Close ad

نجوم السينما يضيئون حفل افتتاح الدورة الـ 39 لمهرجان الإسكندرية

2-10-2023 | 00:00
نجوم السينما يضيئون حفل افتتاح الدورة الـ  لمهرجان الإسكندريةافتتاح الدورة الـ 39 لمهرجان الإسكندرية
الإسكندرية - آيات الأمين

على أنغام أوبريت "لسه الأغاني ممكنة" وتحت شعار "السينما ترقص وتغني" أقيم حفل افتتاح الدورة الـ 39 من مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط برئاسة الناقد السينمائي الأمير أباظة، وذلك بمكتبة الإسكندرية حيث تحمل هذه الدورة اسم النجمة إلهام شاهين.

موضوعات مقترحة

وحضر حفل الافتتاح الدكتور خالد عبد الجليل نائباً عن معالي وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني ومجموعة من النجوم والسينمائيين المصريين والعرب والأجانب منهم محمود حميدة ونرمين الفقي وليلى علوي وشرين ومنال سلامة وأمير شاهين وإلهام صفي الدين والمخرج عمر عبد العزيز رئيس اتحاد النقابات الفنية والمنتح فاروق صبري والمخرجون هاني لاشين ومحمد عبد العزيز ومدير التصوير دكتور سمير فرج والإعلامية هالة سرحان.

وبدأ حفل الافتتاح الذي قدمه كل من الإعلامي كريم كوجاك والإعلامية غادة شاهين بكلمة لرئيس المهرجان الناقد السينمائي الأمير أباظة، وقال فيها: إسكندرية ياغرامي تحت شعار السينما..ترقص.. وتغني، نحتفل بدورة جديدة لمهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط لتكتمل دورات المهرجان 39 دورة في الوقت الذي تحتفل فيه الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما بمرور نصف قرن علي تأسيسها علي يد نخبة من كتاب ونقاد السينما في مصر، كما تحتفل مصر ونحن معها بمرور نصف قرن علي حرب اكتوبر المجيدة، السينما تتذكر نضال جيل عظيم كافح من أجل استعادة الحرية والكرامة، ليحقق الانتصار الأعظم للعرب في العصر الحديث، السينما ترقص وتغني فرحا بالنصر وتخليدا لذكري أهم حروب العرب.

وأشار أباظة إلى أن نتائج الاستفتاء حملت الكثير من المفاجآت له بشكل شخصي وللآخرين أيضًا لكنها فتحت بابا للنقاش والحوار وهذا هو المهم، متابعًا: في هذه الدورة التي تحمل اسم النجمة الكبيرة إلهام شاهين قررنا أن نحتفل بالممثل فهو أحد العناصر المهمة في هذه الصناعة نكرم من مصر في حفل الافتتاح النجمة الشابة حنان مطاوع. والفنان القدير خالد زكي، ومن فرنسا نكرم النجمة كارولين سيلول وزوجها المنتج الكبير. 

وأضاف: ونكرم ابن مصر المخرج والممثل والموسيقي اليوناني الكبير كوستاس فيرس كما نهدي وسام عروس البحر المتوسط إلي رائد السينما العمانية ومؤسس مهرجاني مسقط وسينمانا الدوليين المخرج الدكتور خالد الزدجالي تقديرا لعطائه للسينما العمانية والعربية وفي حفل الختام نحتفي بمجموعة من الفنانين والفنانات الذين قدموا السينما الغنائية ضمن احتفالاتنا باستفتاء أفضل 100فيلم غنائي، الفنانة لطيفة والفنانة سيمون والفنان مدحت صالح والفنان مصطفي قمر والفنان خالد سليم.

وحرص أباظة على توجيه الشكر والتقدير لكل من ساهم في خروج هذه الدورة الي النور وهم: وزارة الثقافة وعلي رأسها د نيفين الكيلاني، ووزارة السياحة والآثار وعلي رأسها د احمد عيسى، وزارة التضامن الاجتماعي وعلي رأسها د نيفين القباج، ووزارة الهجرة وشئون المصريين بالخارج وعلى رأسها د سها جندي، وعلى رأسها السيد اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، والهيئة المصرية لتنشيط السياحة، برئاسة السيد عمرو القاضي وقطاعات وزارة الثقافة، وقطاع الانتاج الثقافي، والعلاقات الثقافية الخارجية 

وكان من ضمن مفاجآت الحفل، مشاركة الإعلامية الكبيرة سهير شلبي في تقديم المكرمين ونجمة الدورة ال٣٩الفنانة إلهام شاهين والتي عبرت عن سعادتها بإطلاق اسمها علي هذه الدورة من مهرجان الإسكندرية، مشيرة إلي أن السينما والفن أغلى شيء في حياتها كذلك حب الجمهور .

وصعد النجم الكبير محمود حميدة نجم الدورة الثامنة والثلاثين الي المسرح لتكريم نجمة الدورة ٣٩ النجمة إلهام شاهين وتسليمها وشاح الدورة.

وقامت الفنانة شرين بتسليم النجم الكبير خالد زكي درع تكريمه والذي أكد على شكره وامتنانه لجمعية كتاب ونقاد السينما ورئيس المهرجان الأمير أباظة، والدكتور خالد عبدالجليل، ولجمهوره متمنيا أن يظل يمثل حتي آخر يوم في عمره. 

وقامت الفنانة ليلى علوي بتسليم تكريم ابن مصر الفنان اليوناني كوستاس فيرس، الذي حرص علي توجيه كلمة باللغة العربية للحضور، مؤكدًا: «أسعد يوم في حياتي وأنا اتكرم من مصر .. سلامات يا شبرا».

ووجه فيرس الشكر لمهرجان الإسكندرية والسفير اليوناني بالقاهرة وزوجته، مؤكدا أنه من يشرب من مياه النيل يعود لها، كما قامت ابنة الإسكندرية النجمة نرمين الفقي بتسليم تكريم مدحت صالح والذي كان مفاجأة الحفل.

كما صعد المخرج الكبير محمد عبد العزيز إلى المسرح لتسليم تكريم المهرجان للمنتج الفرنسي الكبير جان لوي ديفيد، أما تكريم النجمة الفرنسية كارولين سيلول فقامت النجمة إلهام شاهين بتسليمها التكريم.

وعقب انتهاء حفل الافتتاح، تم عرض الفيلم القصير "فاطيما" وهو إنتاج أفلام مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط.


..

..

..

..

..

..

..

..

..

..

..

..

..

..

..

..

..

..

..
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: