Close ad

افتتاح معرض "فلكلور" للفنان الراحل زكريا الزيني بجاليرى سفرخان.. الثلاثاء

2-10-2023 | 11:38
افتتاح معرض  فلكلور  للفنان الراحل زكريا الزيني بجاليرى سفرخان الثلاثاءمعرض فلكلور
سماح عبد السلام

ينظم جاليري سفرخان بالزمالك معرضًا استيعاديًا للفنان الراحل زكريا الزيني تحت عنوان "فلكلور" وذلك في تمام الساعة السابعة مساء غد الثلاثاء 3 أكتوبر بحضور أسرة الفنان ولفيف من الفنانين.

موضوعات مقترحة

وحول إبداعات الزينى كتب الفنان والناقد الفني الراحل محمود بقشيش  "جمعت لوحات زكريا الزيني في توازن دقيق بين ثنائيات متكاملة جمعت بين البناء والحس الشعري، بين الصراحة الساخنة في اللون والصراحة الباردة، بين مصادمات الدرجات الظلية العريضة وفقاعات من الضوء منتشرة بين الاحتفاظ بالأساس التكويني للوحة، عصر الأحياء والتخلص من ثرثرة تفاصيلها، بين البراعة الفائقة والحساسية الفائقة.


وأضاف: شكلت لوحاته بتنوعها خطابًا جماليًا وأخلاقيًا ينسج وجوده من الواقع الاجتماعي وربما كان زكريا الزيني هو أول من نبه بفنه للأشياء المهملة وهو كرسام يجيد الرسم ومصور يجيد فن التلوين والتجسيم، أول فنان مصري استلهم رمز القناع وأضاف إليه ما أعده جيدا فالأقنعة التي نشاهدها في الرسوم التعبيرية في المدرسة الألمانية ونعرفها عن المسرح الإغريقي تعني ضمناً وجود حقيقة خافية أو كامنة تتناقض معها أما عند الزيني فقد توحد القناع، وإذا اكتفينا بالزهور قلنا إنه فنان متفائل وإذا اكتفينا بالاقنعة قلنا إنه متشائم. وإذا اكتفينا بلوحاته عن النفايات قلنا انه بين .. أنه لم يكن فنانًا وإنسانًا ذا بعد واحد فقد كان يشارك الناس أحزانهم وأفراحهم".


الفنان الراحل زكريا الزينيالفنان الراحل زكريا الزيني
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة