمال الحضري للمدن المصرية وتعوق التنمية والسياحة، وفي إطار جهود الحكومة المصرية لمواجهة هذه التحديات، تم التركيز على عدة مبادرات وبرامج تهدف إلى تطوير وتحسين العشوائيات في مصر. من بين هذه الجهود الهامة، يمكن ذكر المبادرة القومية لتطوير العشوائيات "حياة كريمة" التي أطلقتها الحكومة في عام 2019.

وتهدف هذه المبادرة إلى توفير سكن للأسر الفقيرة في العشوائيات وتحسين ظروفهم المعيشية. بالإضافة إلى ذلك، تم اتخاذ إجراءات قانونية لمواجهة العشوائيات، بما في ذلك تنفيذ حملات هدم للمباني غير القانونية وتطبيق القوانين العقارية والتخطيط العمراني بشكل أكثر صرامة. تم أيضًا تعزيز التوعية بأهمية التخطيط العمراني والمشاركة المجتمعية في إيجاد حلول لمشكلة العشوائيات.

المبادرات الرئاسية

وتعتبر جهود تطوير العشوائيات في مصر في عهد الرئيس السيسي خطوة هامة نحو تحقيق التنمية المستدامة في البلاد. من خلال تحسين البنية التحتية وتوفير الخدمات الأساسية، يمكن تحسين جودة حياة السكان وتحفيز النمو الاقتصادي، كما تساهم هذه الجهود في تعزيز الجذب السياحي وتعزيز الاستثمارات في المناطق المحيطة بالعشوائيات، على الرغم من التحديات الكبيرة التي تواجهها جهود تطوير العشوائيات في مصر، إلا أن هناك تقدمًا ملحوظًا تحقق، ووفقًا لتقارير وزارة التنمية المحلية، تم تسجيل حوالي ٤٥٠٠٠ عشوائية في مصر قبل بدء برنامج "حياة كريمة".

ومنذ بدء التنفيذ في أبريل 2019، تم التعامل مع حوالي ٤١٧٠٥ وحدة سكنية غير آمنة في ٣١٨٠٦ عشوائية في ٣٧ محافظة، المبادرة القومية لتطوير العشوائيات مبادرة "حياة كريمة" من أهم المبادرات الرئاسية التي تهدف تحسين ظروف المعيشة في المناطق العشوائية المتأثرة. وقد تم توفير العديد من الخدمات والمرافق في إطار البرنامج، بما في ذلك مياه الشرب والصرف الصحي والكهرباء والطرق والإنارة والمدارس والمراكز الصحية والمساجد والحدائق العامة.

وهناك أيضًا برنامج "مصر الجديدة" وهو برنامج تنموي شامل يهدف إلى تحقيق تطوير شامل ومستدام في جميع المحافظات المصرية، ويشمل البرنامج توفير الإسكان الاجتماعي للفئات الأكثر احتياجًا وتطوير البنية التحتية وتوفير الخدمات الأساسية في المناطق المعرضة للعشوائيات.

تطوير المناطق العشوائية القديمة

وتم تنفيذ برنامج "تطوير المناطق العشوائية القديمة" ويهدف هذا البرنامج إلى تحسين البيئة المعيشية والتنمية الاجتماعية والاقتصادية في المناطق العشوائية القديمة، ويشمل البرنامج إعادة تخطيط المناطق وتطوير البنية التحتية وتوفير الخدمات الأساسية والتوعية بأهمية العيش في بيئة صحية وآمنة.

وبرنامج "حكاية وطن" وهو يهدف هذا البرنامج إلى تحسين المناطق العشوائية وتوفير الإسكان الاجتماعي للفئات الأكثر احتياجًا، ويتضمن البرنامج إعادة تأهيل المناطق وبناء وحدات سكنية جديدة وتوفير الخدمات الأساسية مثل المياه والصرف الصحي والكهرباء.

وبرنامج "أنا مصري"، ويعتبر هذا البرنامج جزءًا من جهود تحسين العشوائيات وتطوير المناطق الفقيرة في مصر، ويهدف البرنامج إلى توفير الإسكان الاجتماعي للأسر الفقيرة وتحسين ظروفهم المعيشية وتوفير فرص العمل والتعليم والرعاية الصحية في المناطق العشوائية، وتتجاوب الحكومة المصرية بشكل مستمر مع مشكلة العشوائيات وتعمل على تنفيذ المزيد من المبادرات والبرامج للتصدي لهذه المشكلة الهامة، وتهدف هذه الجهود إلى تحقيق التنمية المستدامة وتحسين جودة حياة المواطنين وتطوير المجتمعات تطوير العشوائيات في مصر في عهد السيسي يمثل تحديًا هامًا يتطلب جهودًا متواصلة ومتكاملة. من خلال المبادرات الحكومية وتعزيز التوعية وتنفيذ السياسات العمرانية الفعالة، يمكن تحقيق تطور ملموس في هذا المجال، ويجب أن يكون للتنمية المستدامة دور أساسي في هذه الجهود، حيث تهدف إلى تحسين جودة حياة السكان وتعزيز النمو الاقتصادي في المدن المصرية، من خلال التعاون والتنسيق بين جميع الأطراف المعنية، يمكن تحقيق تحول حقيقي في المشهد العمراني وتحقيق مصر المستقبل التي يستحقها المواطنون.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة